ابو العطا
جزاك الله خيراً .. وسلمت يمينك
,
[/size]
استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه
ابو العطا
جزاك الله خيراً .. وسلمت يمينك
,
![]()
●لوْ منِ [ تمنىَ ] يــ درك اللي تمناه ,كنَتْ أتمنَى " شوفتْك " كل سآعه!ولوُيعطيِ الله كل شئ [ طلبنآهـَ ]طَلبتك أخ لي وووولو ~ بالرضاعهْ }
[/size]
استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه
جزاك الله خير
ولكن يكفيني ان اعرف العقيدة الحقيقية من محمد صلى الله عليه وآله وسلم ( من قال لا إله إلا الله دخل الجنة )
لأن العقيدة بحثت عنها في القرآن والسنة فلم اجد كلمة عقيدة تأتي بمعنى ما كتبته لنا
أعرف بأن الحق هو الأيمان واما العقيدة أتت بعد الصحابة
وجزاك الله كل خير
تحياتي لكم
<OL>
أخي في الله
الحارث
أشكرك على مرورك على موضوعي ولاكني أرى تناقض عجيب في كلامك فأنت بحثت عن كلمت العقيده وبالفعل هي مصطلح حادث ولكنك لاتعترف به لا أعلم لماذا أهو عن علم أو مجرد معلومه عندك وودت أن تضعها لا نخلف أنا وأنت لأن الموضوع حول مصطلح وهو مسمى ولكن ياأخي معناه أسمى ولك إجابتي على كلامك .
الإيـــمـــان !!!
عرفه رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ كما في حديث جبريل المشهور ـ بأن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الآخر وبالقدر خيره وشره.
وهو عند أهل السنه إعتقاد وقول وعمل.
معنى "عقيده"
هي مجموع الأمور التي يجب على المسلم التصديق الجازم والإقرار بها،
دون شك أو تردد.
وكلمة عقيده أو (معتقد أو عقد)
مصطلح حادث
وقد كان مسماه يعرف بـ
(الإيـــمان)
و
(التــــوحيد)
و
(الســــنه)
وبكل من هذه الثلاثه أسماء ألف بعض الأئمه كتبا ً في الموضوع.
وتسمى أيضا أصول الدين والفقه الأكبر.
ولفظ العقيده مأخوذ من العقد
(في مثل: عقد الحبل)
الذي يدل على التوثق والاستحكام والثبات.
قال الله تعالى
(عقدتم الأيمان)
لماذا العقيده..؟!
هي أساس الدين
فلا يقبل من أحد عمل حتى يؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره.
وفساد العقيده محبط للعمل ولو كثر،
قال الله تعالى
(ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين).
وقال
( فإن أمنوا بمثل ما آمنتم به فقد أهتدوا وإن تولوا فإنما هم في شقاق).
فقصر الهدايه على المماثله في الإيمان،
وهذا لا يكون إلا بالعقيده الصحيحه.
العقيده
هي مصدر العمل،
فالإنسان العاقل إنما يتصرف عن فكر والفكر ينبع من العقيده. فمن صلحت عقيدته صلح في الجمله عمله.
ولذلك قال صلى الله عليه وسلم
(ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله، وهي القلب)
فكل أعمال الجوارح من فعل وترك مصدرها العقيده.
العقيده الصحيحه
هي الدرع الواقي للمسلم من الذوبان في ما يحيط به من عقائد وتيارات فكريه وآيديلوجيه،
فالمسلم الضعيف العقيده يسهل إجتذابه وحرفه إلى أي تيار خادع.
العقيده الصحيحه
المبنيه على الدليل فرقان بين الحق والباطل،
يميز به ما يعترضه ما أفكار وعقائد.
أنه من الثابت أن أكثر ما أصاب المسلمين من مصائب كان بسبب الإنحراف العقدي
فعلم الكلام
ـ على المستوى النظري ـ
أستهلك جهودا ً علميه وطاقات فكريه،
والتصوف الخرافي
ـ على المستوى العملي ـ
جر الناس إلى خرافات وحول الدين إلى
طقوس خرافيه وخزعبلات.
لماذا عقيدة السلف؟
المقصود بالسلف هنا هم الصحابه والتابعين وتابعو التابعين. زمن تبعهم بإحسان وسار على طريقتهم.
نرى أن الرجوع لعقيدة السلف
فـــــرض
وهو المخرج مما وصلت إليه الأمه من الناحيه العقديه والفكريه لأسباب:أن الصحابه هم القرن الذين اختارهم الله لصحبة رسوله، وتبليغ دينه للناس.<DIV align=center><FONT size=5><FONT face="Arial (Arabic)"><FONT color=red size=7>[GLOW="FFFF99"]دعاة على أبواب جهنم.var staticlogo=new Image(300,100)var imgNum=3var ranNum=Math.floor(Math.random()*imgNum)var imgName=new Array(imgNum)imgName[0]="http://www.khayma.com/logs/zuwar.jpg"imgName[1]="http://www.khayma.com/logs/i3lan.gif"imgName[2]="http://www.khayma.com/logs/taskeen.jpg"staticlogo.src=imgName[ranNum]var logolink="http://www.khayma.com"var alttext="الخيمة العربية"var fadeintoview=1var visibleduration=0function regenerate(){window.location.reload()}function regenerate2(){if (document.layers)setTimeout("window.onresize=regen erate",400)}var fadeset=''if (fadeintoview)fadeset="filter:alpha(opacity=0)"if (document.all)document.write('')function bringintoview(){if (logo.filters.alpha.opacity
رأوا الرسول وأستمعوا له وخالطوه وأخذوا عنه الوحي (كـــتــابــا ً وســـنــه)
وعلموا مقاصده.
ربط الله
الهدايه و الفلاح
بمتابعتهم وسلوك سبيلهم
فقال الله تعالى :
(فإن أمنوا بمثل ما آمنتم به فقد أهتدوا وإن تولوا فإنما هم في شقاق)
وقال الله تعالى :
(ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساء مصيرا)
أثنى عليهم الرسول صلى الله عليه وسلم جمله فقال
(لا تسبوا أصحابي، فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه)
وأثنى على أفراد منهم وبشر نفرا منهم
بــالجـــنــه
وعندما سئل عن الفرقه الناجيه قال
(في رواية)
"من كان على مثل ما أنا عليه وأصحاب".
سلامة فطرهم بحيث لم تفسدها الأفكار والعقائد الفلسفية.
بل كان لديهم التسليم المطلق للوحي.
بالنسبة للتابعين وتابعيهم، فهم الذين أخذوا العلم عن الصحابه وعاشروهم وعرفوا منهجهم،
وقد أثنى عليهم الرسول صلى الله عليه وسلم وزكاهم جمله في قوله :
(خير القرون قرني ثم الذين
يلونهم ثم الذين يلونهم)
فشو الخلاف وإنتشار
البدع والأهواء
فيمن جاء بعدهم ودخول الفلسفات والعقائد اليونانيه والهنديه في الجو العلمي
"الإسلامي"
مع البعد عن العهد النبوي،
مصداقا لأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم في كثرة الشر وانتشار الفتن وغلبة الأهواء وظهور
استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه
[quote=أبوالعطاء;228334]
أخي في الله
أبوالحارث
أشكرك على مرورك على موضوعي ولاكني أرى تناقض عجيب في كلامك فأنت بحثت عن كلمت العقيده وبالفعل هي مصطلح حادث ولكنك لاتعترف به لا أعلم لماذا أهو عن علم أو مجرد معلومه عندك وودت أن تضعها لا نخلف أنا وأنت لأن الموضوع حول مصطلح وهو مسمى ولكن ياأخي معناه أسمى ولك إجابتي على كلامك .
الإيـــمـــان !!!
عرفه رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ كما في حديث جبريل المشهور ـ بأن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الآخر وبالقدر خيره وشره.
وهو عند أهل السنه إعتقاد وقول وعمل.
معنى "عقيده"
هي مجموع الأمور التي يجب على المسلم التصديق الجازم والإقرار بها،
دون شك أو تردد.
وكلمة عقيده أو (معتقد أو عقد)
مصطلح حادث
وقد كان مسماه يعرف بـ
(الإيـــمان)
و
(التــــوحيد)
و
(الســــنه)
وبكل من هذه الثلاثه أسماء ألف بعض الأئمه كتبا ً في الموضوع.
وتسمى أيضا أصول الدين والفقه الأكبر.
ولفظ العقيده مأخوذ من العقد
(في مثل: عقد الحبل)
الذي يدل على التوثق والاستحكام والثبات.
قال الله تعالى
(عقدتم الأيمان)
لماذا العقيده..؟!
هي أساس الدين
فلا يقبل من أحد عمل حتى يؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره.
وفساد العقيده محبط للعمل ولو كثر،
قال الله تعالى
(ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين).
وقال
( فإن أمنوا بمثل ما آمنتم به فقد أهتدوا وإن تولوا فإنما هم في شقاق).
فقصر الهدايه على المماثله في الإيمان،
وهذا لا يكون إلا بالعقيده الصحيحه.
العقيده
هي مصدر العمل،
فالإنسان العاقل إنما يتصرف عن فكر والفكر ينبع من العقيده. فمن صلحت عقيدته صلح في الجمله عمله.
ولذلك قال صلى الله عليه وسلم
(ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله، وهي القلب)
فكل أعمال الجوارح من فعل وترك مصدرها العقيده.
العقيده الصحيحه
هي الدرع الواقي للمسلم من الذوبان في ما يحيط به من عقائد وتيارات فكريه وآيديلوجيه،
فالمسلم الضعيف العقيده يسهل إجتذابه وحرفه إلى أي تيار خادع.
العقيده الصحيحه
المبنيه على الدليل فرقان بين الحق والباطل،
يميز به ما يعترضه ما أفكار وعقائد.
أنه من الثابت أن أكثر ما أصاب المسلمين من مصائب كان بسبب الإنحراف العقدي
فعلم الكلام
ـ على المستوى النظري ـ
أستهلك جهودا ً علميه وطاقات فكريه،
والتصوف الخرافي
ـ على المستوى العملي ـ
جر الناس إلى خرافات وحول الدين إلى
طقوس خرافيه وخزعبلات.
لماذا عقيدة السلف؟
المقصود بالسلف هنا هم الصحابه والتابعين وتابعو التابعين. زمن تبعهم بإحسان وسار على طريقتهم.
نرى أن الرجوع لعقيدة السلف
فـــــرض
وهو المخرج مما وصلت إليه الأمه من الناحيه العقديه والفكريه لأسباب:
أن الصحابه هم القرن الذين اختارهم الله لصحبة رسوله، وتبليغ دينه للناس.
رأوا الرسول وأستمعوا له وخالطوه وأخذوا عنه الوحي (كـــتــابــا ً وســـنــه)
وعلموا مقاصده.
ربط الله
الهدايه و الفلاح
بمتابعتهم وسلوك سبيلهم
فقال الله تعالى :
(فإن أمنوا بمثل ما آمنتم به فقد أهتدوا وإن تولوا فإنما هم في شقاق)
وقال الله تعالى :
(ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساء مصيرا)
أثنى عليهم الرسول صلى الله عليه وسلم جمله فقال
(لا تسبوا أصحابي، فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه)
وأثنى على أفراد منهم وبشر نفرا منهم
بــالجـــنــه
وعندما سئل عن الفرقه الناجيه قال
(فـــي روايــه)
"من كان على مثل ما أنا عليه وأصحاب".
سلامة فطرهم بحيث لم تفسدها الأفكار والعقائد الفلسفية.
بل كان لديهم التسليم المطلق للوحي.
بالنسبة للتابعين وتابعيهم، فهم الذين أخذوا العلم عن الصحابه وعاشروهم وعرفوا منهجهم،
وقد أثنى عليهم الرسول صلى الله عليه وسلم وزكاهم جمله في قوله :
(خير القرون قرني ثم الذين
يلونهم ثم الذين يلونهم)
فشو الخلاف وإنتشار
البدع والأهواء
فيمن جاء بعدهم ودخول الفلسفات والعقائد اليونانيه والهنديه في الجو العلمي
"الإسلامي"
مع البعد عن العهد النبوي،
مصداقا لأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم في كثرة الشر
وإنتشار الفتن
وغلبة الأهواء وظهور
ومن هذا المنبر إني أبلغ العالم أجمع بأنني من المقتدين بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته والتابعين وتابع التابعين و الأئمه الصالحين من أئمة الإسلام
أهل
السنه والجماعه
وأنا براء من الشرك وأهله وأتخلص منهم وأبرىء منهم كبرائة يوسف عليه السلام من دم الذئب
وهذا يا أخي
ماوددت أن أبينه لك ولن نختلف أنا وأنت حول الأسم وأنا أعلم بأنه
مصطلح حادث
ولكن من أتى به صحابة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
فهم أولى بالإتباع بعد النبي
والإختلاف
لم يأتي بخير أبدا ً
ولك أن تنظر في حال المسلمين فالأمه الإسلاميه لم يتغير حالها وماتزعزع كيانها إلا من جراء الإختلاف النامي عن الأهواء التي لا تتبع صالح المجتمع الإسلامي
ولك أن تنظر في حال الأمه الإسلاميه
من عهد الخلفاء الراشدين
عثمان وعلي كرم الله وجهه
ورضي عنهما
إلي وقــتــنا هذا
وهذا ماجادت به أناملي كي أبين لك معنى
عـــقــيــده
أسأل الله بمنه وكرمه أن يعلمنا العلم النافع وأن ينفعنا بماعَـلمنا وعُـلمنا
وأسأل الله
أن يوفقنا للقول العمل الصالح
محبك في الله
أبوالعطاء
2009
استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات