اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم عواد التلفيه مشاهدة المشاركة
أخي العزيز / محمود الجذلي


لاشك أن الجامعات بدأت فعلاً بتطبيق بعض الاختبارات الخاصة بقدرات الطالب
ومدى مناسبته للكلية التي سوف يلتحق بها .
مثلاً : كلية الطب لابد أن تكون هناك قدرات معينة يجب توفر الحد الأدنى منها
لكي يتم قبول الطالب في هذه الكلية والاعتماد على المعدل في شهادة الثانوية العامة
فيه اجحاف شديد والوقائع تثبت ذلك الكثير ممن خدمهم المعدل ودخلوا هذه الكلية
انسحبوا منها وغيروا مسارهم بعد أن ثبت لهم ولغيرهم أنهم لايملكون القدرات الكافية
وقس على ذلك الكليات الأخرى ..وخصوصاً العسكرية منها .
والأنسب في كل الأحوال هو أن يكون لمعدل الثانوية العامة نقاط(بغض النظر عن المعدل الكل يحق له التقديم ) وللقدرات الأخرى نقاط وللاختبارات والمقابلة نقاط أخرى وفي النهاية يجمع ماحصل عليه الطالب من نقاط ويتقرر مصيره ....وهذا حسب علمي معمول به في بعض الكليات .


استاذي الكبير ..
الذي اتعلم منة .. دوماَ المزيد ..
لا ادري ماذا اقول .. فمع كل مرور لك .. تمتلكني السعادة ..
فمرورك غير دوماً
,
بخصوص ماذكرت من النقاط .. التي اصبحت تطبق الان ..
اتسال عن الاسئلة التي توضع هل هي متنوعه وشاملة لكل الاقسام .. ام محددة ..؟؟
وهل يتم معاينة هذة الاجوبة دون النظر بالدرجة ..
فمثلاً لو اخذ احد الطلاب 75 من مئة .. هل يتم النظر بدرجة مجموعه .. او تكون بتبين الاسئلة التي غلط بها او القسم الذي كان ضعيفاً بة ..
فقد يكون هناك ضعف بقسم معين .. كالرياضيات مثلاً . ومع هذا لا يوخذ بعين الاعتبار ذلك
.
وبخصوص اختبارات القياس .. فاظنها لا تطبق الا على طالب الثانوية ..
والطالب الجامعي بعد التخرج .. ماذا يعمل ..؟؟
.

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم عواد التلفيه مشاهدة المشاركة
أما موضوع التوعية فهذه حقيقة لايمكن انكارها الكثير من الطلاب ينهي المرحلة الثانوية وهو لايدري ما ذا يريد أو إلى أين يتجه ويتركها للتساهيل وهذا خلل في عملية التوعية التي من المفترض أن تكون مبكرة من المرحلة الابتدائية يكون هناك كتيبات ونشرات وزيارات ميدانية يتم من خلالها توعية الطلاب بمهن المستقبل ومتطلبات كل مهنة ومستقبل كل مهنة .

ولعله من المناسب أيضاً التركيز على الدبلومات الصناعية والتجارية وجعل لها مسارها الخاص في سوق العمل سواء في المؤسسات الحكومية المدنية أو العسكرية وأفضليتها على غيرها في مجالات محددة وواضحة لكي يجد الشباب من خلالها فرصته .



هذة مسولية المدرسة .. فيجب ان يكون هناك ..الية معينة ..
وشرح وافي لجميع الاقسام ..والتخصصات المتاحة للطالب بعد تخرجة ..
وكما هو متبع ببعض الدول الغربية .. التي من مرحلة متقدمة من الدرسة للطالب تعمل معه لقاءات واختبارات .. وترى ابداعة اين يكمن .. فيقومون بتطوير هذا الجانب .. وثكتيف مواد هذا القسم ..
وتكون بقية المواد .. مكملة لة ..
ولا ننسى ان الوالدين لهم دور بذلك

.


اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم عواد التلفيه مشاهدة المشاركة

الأمنيات كثيرة أخي محمود ...ولكن من سار على الدرب وصل
وقد يكون ما هو الآن مجرد أمنية يصبح غداً واقعاً ملموساً .

أطلت ولكنني لازلت أراهن على سعة صدوركم جميعاً
شكراً أخي محمود


اتمنى ان لا يطول هذا الانتظار واتمنى ان لا يكون هذا الغد بعيداً
.
سيدي الفاضل
مرحباً بك هنا اي وقت تريد .. وهنــ نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي ــــا
وصدقني استمتع بمرورك ..
.
لك خالص/ اصدق / انقى
محبة
.
* اعتذر عن التاخر فقد طرحت هذا الموضوع يوم امس .. ولكن لسوء الاتصال لدي ..
لم يطرح الموضوع
.
انتظرك