أخي العزيز / محمود الجذلي

لاشك أن الجامعات بدأت فعلاً بتطبيق بعض الاختبارات الخاصة بقدرات الطالب
ومدى مناسبته للكلية التي سوف يلتحق بها .
مثلاً : كلية الطب لابد أن تكون هناك قدرات معينة يجب توفر الحد الأدنى منها
لكي يتم قبول الطالب في هذه الكلية والاعتماد على المعدل في شهادة الثانوية العامة
فيه اجحاف شديد والوقائع تثبت ذلك الكثير ممن خدمهم المعدل ودخلوا هذه الكلية
انسحبوا منها وغيروا مسارهم بعد أن ثبت لهم ولغيرهم أنهم لايملكون القدرات الكافية
وقس على ذلك الكليات الأخرى ..وخصوصاً العسكرية منها .
والأنسب في كل الأحوال هو أن يكون لمعدل الثانوية العامة نقاط(بغض النظر عن المعدل الكل يحق له التقديم ) وللقدرات الأخرى نقاط وللاختبارات والمقابلة نقاط أخرى وفي النهاية يجمع ماحصل عليه الطالب من نقاط ويتقرر مصيره ....وهذا حسب علمي معمول به في بعض الكليات .

أما موضوع التوعية فهذه حقيقة لايمكن انكارها الكثير من الطلاب ينهي المرحلة الثانوية وهو لايدري ما ذا يريد أو إلى أين يتجه ويتركها للتساهيل وهذا خلل في عملية التوعية التي من المفترض أن تكون مبكرة من المرحلة الابتدائية يكون هناك كتيبات ونشرات وزيارات ميدانية يتم من خلالها توعية الطلاب بمهن المستقبل ومتطلبات كل مهنة ومستقبل كل مهنة .

ولعله من المناسب أيضاً التركيز على الدبلومات الصناعية والتجارية وجعل لها مسارها الخاص في سوق العمل سواء في المؤسسات الحكومية المدنية أو العسكرية وأفضليتها على غيرها في مجالات محددة وواضحة لكي يجد الشباب من خلالها فرصته .

الأمنيات كثيرة أخي محمود ...ولكن من سار على الدرب وصل
وقد يكون ما هو الآن مجرد أمنية يصبح غداً واقعاً ملموساً .

أطلت ولكنني لازلت أراهن على سعة صدوركم جميعاً
شكراً أخي محمود