المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هــنـا ســـبــــب ذكـــر نــاصـــر الفراعنة للجن واقع ليس بخيال



سعود السرحاني
01-13-2008, 04:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ياليت من يتحدث بلغة الطلاسم ولايفقه بالشعر شيئاً أن يقرأ الآتي :


كثرت المواضيع في الآونه الأخيره التي تحدثت عن ناصر الفراعنه وعلاقته بالجن... وأخذ بعض الأخوه بالقول بأن مقدرته الشعريه هي نتيجة مساعدة الجن له وما إلى ذلك من هذا الهراء للتقليل من شأن هذا الشاعر العملاق (عسى ربي يحفظه من شر كل حاسد)

وكثرت التساؤلات في نفسي وبدأت أبحر في تلك المواقع لـعلـي أجد اجابة تشرح لي لماذا يذكر ناصر الفراعنه الجن في قصائده وكلنا لاحظنا سلطان العميمي أيضا عندما سأل ناصر ما علاقتك بالجن!! ناصر لم يجب

والجواب ..هي قصه مؤسفه مر بها شاعرنا العملاق ناصر الفراعنه ومر بها الكثيرون للأسف وهي السحر ... نعم فقد تعرض ناصر الفراعنه للسحر وعانى من ذلك كثيرا كما يعبر هو عن نفسه بقصيدة (( نـــوت))

كما عثرت على هذا الفيديو في موقع يو تيوب وهنا يتضح ناصر وقت مروره بهذه الأزمه وقد ينكر الكثيرون بأن الشخص الذي في الفيديو ليس ناصر ولكن من يركز بالكلمات فسيعلم بأنها قصيدة ناصر وبإمكانكم التأكد بأنفسكم في موقع قوقل من الأبيات التاليه التي ذكرها في هذا الفيديو لكي تتأكدوا من صاحب الأبيات..

يا فهد هذي وصوف البل جاشت بجاش
شاعر له فوق عرش الشعاره مدّّقش

يافهد جاني على سبكة المعنى خراش
كنّ بين اضلع حشاي الف جنّّيّ غوش

افرق (النقطه) عن (الفاصله) بثنين (داش)
لا أبو حشّ الردي لا أبو واليه حش

وهذ رابط الفيديو وبالفعل تتضح آثار السحر قبح الله من كان ورااءه ولعنهم إلى يوم الدين

http://www.youtube.com/watch?v=tfU2A...eature=related (http://www.youtube.com/watch?v=tfU2Aa-2Svg&feature=related)

والآن أترككم مع صلب الموضوع والقصيده ويجب التنويه إلى أن مقدمة الموضوع أدناه منقوله من أحد المنتديات



أساتذة علم التاريخ والأدب وقفوا أمام قصيدته !!
ناصر الفراعنة



هذه القصيدة أصبحت حديث المنتديات العربية والخليجية بوجه الخصوص وتناولوها أهل العلم والأساتذة وهي للشاعر : ناصر الفراعنه السبيعي , والقصيدة شدت إنتباه الكثير من أساتذة علم التاريخ والأدب ووقفوا أمامها كبار شعار الجزيرة العربية لما فيها من غموض وغوص في أعماق المعاني والتاريخ .
وخلاصتها أنه استفسر منه أحد أكبر شعار الكويت عن حقيقة (نوت ) التي وردت في بعض قصائده في قصيدة طويلة يشيد بشاعرية ناصر الفراعنه ويمجده وهو الشاعر أحمد الخياط .

ولكن أحب أن أنوه على شئ ففي مقدمة القصيدة
يحكي الشاعر عن ( نوت ) وهي ليست من الإنس بل هي من الجان ويشكي من السحر فهو كان مسحور حين يقول في قصيدته :

خبيثٍ من بني قومي سقاني حامض الكبريت.......قرت وسطه عجوزٍ من ذوي حضرم ظفارية

فهو يحكي عن سحره ويحكي عن المدة التي كان مسحور فيها وعن مدة علاجه فالقصيدة كلها عن نوت المعشوقه وعن سحره والعذاب الذي ذاقه وهو مسحور . وباقي البيوت لا يحتاج لها أي توضيح فالمعاني واضحة

أترككم مع القصيدة ...


علـى قبـر اليتيمـه( نـوت) ثوبـي بالخـلا شقـيـت
ذكـرت الله وشبـت فـي ضلوعـي حـرب أهلـيـه
............................................
عقـب وتـر السبـع والخمـس والتسبيـح والتسميـت
طيـور المـا علـى سلمـى تغنـي (طـاق طاقـيـه)
............................................
علـى باقـي عـرق ساقـي زجاجـة كاهـنٍ شميـت
علـى قرنـة حجاجـه نجـمـة السـبـط اليهـوديـه
........................................
على الجنـب التهامـي لبسونـي خرقـةٍ مـن زيـت
تلالـى مثـل واري جمـرةٍ فـي حـوض صفـريـه
............................................
علـى ساقـة ملـوكٍ مـن بـلاد الرافديـن اضحيـت
أركّـب سـن واقلـع سـن لــو مـالـه ولا لـيـه
.............................................
وفي ريشـة جنـاح ٍ مـن حمـام الأخشبيـن أوديـت
أمـذرع شـان واقـرع شــن وآبـرقـع نصيـريـه
............................................
وعلى ظهر النعامة سافـروا بـي سبعـةٍ مـن هيـت
إلـى أعتـى شعـوب الأرض الادنـيـه والاقصـيـه
...........................................
ذبحـت العبـد الادريسـي ونجـل الطاغيه(حبريـت)
بأرض المغـرب الأقصـى طبخـت مـن اللحـم نيـه
.............................................
على تابوت نـوت احيـا وامـوت افنيـت مـا ابقيـت
ضربـت الطـار واجتاحـت عبيـد الـزار كونـيـه
.............................................
علـى قبـر اليتيمـه نـوت أجـدد حسرتـي لاجيـت
واقـبّـل ضاحـكـات الـمـوت تحتـيـه وفوقـيـه
.............................................
على شانك يانوت اعميـت خطـلان البشـوت اعميـت
أقــارع كــل ذو ســدٍ وذو خـــدٍ وكـوفـيـه
.............................................
على شانـك ينـوت ادميـت روس الخاينيـن ادميـت
أسـرّج مـرْج أمـرّج ســرج علـويـه وسفلـيـه
............................................
على شانـك ينـوت اضـرب بحـد مصقـلٍ إصليـت
وكدنـا ننتـهـي لــولا خيـانـة عـيـد الألفـيـه
...........................................
خبيثٍ مـن بنـي قومـي سقانـي حامـض الكبريـت
قرت وسطـه عجـوز ٍ مـن ذوي حضـرم ظفاريـه
............................................
وبسم اللـي لهـول اسمـه تزلـزل منبـر السوفيـت
نحرهـا اعلـى ظهـرهـا جـبـةٍ بالـسـم مطلـيـه
...........................................
ثـلاث دهـور اصـارع نافثـات الـزرو ماذلـيـت
أغيّـب شمـس وادفـن رمـس والأصنـام مرمـيـه
..........................................
ثلاث ازمان أداقـش مسرجـات الجـان فـي تكريـت
ثـلاث ازمـان تمـرخ لـي ملـوك الجـان رجليـه
.........................................
ثـلاث سنيـن اعافـر نافخـات الطـيـن ماولـيـت
ثـلاث سنـيـن أكـفـن قـاريـات التـيـن بيـديـه
........................................
وثـلاث شهـور ألاعـي نـازلات الطـور مامليـت
أجـاوب جنـب خيمـة ضاربـات الطنـب طبلـيـه
..........................................
وثـلاث ايـام تنعانـي سرايـا يـام ليـن اصغـيـت
أقــدم كــوع اوخــر كــوع يابـيـي ويابـيـه
............................................
لـذي الفيـروز سـادٍ معـبـد النـيـروز مالبـيـت
لغيـر الـواحـد المعـبـود مــا أبـديـت مافـيـه
.....................................
بوادي برك طارت بـي حرايـر تـرك يـوم امسيـت
أعاشـر ليـل عاشـر كــل ذي حـمـرا نميـريـه
....................................
طباين سبك تدبـك دبـك سـاع اقبلـت سـاع اقفيـت
لسـردٍ شـرد جـردٍ مـرد اصيّـح كــل قيسـيـه
....................................
ببطـن القـرش اعشّـي حايمـات العـرش ماغديـت
وحرش الطـرش اورّدهـا قليـب الهـرش عصريـه
...................................
بوجه الحـوت جـل اللـي خلقنـي ضيغـم ٍ صنتيـت
هزبـر ماتحـرك مـنـه سـاكـن ألــف سكنـيـه
...................................
ورب البيـت ماخلـيـت منـهـم بـيـت ماهـديـت
أهــدّم دور وابـنــي دور والآيـــات متـلـيـه
...................................
هـل المزمـار عبّـادة لـسـان الـنـار والباكـيـت
بنـي الإفرنـج قـوم ٍ مـن فـروج الـزنـج مبلـيـه
.................................
بكى سابور ذو الأكتـاف فـي قصـر الملـك بلهيـت
علـى نيكـل سقيفـة عـابـد الهيـكـل ضحـاويـه
.................................
تغطرس بطرس النقـرس وجينـا لـه علـى التوقيـت
من ارض الفرس وارض الـروم جبنـا القـوم منهيـه
................................
بعمـا والنبـا والخمـس مـن سـورة سبـأ شـديـت
بقـوة ماتـواتـر فــي اللـيـال العـشـر مكـيـه
...............................
أقمنـا دولـة الأيتـام مـن حـلـي إلــى حلـيـت
وآخــر عهـدنـا مــا أوردَت ليـلـى الأخيلـيـه
...............................
وانا ما هاضني فيمـا علـى بيـض الـورق خطيـت
شجـاع ٍ لقبـوه (أحمـد) ولــه شلـفـا وشبـريـه
...............................
أعرف أحمد إلى جاء جـاء وانـا لاشلـت ماحطيـت
تحامينـا علـى وضــح النـقـا والأرض محمـيـه

اعذرونا على الإطاله


وهو منقول بالحرف دون تحريف من منتديات شاعر المليون

ويتبع كذلك تفسير كامل عن هذه القصيدة ..

سعود السرحاني
01-13-2008, 04:55 PM
وهنا الرأي الآخر لشرح هذه القصيده وبالفعل أمر يحير المرء..

أحببت أن أنقله لكم أيضا

وأنتظر آراءكم

شرح معاني قصيدة (( نوت وملوك الجن )) للشاعر ناصر الفراعنة السبيعي والله يستر يالجن

--------------------------------------------------------------------------------



بسم الله الرحمن الرحيم


بداية احب أن أوضح شي يعرفه البعض ويخفى أو لايعلمه البعض من الأخوة بإن الشاعرين مسفلين ومعنى مسفلين إنهم ينامون بغرفة خاصة بالبيت دون أدنى أزعاج لهم حيث تسري أرواحهم الى المقابر أو الى عالم الجن والتخاطب معهم وهذا يكون بصحبة ورفقه من الجن معهم .


قد يثار البعض من كشف بعض الحقائق محاولا لنفيها ولكن قبل إن يثير رياح النقاش عليه إن يتأكد من صحة ما سأقوله قبل إن يناقشني ويكون ملم بمعلومات كافيه أما إذا كان من باب بعض الإستيضاح لم يستوعب ما سأشرحه فلا بئس .


أبدئ القول إن الجن هم أصناف فمنهم المسلم ومنهم الكافر وفي حالة الحروب فإن الجن أن كان مسلم يطلب مساعدة شيخه من الإنس للدخول معهم لكي يقوم الشيخ بقرائة إيات قرأنيه فكلام الله يصفد الكفرة والشياطين من الجن ...


وفي حالة أن الشيخ لديه جن كفرة فهو بنفس الطريقة إلا أن قرائته هي طلاسم وأعمال سحريه وكفريه فهنا الإختلاف بين الشيخ الذي معه جن مسلم والذي معه جن كافر فذاك يعمل بكلام الله وذاك يعمل بكلام الشيطان .


وإذا وقفنا لحظة تدبر وتأمل حول الشاعرين بغض النظر عن ماقاله بالقصيد وننظر إن الشاعرين كل واحد بيغوص ويروح مع الجن ويشوف أشياء إلا أنه لا يسرد ما شاف كما فعلا ولو تتبعنا قصيدة اليامي لوجدنه يوجه أسئله للسبيعي يطلبه الجواب والتأكيد .


مع العلم لكل شخص يقرئ كلامي فليعلم أن ما سرد القصيد هم جن التابعين للشاعرين وليس ماقاله الشاعرين من هواجسهم الشعريه الطبيعه ولكن الشعر هو للجن وإنما هم ناقلين للقصيد .


عندما نطلع بالقرائه على القصيدتين نجد الكلام فيها عن الحرب وأسماء الجن ولا علاقة للإنس فيها إلا في بيت أوبيتين في كل قصيدة يشار البيتين بعلامه أستفهام والسؤال عن شخص معين فقط ومابقي من القصيد فهو مجريات تخص الجن بغض النظر عن ديانات الجن .


فقصيدة اليامي هي ما أثارتني وأستدعى مني الرد لإنه الكلام والمعاني والمفردات بالقصيد مكشوف لي أما قصيدة السبيعي فهي مكشوفه معانيه لي إلا أنه لم يوضح وشرح القصة بالقصيد بصورة مبطنه فلم يثيرني كلامه كما أثارني كلام اليامي .



أبدئ بشرح لمعني قصيدة نوت وملوك الجن للشاعر السبيعي .







على قبر اليتيمه نوت ثوبي بالخـلا شقّيـت
ذكرت الله وشبّت في ضلوعي حربٍ أهليّـة
عقب وِتْر السبع والخمس والتسبيح والتسميت
طيور الما على سلمى تغنّي (طـاق طاقيّـة)




أسم الجن الذي ثأرت في ضلوعه حرب أهليه هو أسمه (( مصقل )) وهو من قال القصيدة وكان مصقل يحب الجنيه نوت وهي من جميلات الجن .. وماسؤال الشاعر أحمد الخياط كان بمحظ المصادفه ليس أكثر .


فعقب الصلاة بالوتر بالليل نام وأستعد للمعارك مع الجن ..





على باقي عرَق ساقي زجاجة كاهنٍ شمّيت
على قِرْنة حجاجه نجمة السِبْط اليهوديّـة




الشطر الأول يعني أنه وجد زجاجه شراب مكان حصول الخيانه والغدر على الجنيه نوت وكانت رائحتها لإحد الكهنة اليهود .


الشطر الثاني أنه كشف على الكاهن من خلال هذة الزجاجه وإثرة فوجدة مقرن واللي يكون من الجن مقرن أي عمره كبير وطاعن بالسن والحجاجه معناها علامه على قرنه وهي نجمة سيدنا داوود كما يقولونها اليهود وهي العلامه اللي بعلم الكلاب الإسرائيليين .





على الجنب التهامي لبّسوني خرقةٍ في زيتت
لالى مثل واري جمرةٍ في حوض صفريّـة




الشطر الأول أنه وقف على الجنب التهامي أي السواحل التهاميه ولبسوة أي أحاطوه أو لفو عليه قطعه قماش وهي مثل الخرقه لإجل غرض الغوص لإنه بعد إن ينتقل معهم يوقفون بمكان من أجل يلفون عليه قطعه قماش من أستطاعته للمواصله معهم .


الشطر الثاني يوصف السبيعي نفسه كيف شكله بعد أن لبس ولفوا عليه الخرقة فكان شكله متلئلئ في عتمة الليل بشكل جمرة بحوض أصفر وكانه يريد أن يوصل أنه وصفه صار مثل الجن بملامحهم .





على ساقة ملوكٍ من بلاد الرافدين أضحيت
أركّب سنّ واقلع سنّ لـو مالـه ولا ليّـه




الشطر الأول يتكلم عن تحرك ومواجهة مع ملوك من بلاد الرافدين وهم من الجن اللي قريبين من مدينة بابل بالعراق وقت الضحى .


الشطر الثاني طبعاً سلاح الجن هو السيف والرمح والسهم مافي معهم بواريد وهو بيركب شي ويخلع شي منها وهذا الشطر هو وصف مبطن .





وفي ريشة جناحٍ من حمام الأخشبين ادويت
امّذْرِع شان واقرع شنّ وآبرقـع نصيريّـة



الشطر الأول يحدد مكانه وموقعه وهو يقصد بمكان بمنطقة عسير بجبل الإخشبين .


الشطر الثاني يقول بوجود من الجن إناث ولكن الديانه نصرانيه .






وعلى ظهر النعامة سافروا بي سبعةٍ من هيت
إلى أعتى شعوب الأرض الادنيّه والاقصيّـة




الشطر الأول يوصف دواب الجن اللي ركبها كأنها نعامة والمرافقين له هم جن أصل موطنهم من مدينة هيت .


الشطر الثاني يقصد شعوب الأرض الادنيه وهي أرض فلسطين لقوله تعالى ((غلبت الروم بإدنى الأرض )) وأدنى الأرض فلسطين وهي مكان المعركه التي بينها أكثر منه اليامي بقصيدته ... والأقصية يحدد بكلامه مكان المغرب وهو مكان الملك الخائن والقاتل للجنيه نوت .





ذبحت العبد الادريسي ونِجْل الطاغية:حِبْرِيت
بأرض المغرب الأقصى طبخت من اللحم نيّة




العبد الإدريسي هو ليس عبداً وأنما ملك ومملكته بأرض تونس ولكن الملك عند الجن إذا خان وغدر يلقبونه بالعبد لإن الجن يتأخذون من عبيد الجن العتاهيه حراس فإن حصل شي مكروه لأحد الجن فيقولون لا تحصل الخيانه إلا من العبد .
وكان بصحبة الأدريسي أحد أبناء الملك حبريت وهو يهودي وحبريت ملك قوي من ملوك الجن اليهود وكاهن وهذا اليهود لين يرسل رجال من الجن يبدء بإرسال نوع من الجن يسمونهم بالزيران والزيران هم الخبث والخبائث وهم أضعف وأوسخ أنواع الجن ومسكنهم أعزكم الله الحمامات والإماكن القذرة .


الشطر الثاني أن المعنى فيه أن طعام الجن هو الغزلان من دوابهم إلا أن أكل الجن هو يكون بدون ملح عندنا مانقدر نآكله فيكون بمثابة النيه أي طعم ماسخ ماله طعم .





على تابوت نوت احيا واموت افنيت ما ابقيت
ضربت الطار واجتاحت عبيد الزار كونيّـة




الشطر الاول يقول أنه كلما شاف واحد من الجن الخونه أفناهم ما أبقى أحد منهم هههههه الرجال كان يحبها موت .


الشطر الثاني حين ضرب الطار (( الطبل )) أجتاحت عبيد الزار والزار اللي وضحنا صنفهم سالفاً لإن الزار تأتي في المعارك كما يوم تشوف الجراد كونيه أي تغطى الكون من كثرهم .





على قبر اليتيمة نوت أجدّد حسرتي لا جيت
وأقبّل ضاحكات المـوت تحتيّـة وفوقيّـة




يوم يقتل أنتقاما ومن أجل يجدد حقدة ويستمر بالقتل كما الزير سالم يجي يشوف قبر الحبيبه فتزداد ثورة الإنتقام عنده .


الشطر الثاني يقول بوصول جن والجن منهم الطيار ومنهم بشكل الحيات والكلاب ونوع ظاعن فالطيار اللي يسكنون عادة الجبال سماهم بالفوقيه واللي هم ترابيين ويخترقون الجبال سماهم تحتيه كما أن لكل صنف من الجن قوة لايقدر جنى من صنف أخر بفعلها مثلاً الجن الأرضي التحتي مايقدر بالطياران ولكنه يخترق وسرعته أقل أما الجن الطيار فإنه مايقدر أختراق الجبال ولكنه يتنقل من مكان الى اخر عبر الجوء وهو أسرع من الأرضي .






على شانك ينوت اعميت خطلان البشوت اعميت
أقـارع كـل ذو سِـدْنٍ وذو خِـدْنٍ وكوفـيّـة




من شان نوت الجميله شن الحرب على الخونه من قبيلة البشوت وهم أنواع .


يقارع يحارب كل نوع منهم اللي بالسدن سلاحه او تدريعه وكل ذو خدن كما نوع من السلاح للجن واصحاب الكوافي نوع من الفرق المقاتله .






على شانك ينوت ادميت روس الخاينين ادميت
أسرّج مِرْج أمرّج سِـرْج علويّـة وسفليّـة




الشطر الأول واضح معانيه والشطر الثاني يقول بإنه كان يربطهم ويسرجهم كما يسرج الخيل من الجن الطيار والجن الأرضي .


على شانك ينوت اضرب بحدّ مْصقّـلٍ إصليـت = وكدنـا ننتهـي لـولا خيانـة عيـد الألفـيّـة


الشطر الأول أسم الجني الذي يعشق المحبوبه اللي دوخت الجن بجمالها وأسمه (( مصقل ))
فكان الفارس مصقل قرب ينتهي من التصفيه العرقيه للخونه ولكن خانه أحد في الأحتفال أحد الجن من قومه واسقاه سحر من أسحار الجن وهو الكبريت .





خبيثٍ من بني قومي سقاني حامض الكبريت
قرَت وسطه عجوزٍ من ذوي حضرم ظفاريّة




الشطر الأول هو نوع مادة السحر .. والشطر الثاني كُشف له بوسط الكأس بالساحرة الشمطاء ساحرة عُمان بمنطقة ظفار وهي حضرميه من حضرموت .





وبسم اللي لهول اسمه تزلزل منبر السوفيت
نحَرها اعلى ظهرها جُبّـةٍ بالسـمّ مطليّـة




الشطر الأول يشهد بأسم الله اللي تزلزل منه منبر السوفيت ايام المجاهدين العرب (( الافغان العرب )).
الشطر الثاني يبين كيف تقتل هذة العجوز الشمطاء فتأخذ من الخلف بالقتل وليس من الأمام .






ثلاث دهور اصارع نافثات الزرو مـا ذلّيـت
أغيّب شمس وادفن رمْس والأصنـام مرميّـة
ثلاث ازمان أداقش مسرجات الجانّ في تكريت
ثلاث ازمان تمْرخ لي ملوك الجـانّ رجليّـة
ثلاث سنين اعافر نافخـات الطيـن ماولّيـت
ثـلاث سنيـن أكفّـن قاريـات التيـن بيديّـه
وثلاث شهور ألاعي نازلات الطور ما ملّيـت
اجاوب جنب خيمة ضاربات الطنـب طبليّـة




هذة الأربعة الإبيات يشرح حالته بعد إن شرب السحر وكيف صار وضعه وحالته المرضيه ...







وثلاث ايّام تنعاني سرايا يام لين اصغيت
أقدّم كوع اوخّر كوع يا بيّي ويـا بيّـه




هنا سرايا ياام سرايا يام من الجن جن مسلمون وهم من وصفهم اليامي في قصيده بسؤاله للسبيعي من أقوى الجن بالتحديد شاميه فعندنا باليمن المنطقه الشماليه اليمنيه وجبالها وهي المنطقه الحدوديه مع منطقة عسير بالسعوديه تسمى هذة المناطق بشام اليمن .
الشطر الثاني يعني كوع وبوع يقصد يسلم بيده تارة يمدها وتاره يردها .






لذي الفيروز سادن معبد النيروز ما لبّيت
لغير الواحد المعبود ما أبديت مـا فيّـه




معبد على ما أتذكره في بلاد فارس وفيروز هو سيد المعبد مجوسي الديانه كان يبي يعالجه من السحر وكان غادر به لو لبى دعوته ولكن صاحبنا إلتجى لله الواحد القهار وهو خير من نلتجى إليه في لينه وعسره .





بوادي برْك طارت بي حراير تُرْك يوم امسيتأعاشر ليل عاشـر كـل ذي حمـراً نميريّـة
طباين سبْك تدبْك دبّك ساع اقبلت ساع اقفيـتلسرْدٍ شرْد جرْد مـرْد اصيّـح كـل قيسيّـة
ببطن القِرْش اعشّي حايمات العرش ماغدّيـتوحرْش الطرْش اورّدها قليب الهرش عصريّة





هنا يفيدنا بإنه أمضى بالترك عشرة ليال وعاشر ليله عاشر جنيات بصراحه أيش أقول لكن المهم يالله وصل لمنطقة سكن إبليس عليه لعنة الله الى يوم الدين لإنه نساء الجن قبيلة نمير وصفهم حمراً وقبيلة نمير شياطين .
بقية الإبيات بنفس المكان مافي داعي نتكلم منه مافيه فائدة لإنه شرحهن بيوضح في البيت القادم ايش سوى بيهم .





بوجه الحوت جلّ اللي خلقني ضيغمٌ صنتيت
هِزَبْرٍ ما تحرّك منه ساكـن ألـف سكنيّـة




هنا بيوصف نفسه بكل المعاني .





ورب البيت ما خلّيت منهم بيت ما هدّيت
أهدّم دور وابني دور والآيـات متليّـة



هنا يبين بالقسم إنه كان يقرئ آيات قرآنيه ويتليها من أجل تدميرهم لمن في الإبيات السابقه اللي ماشرحت عنها .





هل المزمار عبّادة لسان النار والباكيت
بني الإفْرَنْج قومٌ من فروج الزنْج مبليّة



هل المزمار وهم الزيران من الجن اللي بالهند وعابدين النار وهم الجن اللي بإيران المجوسيين والباكيت قبائل جن في الهند.
الشطر الثاني يتكلم عن الجن المسيح الإفرنج اللي أصل أمهاتهم من الزنج العبيد ويوصفهم إنهم ببلوئ من جراء ماسيفعل بهم .






بكى سابور ذو الأكتاف في قصر الملك بلْهيت
على نَيْكل سقيفـة عابـد الهيكـل ضحاويّـة




هنا سابور من الجن المردة يعني مثل ماتقولون كمال أجسام حارس هيكل وهو كافر فسابور أستنجد بالملك بطرس ملك بلهيت (( هيت)) .






تغطرس بِطرس النقرس وجينا له على التوقيـت
من ارض الفرس وارض الروم جبنا القوم منهيّة



صاحبنا تحرك برجاله الجن من الفرس والروم وكان بطريقه لبطرس يمشط ما يترك أحد .






بعمّ والنبا والخمس من سورة سبأ شدّيت
=بقوّة ما تواتر في الليال العشْر مكيّـة



هنا يبين سر من الأسرار العظيمه اللي جمع بيها قوة الجن وقواهم بذكر القرآن وهي الخمس الإيات الأولى من سورة سبأ والسور القرآنيه اللي عدد آياتها فرديه من جزء عم مع عشر آيات من سورة النباء .





أقمنا دولة الأيتام من حِلّي إلى حِلّيت
=وآخر عهدنا ما أورَدَتْ ليلى الأخيليّة



هنا يفيد من شدة المعارك أنه الجن تيتم ومنها صارت دولة الإيتام من الجن من حلي الى حليت والله دولة عظماء .


الشطر الثاني بعد ما أنتهاء من معاركه وإنتقامه رجع لينا بصيدة الثمين (( واحدة من الجن ليلى الأخليه ، بدلاً عن نوت )) .
والله صيد ثمين بالله عليك يتمت الجن ورجعت لينا بليلى ، فما الفرق بينك وبين الزير سالم .







وانا ما هاضني فيما على بيض الـورَق خطّيـت
=شجـاعٍ لقّبـوه :أحمد.ولـه شلفـا وشبـريّـة
أعرف أحمد إلى جاء جاء وانا لا شلت ما حطّيت
=تحامينا علـى وضـح النقـا والأرض محميّـة




هنا صاحبنا السبيعي أنتهى من الجن ويقول بها البيتين هو ماله خص بحكاية الجن بس يبي يعرف الجيوش اللي من قبائل يام الجن المسلمه من هو اللي يقودهم وقائدهم من علامته بيده سيف وشبريه فهو يبي يعرف من هو الشخص أما ماصار من حكاية الجن ومعاركهم ماله خص إنشاء الله حتى يموت الجن كلهم بس منو صاحب السيف الجميل اللي سلته من الفولاذ وغمدة بخالص الذهب ومرصع بالجواهر الثمنيه ... ياترى منو ياناصر السبيعي ياشاعر الثقلين


انتهى كلام صاحب الموضوع...

مشعل العصباني
01-13-2008, 05:10 PM
يعطيك العافية

قلـــ الكرـــبي
01-13-2008, 05:27 PM
سعود السرحاني
بيض الله وجهك على هذا التوضيح الذي بيّن لنا
ماحقيقة الهرم الشعري : ناصر الفراعنه مع الجن


وناصر الفراعنه ( فرعون الشعر ) ليس بحاجة لشهادة ممن لايعرفون من الشعر
إلا اسمه


ولتعلم اخي الكريم ان جميع العارفين بالشعر وبحوره
اثنوا واشادوا بالفراعنه



ناقتي يا ناقتي لا رباع ولا سديس = وصليني لابتي من ورى هاك الطعوس




:) :)
:|for you|: :|for you|:

أم حبيبة البريكى
01-13-2008, 05:55 PM
ولكن لى سؤال هل ناصر الفراعنة اسمه الحقيقى
هذا الاسم أعتقد انه غير مشروع إن واحد يتسمى به.
كيف وقد قال الله فيهم وفرعون ذى الأوتاد الذين طغوا فى البلاد فأكثروا فيها الفساد .

سعود السرحاني
01-13-2008, 05:57 PM
يعطيك العافية


الله يعافيك يالغالي

سلمت لمرورك

كل التقدير

سعود السرحاني
01-13-2008, 06:01 PM
سعود السرحاني

بيض الله وجهك على هذا التوضيح الذي بيّن لنا
ماحقيقة الهرم الشعري : ناصر الفراعنه مع الجن

وناصر الفراعنه ( فرعون الشعر ) ليس بحاجة لشهادة ممن لايعرفون من الشعر
إلا اسمه

ولتعلم اخي الكريم ان جميع العارفين بالشعر وبحوره
اثنوا واشادوا بالفراعنه


ناقتي يا ناقتي لا رباع ولا سديس = وصليني لابتي من ورى هاك الطعوس



:) :)

:|for you|: :|for you|:


تسلم يالعــزوهـ

وفعلاً بعض الجهلاء الذين لايفقهون الشعر

يزعجونا بكثرة وطوطتهم ..

ولكن رفيع بشعرهـ ويستحق لقب فرعون الشعــر وشاعر الثقلين ..

كل التقدير

بن قبلان
01-13-2008, 06:07 PM
سعود نقل موفق وتوضيح كافي وافي يعطيك العافيه

سعود السرحاني
01-13-2008, 06:08 PM
ولكن لى سؤال هل ناصر الفراعنة اسمه الحقيقى

هذا الاسم أعتقد انه غير مشروع إن واحد يتسمى به.

كيف وقد قال الله فيهم وفرعون ذى الأوتاد الذين طغوا فى البلاد فأكثروا فيها الفساد .


ناصر الفراعنة
ليس بأسمه الحقيقي

ولكنه لقب لــه

ويلــقــب بـــه ...

وأعتقــد توصيـفك بهذه الأية


لايليق بموضوع هكذا ...

وجهة نظرك آحترمها

سعود السرحاني
01-13-2008, 06:09 PM
سعود نقل موفق وتوضيح كافي وافي يعطيك العافيه



الله يعافيك أبو عبدالاله

شرفني حضورك ومشاركتك

كل التقدير

سعود السرحاني
01-13-2008, 06:18 PM
كذلك من ضمن ماقيل عن لماذا (يركز) ناصر الفراعنة على ذكر ( الجـــن ) ؟ومن هي (( نوت)) ؟؟ لكي تستوعب بعض العقول
والجواب بعد بحث قام به كاتب الموضوع بنفسه خرج بالتالي :

وللعلم يذكر بأنه بإشراف أخ عزيز يحمل (الدكتوراه) في الأدب السعودي (يعشق الأدب القديم حد الثمالة) يعني لا يجي واحد ويتفلسف

بدايةً .. كانت الشعراء تزعم أن الشياطين تلقي على أفواهها الشعر.. وتلقنها إياه .. وتعينها عليه..!

وكانت (تدعي) أن لكل فحلٍ منهم شيطاناً يقول الشعر على لسانه...

ومن الطُرف اعتقادهم أن من كان شيطانه أمرد كان شعره أجود.!!

وبلغ من تحقيقهم وتصديقهم بهذا الشأن أن ذكروا لهم أسماء فقالوا:

اسم شيطان إمرؤ القيس لافظ بن لاحظ ..!

وشيطان زياد الذبياني هـاذر ..!

وشيطان الأعشى مسحل..!

وشيطان الفرزدق عمرو..!

وشيطان بشار شنقناق..!

ولإثبت لكم صدق ما ذهبت إليه ... فقد ( جمعـت ) لكم شواهد شعرية استقيتها من شعراء (معتبرين) للإطلاع ... والإحاطة :

قال حسان بن ثابت رضي الله عنه :

إذا ما ترعرع فينا الغلام ***** فليس يقال له: من هوه

إذا لم يسد قبل شد الإزار ***** فذلك فينا الذي لا هوه

ولي صاحب من بني الشيصبان ***** فحيناً أقول وحيناً هوه

وقال جرير :

وابن اللبون إذا ما لز في قرنٍ ***** لم يستطع صولة البزل القناعيس

إني ليلقي علي الشعر مكتهل ***** من الشياطين إبليس الأباليس

ويقول الأعشى في (مسحل) :

وما كنت شاجرداً ولكن حسبتني ***** إذا مسحل سدى لي القول أنطق

خليلان فيما بيننا من مودةٍ ***** شريكان جني وإنس موفق

وقال يذكره أيضاً :

حياني أخي الجني نفسي فداؤه ***** بأفيح جياش العشيات مرجم

وقال أيضاً فيه:

دعوت خليلي مسحلاً ودعوا له ***** جهنام، جدعاً للهجين المذمم

ولما ادعى بشار أن شنقناق يرغب في مصاحبته ومعاونته قال:

دعاني شنقناق إلى خلف بكرةٍ ***** فقلت: اتركني، فالتفرد أحمد

يقول أعشى بني سليم :

وما كان جني الفرزدق قدوةً ***** وما كان فيهم مثل فحل المخبل

وما في الخوافي مثل عمرٍو وشيخه ***** ولا بعد عمرٍو شاعر مثل مسحل

وقال الفرزدق وهو يمدح أسد بن عبد الله القسري:

ليبلغن أبا الأشبال مدحتنا ***** من كان بالغور أو مروي خراسانا

كأنها الذهب الإبريز حبرها ***** لسان أشعر خلق الله شيطانا

كما قال الفرزدق : شيطان جرير شيطاني إلا أنه من في فمي أخبث...! <--- أعجبني

وقال أبو النجم:

إني وكل شاعرٍ من البشر ***** شيطانه أنثى وشيطاني ذكر

فما يراني شاعر إلا استتر ***** فعل نجوم الليل عاين القمر

وقال آخر:

إني وإن كنت صغير السن ***** وكان في العين نبو عني

فإن شيطاني أمير الجن ***** يذهب بي في الشعر كل فن

وقال ابن ميادة:

ولما أتاني ما تقول محارب ***** تغنت شيطاني وجن جنونها

وقال منظور بن رواحة:

ولما أتاني ما يقول ترقصت ***** شياطين رأسي وانتشين من الخمر

وقال الزفيان العوافي:

أنا العوافي فمن عاداني ***** أذقته بوادر الهوان

حتى تراه مطرق الشيطان ***** علمني الشعر معلمان

يعني معلماً من الإنس ومعلماً من الجن...

وقال أبو السمط لعلي بن الجهم:

إن ابن جهمٍ في المغيب يعيبني ***** ويقول لي حسناً إذا لاقاني

ويكون حين أغيب عنه شاعراً ***** ويضل عنه الشعر حين يراني

وإذا التقينا &#215;&#215;&#215; شعري شعره ***** ونزا على شيطانه شيطاني

إن ابن جهمٍ ليس يرحم أمه ***** لو كان يرحمها لما عاداني


شيصبان وشنقناق: رئيسان عظيمان من الجن بزعمهم...!

اللي ناوي يتسمى بواحد من هذولا لا ينسى السماوة


المصادر :

- جمهرة أشعار العرب .. لأبي زيد القرشي ..

- ثمار القلوب .. للثعالبي ..

ملخص ما ذكر بعاليه ..

إن الشاعر الذي يتبحر (بعمق) في موروثنا الأدبي الزاخر ...

فلا بد أن يتناول هذا الجانب في شعره (بالضرورة) ..!

بل ويفخر به !!


منقـول للإضافة من واقعاً ماضي

الفجر
01-13-2008, 08:24 PM
يعطيك العافيه

احمد الهرفي
01-13-2008, 09:28 PM
حسبي الله ونعم الوكيل

ثامر ظميان البلوي
01-14-2008, 12:49 AM
حقا هذا هو الجواب الشافي

سعوود السرحاني شكرا لك من القلب على هذا التوضيح

وحسبي الله ونعم الوكيل

نعم هو شاعر يعلم ماذا يقووول

مــــــاســـه
01-14-2008, 02:31 AM
فعلاً ناصر الفراعنه شاعررائع غني عن التعريف
أخي سعود السرحاني يعطيك ألف عافية

نواف بن سالم العصباني
01-14-2008, 12:28 PM
يعطيك العافية على هذغ الموضوع الجميل.....

قلـــ الكرـــبي
01-14-2008, 12:40 PM
بعد إذن الأخ سعود السرحاني

أود التوضيح للأخت أم حبيبة البريكي وللجميع

بشأن لقب الفراعنه ،

كما هو معروف لديكم ان قبيلة الشاعر هي سبيع
وفخذه الذي هو منه ( الفريعيني ) لذلك حينما اشتهر اطلق عليه الفراعنه

واما بشأن الآيه المذكورة فليس لها تعلق بهذه التسمية ..

شكراً للجميع

سلطان البوي
01-14-2008, 01:17 PM
على الجنب التهامي لبّسوني خرقةٍ في زيتت
لالى مثل واري جمرةٍ في حوض صفريّـة







الشطر الثاني يوصف السبيعي نفسه كيف شكله بعد أن لبس ولفوا عليه الخرقة فكان شكله متلئلئ في عتمة الليل بشكل جمرة بحوض أصفر وكانه يريد أن يوصل أنه وصفه صار مثل الجن بملامحهم .

/

هنا أخطأ بتفسير معنى كلمة (صفريـَّة)

الصفريَّة : لفظ بدوي يـُطلق على العبوَّة المعدنية (العلبة)

,

وبما أنَّه أولها على مزاجة وفسرهذه الكلمة باللون


فأنا أشك في أنه يبالغ في جميع ما قال


أنتم جميعكم رأيتم وسمعتم سلطان العميمي وهو يسأله ويقول : ماعلاقتك بالجن ياناصر

فقال ناصر : (الهجوس تحبس الشاعر تقل ملموس)

وفعلاً كلامه يقطع الشك في أن الشعر للجن

وإذا كان الشعر للجن وليس له

إذا هو ليس شاعر

ومن يقول أن معه جني أو جنية تلقنه الشعر فليكتب قصائدة في قسم المنقول ويذكر إسم الجني أو الجنية الشاعر أو الشاعرة


الحالة التي يكتب الشاعر فيها قصيدته

كما قال عنها الشاعر سليمان المانع : (هي حالة لاوعي بــوعي)

حالة جنون

جنون هنا لا يقصد بها الجن

بل مبالغةً عن الإبداع

كقولنا : هذا الشعر يجنن

أي يعجبنا إلى حد الإدهاش

على العموم / الحالة التي يكتب بها الشاعر قصيدته

هي حالة صفاء ذهن وتعمق شديد في الخيال

يترجَّل فيها الشاعر بكلام جميل موزون يعبِّر فيه عن شعوره وثقافته


وأنا أظن أن ناصر الفراعنه هنا

كان يكتب القصيدة وهو متأثر ببعض الكتب عن عالم الجن وأسماءهم وطرق عيشهم

فقط لاغير

وأخذ له دور في هذه القصة الخيالية التي يؤلفها





هذا ما أراه

وأتمنى أن لا تتناولوا كل مايقال أو يكتب إلا بالعقل



.

.

لكم تحيــَّاتي

وشكراً على النقل


.

سعود السرحاني
01-17-2008, 10:25 AM
سلمتم جميعاً على مروركم المعطر

وأعتقد لكلاً وجهة نظر خاصة فيــه

أشكرك أخوي سلطان البوي على طرح وجهة نظرك

كل التقدير