
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل بن صالح العصباني
يا سبحان الله من يقرأ ما كتبتيه يظن أنه ليس لدينا في مجتمعنا حوار هادف وحوار بناء فالصيغه صيغة تعميم أي عممتي على جميع الحوارات لدينا في مجتمعنا الصفات التي ذكرتيها .. وانا أخالفك الرأي .......... وهذا من حقي وارجو ان يتسع صدرك لمن يخالفك الرأي فيما طرحتيه.وهذا من آداب الحوار التي ذكرتيها في موضوعك.
فنحن لدينا حوارات هادفه وبناءه وصدرت عنها قرارات مهمه صحيح انه ليس لدينا قنوات للحوار ولكن انتبهت الدوله لذلك ففتحت باب للحوار بين جميع طبقات المجتمع من خلال مجلس الحوار الوطني وكذلك من خلال منتديات الانتر نت وايضا من خلال الجرائد اليوميه واكبر مثال على ما أقول هو ما حدث خلال الايام الماضيه من حوار بين فئات المجتمع المختلفه حول جدوى استمرار العمل حتى اثناء العشر الاواخر في رمضان وتأثير ذلك على اداء الشعائر الدينيه وكان هناك جدل طوال الايام السابقه تكلل بمكرمه ملكيه بمنح الموظفين جميعا إجازه منذ الثامن عشر من رمضان وكان في نص القرار إعطاء فرصه للمواطنين لاداء الشعائر الدينيه في هذا الشهر الفضيل ... أي انه نتج عن هذا الحوار قرار جاء في فالصالح العام ...وهذا مخالف لما ذكرتيه بأن مجتمعنا لا يوجد فيه حوار هادف وبناء.
ايضا من خلال ما طرحتيه قاريء الموضوع يعتقد أن هناك مجتمعات أخرى يتم فيها الحوار الهادف والبناء خلاف مجتمعاتنا وربما يتبادر للذهن المجتمعات الغربيه المتقدمه ولكن لو تابعتي الاخبار قبل فتره وجيزه لرأيتي انه وفي أحد الحوارات التي تمت في برلمان اوربي تطور الحوار الى تشابك بالايدي وذلك لمجرد اختلاف بوجهات النظر .......... وهذا يدل على أنه من الصحي أن يوجد حوارات فيها إختلاف بوجهات النظر وليس بالضروره ان ينتهي كل حوار بإتفاق ربما ينتهي الحوار بعدم اقتناع جميع الاطراف بما يطرحه الطرف الاخر وهذا لا غرابة فيه بل هو شيء طبيعي ويحدث في كل المجتمعات وليس في مجتمعنا كما ذكرتي .
حتى في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كان هناك حوارات تنتهي بعدم اقتناع احد الاطراف بما يذكره الطرف الاخر واكبر مثال على ذلك الحوار هو ما دار بين رسولنا الكريم صلوات الله عليه وسلامه مع الخليفة الثاني من الخلفاء الراشدون عمر بن الخطاب رضي الله عنه اثناء صلح الحديبيه ورفضه لتوقيع المعاهده ومناقشته للرسول صلى الله عليه وسلم وكذلك مناقشته في نفس الموضوع مع الخليفة الاول ابي بكر رضي الله عنه وأرضاه ولولا أن الرسول صلى الله عليه وسلم بين لهم بأن ذلك امر رباني لما إمتثل الصحابة لذلك ومع من ؟؟ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بل ورفض الصحابة ان يتحللوا من لباس الاحرام حتى فعل الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك بنفسه اولا بعد أن اشارت عليه ام المؤمنين بذلك . هذا في عهد الرسول الكريم .وهذا يدل انه ليس من المفروض ان تنتهي جميع الحوارات بقبول احد الاطراف بوجهة نظر الطرف الاخر ..
لذا انا اعارض النظره السوداويه التي تنظرين الى مجتمعنا فيها فمجتمعنا ولله الحمد مجتمع مسلم مترابط برابطة الدين التي هي الفيصل في جميع النزاعات والاختلافات ومع اختلاف القبائل والعادات والتقاليد لم تتطور ولله الحمد الخلافات في وجهات النظر لنزاعات وحروب أهليه كما في مجتمعات اخرى نتج عن اختلافها حروب اهليه مدمره .
عـــــــــدنا لإستكمال الرد /
رداً على ما ذكرت فنظرتي ليست تشاؤمية إزاء مستقبل الحوار في بلادنا بل على العكس
متفائلة جداً و خصوصاً بعد إنطــــــــــلاق الحوار الوطني .. بل الحوار بكافة مستوياته يعجبني كثيراً
و لا مجال بمقارنته بالحوار الغربي أو غيره .. فقط أردت التنبيه لبعض الخلل الوارد في
بعض الحوارات في المنتديات .. و في الحياة العامة .. و هكذا.. و ربما أخي الكريم أن
خبرتك محدودة هنا و إلا ما أنكرت و جود هذا الخلل ..!
و ليس بالضرورة كما تفضلت أن ينتهي الحوار بالإتفاق .. لا يا أخي الكريم فليس هذا مقصدي
بالطبع لأن ذلك لا يحدث إلا بالنادر .. و لو اتفقنا ما وجد الحوار و النقاش أصــــــــــــلاً.
فأنا من وجهة نظري أن الحوار لدينا في مجتمعنا حوار راقي مهذب لا يتجاوزحدوده حتى وان حدث هناك اختلاف في وجهات النظر سواء على مستوى عامة الناس اوالمثقفين منهم او حتى على مستوى صناع القرار فهناك مجلس الشورى وهناك تتم مناقشةالامور التي فيها صالح عام لجميع من في المجتمع وفق اسس اسلاميه صحيحه ولله الحمدوالله يديمها من نعمه والله لا يغير علينا .
اللّهم آمين .. و هذا مانتأمله أخي الكريم بارك الله فيك ....
أتمنى أن تكون وجهة نظري وصلتك و ( الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية )
سعـــــــــــــدت بمداخلتكم .. تقبلوا خالص تقديري .
المفضلات