
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشير بن مرزوق العصباني
أخي الفايدي جهد مشكور يحمل اطروحة جادة ومطولة كل فقرة فيها تصلح أن تكون موضوعا مستقلا بحد ذاته وكنت أود لو كان مقالكم تحت تفقير مرتب ليخلص بفكرة عامة توحد موضوعه ومضمونه لكن لعلك تأذن لي بالتالي:
اخي بشير شكرا لمرورك المميز اولا اعتقد استاذي ان هناك كثير من كتابنا المميزين قد طرحوا مواضيع ذات بعد واحد وهو اسلوب متبع وأنا ككاتب بسيط دائما ما يكون موضوع كتاباتي بما يشبه المائده التي تستطيع ان تتناول منها ما تريد وتترك ما لا تريده وذلك نابع من تعدد اتجاهات الكتابه 0 بمعنى بسيط هو انك هنا عندما انبرى قلمك المميز بالرد علي كان واضحا هو ان اتجاهك هو اتجاه ( اصلاحي ديني ) وهو ان الظواهر متمثله بالخير والشر منذ خلق البشريه 0 لو جاء اخ اخر وأخذ جزئيه دنيويه مثلا وعقب عليها هنا سيكون اتجه نحوا عملية التنظيم الدنيوي (الحاضر )
إن المجتمع أيا كان صلاحه لابد وأن يحدث فيه نقيض له فالخير والشر
ندان إلى قيام الساعة والصلاح والفساد واقعان ولم يخلو من ذلك عصر أو يستثنى مصر( والنسبة تتفاوت في ذلك ) ففي عهد النبوة مثلا صارت حوادث لقتل وسرقة وزنا (جانب الفعل الجنائي) وحصل كذلك فكر مضل من ادعاء للنبوة وردة ونفاق (بشقيه جانب الفعل والاعتقاد)0
كما تفضلت الخير والشر موجودان منذ نزول ادم عليه السلام وقضية ابناءه اكبر الدلائل0
لقد جئت عزيزي على شيء مهم عندما ذكرت (نسبة التفاوت)وهو موضوع مهم (التفاوت يقابله هنا موضوع العقوبه ) فتكون عملية (ميزان) عندما ترجح كفه على الأخرى هنا يحدث التساؤل
أمر آخر هو أن الصلاح والهداية منحة الله لمن شاء من عبادة صحيح أن كل واحد منا راع وكل راع مسؤل عن رعيته لكن ليس مسؤلا بالضرورة عن هدايتهم ونوح عليه السلام وابنه ادل دليل على ذلك (فانحراف الابن ليس قادحا في صلاح الأب)
نحن لا نعاقب الأب على فساد ابنه كما في قصة نوح ولكن نتسائل عن الدور الذي يلعبه الأبن ثم أن نوح كان في مجتمع كافر يعني أن جانب الأنحراف هو السائد لدى قومه ولم يكن سوى هو ومجموعه من آمن به اذا اذا اراد ابنه ان يعود هنا فهو سيعود للمجموعه التي تؤمن بما آمن به اباه وهو ما كان يشك به 0 ونحن هنا تختلف الصوره تماما لدينا
وأمر آخر وهو أن تشخيص المرض والبوح بأثره المؤلم ليس علاج له بل هو مرحلة أولية قد يكون فيها الشفاء وقد تتردى الحال ولعل ذلك لا يخولنا أن نلوم الطبيب المعالج أو نشغله بهذا المرض رغم انه اقدر على علاج غيره وكذلك واقع مجتمعنا يصدق عليه هذا الأمر وإلقاء اللوم على( الطبيب والمصلح والقاضي وطالب العلم والأب)هنا ليس منصفا لهم 0 ومن قال استاذي ان كثير من امورنا تتصف بالأنصاف ( نحن لا نحاكم الخطأ بقدر ما ننكر (التكرار ) اذا وكأنك تريد هنا ان تقول دع الأمور تمشي كما تشاء وليس لنا فيها يد (قد يحالفك الصواب من ناحيه (وهي ناحية القدر والمكتوب ) ولكن اليس بعض الأخذ بالأسباب باب من ابواب السلامه
ختاما الموضوع كبير ويحتاج إلى تجزئة لكي تشبع كل محاوره بحثا وطرقا ينجم عنه استيعاب وتنتج عنه ثمار مجنية0
الموضوع مهما كبر يكفي هنا مرورك العطر الذي ناقش جزئيه جريئه بكل تجرد
أخيرا آمل ألا يتسرب إلينا اليأس أو يتملكنا الإحباط ما دام أن منهجنا منهج رباني سيظهره الله بعز عزيز أو بذل ذليل0
اليأس مرض تبتلى به الأمم التي ليس لها منهج ولكن نحن لا نيأس ولكن نذكر من اجل ان هذا المنهج هو يسود 0 ولكن احيانا عندما تريد ان تطرح موضوعا لخدمة هذا المنهج يجب ان تقسوا في بعض الجوانب (لأن الدين مكتمل ) ولكن القائم على التطبيق غير مكتمل 0
المفضلات