صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 19

الموضوع: مختصر العقيدة لكل مسلم ,,,أدخل و أعرف أين أنت؟؟

العرض المتطور

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. #1
    ممنوع
    تاريخ التسجيل
    29 - 4 - 2005
    المشاركات
    134
    معدل تقييم المستوى
    731

    افتراضي رد: مختصر العقيدة لكل مسلم ,,,أدخل و أعرف أين أنت؟؟

    جزاك الله خير

    ولكن يكفيني ان اعرف العقيدة الحقيقية من محمد صلى الله عليه وآله وسلم ( من قال لا إله إلا الله دخل الجنة )
    لأن العقيدة بحثت عنها في القرآن والسنة فلم اجد كلمة عقيدة تأتي بمعنى ما كتبته لنا
    أعرف بأن الحق هو الأيمان واما العقيدة أتت بعد الصحابة
    وجزاك الله كل خير
    تحياتي لكم

  2. #2
    عضو جديد الصورة الرمزية حاتم بن منصور منقره
    تاريخ التسجيل
    28 - 6 - 2007
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    1,788
    معدل تقييم المستوى
    654

    مهم رد: مختصر العقيدة لكل مسلم ,,,أدخل و أعرف أين أنت؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الحارث مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خير
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الحارث مشاهدة المشاركة

    ولكن يكفيني ان اعرف العقيدة الحقيقية من محمد صلى الله عليه وآله وسلم ( من قال لا إله إلا الله دخل الجنة )
    لأن العقيدة بحثت عنها في القرآن والسنة فلم اجد كلمة عقيدة تأتي بمعنى ما كتبته لنا
    أعرف بأن الحق هو الأيمان واما العقيدة أتت بعد الصحابة
    وجزاك الله كل خير
    تحياتي لكم

    أخي في الله
    الحارث
    أشكرك على مرورك على موضوعي ولاكني أرى تناقض عجيب في كلامك فأنت بحثت عن كلمت العقيده وبالفعل هي مصطلح حادث ولكنك لاتعترف به لا أعلم لماذا أهو عن علم أو مجرد معلومه عندك وودت أن تضعها لا نخلف أنا وأنت لأن الموضوع حول مصطلح وهو مسمى ولكن ياأخي معناه أسمى ولك إجابتي على كلامك .


    الإيـــمـــان !!!

    عرفه رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ كما في حديث جبريل المشهور ـ بأن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الآخر وبالقدر خيره وشره.
    وهو عند أهل السنه إعتقاد وقول وعمل.

    معنى "عقيده"‌

    هي مجموع الأمور التي يجب على المسلم التصديق الجازم والإقرار بها،
    دون شك أو تردد.
    وكلمة عقيده أو (معتقد أو عقد)
    مصطلح حادث
    وقد كان مسماه يعرف بـ
    (الإيـــمان)
    و
    (التــــوحيد)
    و
    (الســــنه)
    وبكل من هذه الثلاثه أسماء ألف بعض الأئمه كتبا ً في الموضوع.
    وتسمى أيضا أصول الدين والفقه الأكبر.
    ولفظ العقيده مأخوذ من العقد
    (في مثل: عقد الحبل)
    الذي يدل على التوثق والاستحكام والثبات.
    قال الله تعالى
    (عقدتم الأيمان)

    ‌ لماذا العقيده..؟!

    هي أساس الدين
    فلا يقبل من أحد عمل حتى يؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره.
    وفساد العقيده محبط للعمل ولو كثر،
    قال الله تعالى
    (ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين).
    وقال
    ( فإن أمنوا بمثل ما آمنتم به فقد أهتدوا وإن تولوا فإنما هم في شقاق).
    فقصر الهدايه على المماثله في الإيمان،
    وهذا لا يكون إلا بالعقيده الصحيحه.
    العقيده
    هي مصدر العمل،
    فالإنسان العاقل إنما يتصرف عن فكر والفكر ينبع من العقيده. فمن صلحت عقيدته صلح في الجمله عمله.
    ولذلك قال صلى الله عليه وسلم
    (ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله، وهي القلب)
    فكل أعمال الجوارح من فعل وترك مصدرها العقيده.
    العقيده الصحيحه
    هي الدرع الواقي للمسلم من الذوبان في ما يحيط به من عقائد وتيارات فكريه وآيديلوجيه،
    فالمسلم الضعيف العقيده يسهل إجتذابه وحرفه إلى أي تيار خادع.
    العقيده الصحيحه
    المبنيه على الدليل فرقان بين الحق والباطل،
    يميز به ما يعترضه ما أفكار وعقائد.
    أنه من الثابت أن أكثر ما أصاب المسلمين من مصائب كان بسبب الإنحراف العقدي
    فعلم الكلام
    ـ على المستوى النظري ـ
    أستهلك جهودا ً علميه وطاقات فكريه،
    والتصوف الخرافي
    ـ على المستوى العملي ـ
    جر الناس إلى خرافات وحول الدين إلى
    طقوس خرافيه وخزعبلات.

    ‌ لماذا عقيدة السلف؟‌

    المقصود بالسلف هنا هم الصحابه والتابعين وتابعو التابعين. زمن تبعهم بإحسان وسار على طريقتهم.
    نرى أن الرجوع لعقيدة السلف
    فـــــرض
    وهو المخرج مما وصلت إليه الأمه من الناحيه العقديه والفكريه لأسباب:
    <OL>
    أن الصحابه هم القرن الذين اختارهم الله لصحبة رسوله، وتبليغ دينه للناس.
    رأوا الرسول وأستمعوا له وخالطوه وأخذوا عنه الوحي (كـــتــابــا ً وســـنــه)
    وعلموا مقاصده.
    ربط الله
    الهدايه و الفلاح
    بمتابعتهم وسلوك سبيلهم
    فقال الله تعالى :
    (فإن أمنوا بمثل ما آمنتم به فقد أهتدوا وإن تولوا فإنما هم في شقاق)
    وقال الله تعالى :
    (ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساء مصيرا)

    أثنى عليهم الرسول صلى الله عليه وسلم جمله فقال
    (لا تسبوا أصحابي، فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه)
    وأثنى على أفراد منهم وبشر نفرا منهم
    بــالجـــنــه
    وعندما سئل عن الفرقه الناجيه قال
    (في رواية)
    "من كان على مثل ما أنا عليه وأصحاب".

    سلامة فطرهم بحيث لم تفسدها الأفكار والعقائد الفلسفية.
    بل كان لديهم التسليم المطلق للوحي.

    بالنسبة للتابعين وتابعيهم، فهم الذين أخذوا العلم عن الصحابه وعاشروهم وعرفوا منهجهم،
    وقد أثنى عليهم الرسول صلى الله عليه وسلم وزكاهم جمله في قوله :
    (خير القرون قرني ثم الذين
    يلونهم ثم الذين يلونهم)
    فشو الخلاف وإنتشار
    البدع والأهواء
    فيمن جاء بعدهم ودخول الفلسفات والعقائد اليونانيه والهنديه في الجو العلمي
    "الإسلامي"
    مع البعد عن العهد النبوي،
    مصداقا لأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم في كثرة الشر وانتشار الفتن وغلبة الأهواء وظهور
    <DIV align=center><FONT size=5><FONT face="Arial (Arabic)"><FONT color=red size=7>[GLOW="FFFF99"]دعاة على أبواب جهنم.var staticlogo=new Image(300,100)var imgNum=3var ranNum=Math.floor(Math.random()*imgNum)var imgName=new Array(imgNum)imgName[0]="http://www.khayma.com/logs/zuwar.jpg"imgName[1]="http://www.khayma.com/logs/i3lan.gif"imgName[2]="http://www.khayma.com/logs/taskeen.jpg"staticlogo.src=imgName[ranNum]var logolink="http://www.khayma.com"var alttext="الخيمة العربية"var fadeintoview=1var visibleduration=0function regenerate(){window.location.reload()}function regenerate2(){if (document.layers)setTimeout("window.onresize=regen erate",400)}var fadeset=''if (fadeintoview)fadeset="filter:alpha(opacity=0)"if (document.all)document.write('')function bringintoview(){if (logo.filters.alpha.opacity
    استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه

  3. #3
    عضو جديد الصورة الرمزية حاتم بن منصور منقره
    تاريخ التسجيل
    28 - 6 - 2007
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    1,788
    معدل تقييم المستوى
    654

    افتراضي رد: مختصر العقيدة لكل مسلم ,,,أدخل و أعرف أين أنت؟؟

    [quote=أبوالعطاء;228334]
    أخي في الله
    أبوالحارث
    أشكرك على مرورك على موضوعي ولاكني أرى تناقض عجيب في كلامك فأنت بحثت عن كلمت العقيده وبالفعل هي مصطلح حادث ولكنك لاتعترف به لا أعلم لماذا أهو عن علم أو مجرد معلومه عندك وودت أن تضعها لا نخلف أنا وأنت لأن الموضوع حول مصطلح وهو مسمى ولكن ياأخي معناه أسمى ولك إجابتي على كلامك .


    الإيـــمـــان !!!

    عرفه رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ كما في حديث جبريل المشهور ـ بأن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الآخر وبالقدر خيره وشره.
    وهو عند أهل السنه إعتقاد وقول وعمل.

    معنى "عقيده"‌

    هي مجموع الأمور التي يجب على المسلم التصديق الجازم والإقرار بها،
    دون شك أو تردد.
    وكلمة عقيده أو (معتقد أو عقد)
    مصطلح حادث
    وقد كان مسماه يعرف بـ
    (الإيـــمان)
    و
    (التــــوحيد)
    و
    (الســــنه)
    وبكل من هذه الثلاثه أسماء ألف بعض الأئمه كتبا ً في الموضوع.
    وتسمى أيضا أصول الدين والفقه الأكبر.
    ولفظ العقيده مأخوذ من العقد
    (في مثل: عقد الحبل)
    الذي يدل على التوثق والاستحكام والثبات.
    قال الله تعالى
    (عقدتم الأيمان)

    ‌ لماذا العقيده..؟!

    هي أساس الدين
    فلا يقبل من أحد عمل حتى يؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره.
    وفساد العقيده محبط للعمل ولو كثر،
    قال الله تعالى
    (ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين).
    وقال
    ( فإن أمنوا بمثل ما آمنتم به فقد أهتدوا وإن تولوا فإنما هم في شقاق).
    فقصر الهدايه على المماثله في الإيمان،
    وهذا لا يكون إلا بالعقيده الصحيحه.
    العقيده
    هي مصدر العمل،
    فالإنسان العاقل إنما يتصرف عن فكر والفكر ينبع من العقيده. فمن صلحت عقيدته صلح في الجمله عمله.
    ولذلك قال صلى الله عليه وسلم
    (ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله، وهي القلب)
    فكل أعمال الجوارح من فعل وترك مصدرها العقيده.
    العقيده الصحيحه
    هي الدرع الواقي للمسلم من الذوبان في ما يحيط به من عقائد وتيارات فكريه وآيديلوجيه،
    فالمسلم الضعيف العقيده يسهل إجتذابه وحرفه إلى أي تيار خادع.
    العقيده الصحيحه
    المبنيه على الدليل فرقان بين الحق والباطل،
    يميز به ما يعترضه ما أفكار وعقائد.
    أنه من الثابت أن أكثر ما أصاب المسلمين من مصائب كان بسبب الإنحراف العقدي
    فعلم الكلام
    ـ على المستوى النظري ـ
    أستهلك جهودا ً علميه وطاقات فكريه،
    والتصوف الخرافي
    ـ على المستوى العملي ـ
    جر الناس إلى خرافات وحول الدين إلى
    طقوس خرافيه وخزعبلات.

    ‌ لماذا عقيدة السلف؟‌

    المقصود بالسلف هنا هم الصحابه والتابعين وتابعو التابعين. زمن تبعهم بإحسان وسار على طريقتهم.
    نرى أن الرجوع لعقيدة السلف
    فـــــرض

    وهو المخرج مما وصلت إليه الأمه من الناحيه العقديه والفكريه لأسباب:
    أن الصحابه هم القرن الذين اختارهم الله لصحبة رسوله، وتبليغ دينه للناس.

    رأوا الرسول وأستمعوا له وخالطوه وأخذوا عنه الوحي (كـــتــابــا ً وســـنــه)
    وعلموا مقاصده.
    ربط الله
    الهدايه و الفلاح
    بمتابعتهم وسلوك سبيلهم
    فقال الله تعالى :
    (فإن أمنوا بمثل ما آمنتم به فقد أهتدوا وإن تولوا فإنما هم في شقاق)
    وقال الله تعالى :
    (ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساء مصيرا)

    أثنى عليهم الرسول صلى الله عليه وسلم جمله فقال
    (لا تسبوا أصحابي، فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه)
    وأثنى على أفراد منهم وبشر نفرا منهم
    بــالجـــنــه
    وعندما سئل عن الفرقه الناجيه قال
    (فـــي روايــه)
    "من كان على مثل ما أنا عليه وأصحاب".

    سلامة فطرهم بحيث لم تفسدها الأفكار والعقائد الفلسفية.
    بل كان لديهم التسليم المطلق للوحي.
    بالنسبة للتابعين وتابعيهم، فهم الذين أخذوا العلم عن الصحابه وعاشروهم وعرفوا منهجهم،
    وقد أثنى عليهم الرسول صلى الله عليه وسلم وزكاهم جمله في قوله :
    (خير القرون قرني ثم الذين
    يلونهم ثم الذين يلونهم)
    فشو الخلاف وإنتشار
    البدع والأهواء
    فيمن جاء بعدهم ودخول الفلسفات والعقائد اليونانيه والهنديه في الجو العلمي
    "الإسلامي"
    مع البعد عن العهد النبوي،
    مصداقا لأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم في كثرة الشر
    وإنتشار الفتن
    وغلبة الأهواء وظهور



    ومن هذا المنبر إني أبلغ العالم أجمع بأنني من المقتدين بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته والتابعين وتابع التابعين و الأئمه الصالحين من أئمة الإسلام
    أهل
    السنه والجماعه
    وأنا براء من الشرك وأهله وأتخلص منهم وأبرىء منهم كبرائة يوسف عليه السلام من دم الذئب

    وهذا يا أخي
    ماوددت أن أبينه لك ولن نختلف أنا وأنت حول الأسم وأنا أعلم بأنه
    مصطلح حادث
    ولكن من أتى به صحابة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
    فهم أولى بالإتباع بعد النبي
    والإختلاف
    لم يأتي بخير أبدا ً
    ولك أن تنظر في حال المسلمين فالأمه الإسلاميه لم يتغير حالها وماتزعزع كيانها إلا من جراء الإختلاف النامي عن الأهواء التي لا تتبع صالح المجتمع الإسلامي
    ولك أن تنظر في حال الأمه الإسلاميه
    من عهد الخلفاء الراشدين
    عثمان وعلي كرم الله وجهه
    ورضي عنهما
    إلي وقــتــنا هذا

    وهذا ماجادت به أناملي كي أبين لك معنى
    عـــقــيــده
    أسأل الله بمنه وكرمه أن يعلمنا العلم النافع وأن ينفعنا بماعَـلمنا وعُـلمنا
    وأسأل الله
    أن يوفقنا للقول العمل الصالح


    محبك في الله



    أبوالعطاء
    2009

    استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه

  4. #4
    عضو جديد الصورة الرمزية حاتم بن منصور منقره
    تاريخ التسجيل
    28 - 6 - 2007
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    1,788
    معدل تقييم المستوى
    654

    افتراضي رد: مختصر العقيدة لكل مسلم ,,,أدخل و أعرف أين أنت؟؟



    أعتذر فالموضوع الأول قد حصل به خطأ
    نصي وأرجوا الأطلاع على الذي يليه

    استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه

  5. #5
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    8 - 8 - 2005
    المشاركات
    711
    معدل تقييم المستوى
    721

    افتراضي رد: مختصر العقيدة لكل مسلم ,,,أدخل و أعرف أين أنت؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الحارث مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خير

    ولكن يكفيني ان اعرف العقيدة الحقيقية من محمد صلى الله عليه وآله وسلم ( من قال لا إله إلا الله دخل الجنة )
    لأن العقيدة بحثت عنها في القرآن والسنة فلم اجد كلمة عقيدة تأتي بمعنى ما كتبته لنا
    أعرف بأن الحق هو الأيمان واما العقيدة أتت بعد الصحابة
    وجزاك الله كل خير
    تحياتي لكم
    ما معنى العروة الوثقى ؟
    .

    .

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    .

    .

  6. #6
    ممنوع
    تاريخ التسجيل
    29 - 4 - 2005
    المشاركات
    134
    معدل تقييم المستوى
    731

    افتراضي رد: مختصر العقيدة لكل مسلم ,,,أدخل و أعرف أين أنت؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخي ابو العطا ان مصطلح العقيدة وللأسف جعلناه معناه الاسلام ولو تبحث عن كلمة (عقيدة) فلن تجدها لا في القرآن ولا كتب السنة ولا المؤلفات المشهورة في القرون الثلاثة الأولى،

    لم ترد (العقيدة) في القرآن ولا السنة النبوية بالمعنى الشائع في العصور المتأخرة.

    وجذر الكلمة في القرآن الكريم (عقد) وردت في سبع آيات كريمة:

    - (والذين عقدت أيمانكم فآتوهم نصيبهم)[2].

    - (يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود)[3].

    - (ولا تعزموا عقدة النكاحنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي)[4].

    - (نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي واحلل عقدة من لساني..)[5].

    - (نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان)[6].

    - (نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيومن شر النفاثات في العقد)[7]،[8].

    إذن فأصل كلمة (عقد): في القرآن الكريم لم ترد بمعنى الإيمانيات وإنما وردت في أمور أخرى من نكاح وعهد ويمين وسحر وإعياء في الكلام... كما أنه لم يرد في القرآن الكريم لفظ (العقيدة) ولا (اعتقد) أو (يعتقد) ونحو ذلك، إذن فكلمة (عقيدة) ليس لمعناها أصل في القرآن الكريم، بل ليست في القرآن لا لفظاً ولا معنىً[9].

    والعقيدة –عندنا- أهم شيء في حياة المسلم فهل يعقل أن يخلو القرآن الكريم الذي أنزله الله (تبياناً لكل شيء) من (أخطر وأهم) شيء في حياة المسلم؟! أم أننا هجرنا مسمى ذلك (الأهم والأخطر) ألا وهو الإيمان أو الإسلام في عمومه إلى هذه المصطلحات المستحدثة؟!.


    إذن فمصطلح (العقيدة) مصطلح مبتدع يجب اجتنابه لما أحدثه من ضرر على المصطلحات الشرعية التي حلَّ مكانها؛ لأن كل مصطلح أو لفظ مستحدث يراد به معنىً شرعياً يكون لفظاً بدعياً بشروط من أهمها:

    الأول: أن يكون هناك ألفاظ شرعية بديلة عنه.

    الثاني: ألا يكون في الكتاب ولا في السنة.

    الثالث: أن يتخذ هذا المصطلح محنة يُمتحن به المسلمون ويلزمون به.

    الرابع: أن يكون له أثر سيئ في تفرق المسلمين وتنازعهم.


    وهذه الشروط متوفرة في مصطلح (العقيدة) وعلى هذا يكون هذا المصطلح –وفق كتب العقيدة أيضاً- مصطلحاً بدعياً،

    إلا إذا استخدم هذا المصطلح (مصطلح العقيدة) من باب ما تعارف عليه الناس مع التوقف عن امتحان الناس به وعلى هذا فاستخدامنا له هنا على هذه الأسس لا ضير فيه ولا ضرر بل نحن نستخدمه ولا نمتحن به أحداً وننتقده كما ترى .

    فالسؤال الشرعي ينبغي ان يكون على هذا فإذا رأيتم الرجل يقول: (ما عقيدة فلان…) فقولوا له: صحَّح سؤالك أولاً لأن سؤالك هذا سؤال بدعي، فالسؤال الشرعي أن تسأل: كيف دين فلان؟ كيف أخلاقه؟نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي لقول النبي (صلى الله عليه وسلم): (من أتاكم ترضون دينه وخلقه فزوجوهنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي) ولم يقل: (ترضون عقيدته)!! لأن هذا اللفظ مبتدع وليس له أصل شرعي لا في كتاب الله ولا سنة رسوله (صلى الله عليه وسلم)، وهو من الألفاظ التي ينبغي أن تهجر لتحيا الألفاظ الشرعية البديلة التي دفنتها الخصومات المذهبية، لأن تلك الألفاظ الشرعية لم تكن لتظلم المسلم مما اتصف به من عمل الواجبات أو اجتناب المحرمات بعكس مصطلح العقيدة الذي يظلم المسلم ولا يتضمن السؤال عن صلاة ولا صيام ولا عدل ولا صدق ولا أخلاقنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي وإنما ينصب همه عن موقف المسلم من خصومات سابقة وشتائم وتكفيرات ومضائق ما أنزل الله بها من سلطان وهذا المصطلح فيه إلزام للناس بأمور ليست من الإسلام في شيء


    فمن رزقه الله عقلاً وديناً يستطيع بسهولة أن يفرق بين ما يريده الله في كتابه الكريم من لفظ الإيمان أو الإسلام أو الدين وما يريده أصحاب الخصومات المذهبية والسياسية من (لفظة العقيدة)!؛ من زج الناس في اعتقادات بعيدة كل البعد عن نصوص القرآن الكريم وما صحَّ من السنة
    ولهذا فإن استخدام هذا اللفظ أو المصطلح (العقيدة) الغريب على الشرع بدلاً من الألفاظ الشرعية (الإيمان) مع امتحان الناس بذلك يكون عملاً بدعياً

    وإنما السؤال الشرعي يكون عن الإسلام في عمومه ثم عن الدين والأخلاق، فيقال هل فلان مسلم أم لا؟ ثم يجوز السؤال عن دين الرجل فيقال: كيف دينه؟ هل يصلي ويصومنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي هل يتجنب المحرمات كالسرقة والزنا وشرب الخمرنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي هل يتحلى بالأخلاق من صدق وعدل ونقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي الخ.

    فمثل هذه الأسئلة هي التي كان عليها (الصالحون من السلف) من صحابة وتابعين بإحسان

    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آل بيته الطاهرين وصحابته أجمعين .
    وجزاك الله خير

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا