صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 190

الموضوع: واحــــ بلي ــــة للفصيح ( الدعوة عامة)

العرض المتطور

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. #1
    كاتبة مميزة الصورة الرمزية عاصفة الشمال
    تاريخ التسجيل
    15 - 1 - 2006
    المشاركات
    6,828
    مقالات المدونة
    1
    معدل تقييم المستوى
    718

    افتراضي رد: واحــــ بلي ــــة للفصيح ( الدعوة عامة)



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يــلــدز مشاهدة المشاركة
    لغز شعري:

    ما اسمٌ لشيءٍ في النهــــــــــا ## ر كاسدٌ ، إذْ لا احتيـــاجْ
    وإنْ طرحتَ الربعَ منــــــــــ ## ـــــه في الدُّجا تَلقاه راجْ؟

    الأخ/ يلدز ...لعله الســـــــــــراج ...!!!!




    إنْ تَلَبَّسَ قَلَمِيْ فِيْ يَوْمٍ مَاْ رِدَاْء الأَنَاْنِيْةِ 00
    سَأَكْسُرُه00
    ( العَاصِفْة )

  2. #2
    شــاعــر الصورة الرمزية نــبــراس
    تاريخ التسجيل
    7 - 12 - 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    151
    معدل تقييم المستوى
    641

    افتراضي رد: واحــــ بلي ــــة للفصيح ( الدعوة عامة)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاصفة الشمال مشاهدة المشاركة


    الأخ/ يلدز ...لعله الســـــــــــراج ...!!!!



    الفاضلة: عاصفة الشمال

    إجابة موفقة , بارك الله فيكِ.
    لأنني لا أمسحُ الغبار عن أحذية القياصرة00 يشتمني الأقزامُ والسماسرة
    عُقٌولُ الرِّجالِ تحتَ أسِنّةِ أقلامِها
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    أما كسرنا كؤوس الحبِ من زمنٍ
    فكيف نبكي على كأسٍ كـســرناهُ ؟
    رباهُ00 أشياؤه الصغرى تعذبني
    فكيف أنجو من الأشياءِ00 ربّاهُ ؟
    هنا جريدتُهُ في الركن مهملة.
    هنا كتابٌ معاًنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي0 كنّا قرأناهُ
    على المقاعدِ بعض من سجائرهِ
    وفي الزوايانقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي بقايا من بقاياهُ

  3. #3
    عضو جديد الصورة الرمزية حاتم بن منصور منقره
    تاريخ التسجيل
    28 - 6 - 2007
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    1,788
    معدل تقييم المستوى
    658

    افتراضي رد: واحــــ بلي ــــة للفصيح ( الدعوة عامة)

    حــــكـــــمــــــة
    قلتها أنا
    أبوالعطاء
    عوده بن منصور منقره البلوي

    ( كــلــــما أزددت فـــي ليونة فراشك,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    كـــلــما أزدادت قسوة الحصير على جنبات الآخريـــن )
    استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه

  4. #4
    مشرف الأدبية
    تاريخ التسجيل
    24 - 8 - 2005
    المشاركات
    80
    معدل تقييم المستوى
    725

    افتراضي رد: واحــــ بلي ــــة للفصيح ( الدعوة عامة)



    يقول الشاعر //


    إنّّ هذا الربيع شيءٌ عجيب***تضحكُ الأرضُ من بُكاء السّماء



    أعجبني هذا البيت لإحتوائه على جمال بلاغي رهيب

    في الشطر الثاني /


    ( تضحكُ الأرضُ من بُكاء السّماء )


    و هذا ( طباق مجازي ) .. لو نلاحظ التكافؤ بين كلمتي ( تضحك و بكاء )

    لأنهما لا يجريان على الحقيقة ..

    و المجاز في أن الأرض لا تضحك و لا السماء تبكي ماهو إلا تعبير

    مجازي عن جمال الربيع .




    "إن من الشعر لحكمةٍ ومن البيان لسحراً"

  5. #5
    كاتبة مميزة الصورة الرمزية عاصفة الشمال
    تاريخ التسجيل
    15 - 1 - 2006
    المشاركات
    6,828
    مقالات المدونة
    1
    معدل تقييم المستوى
    718

    افتراضي رد: واحــــ بلي ــــة للفصيح ( الدعوة عامة)



    من روائع ماقرأت هذه الوصفة السحرية :



    جاء رجل إلى سفيان الثوري ، فقال له : إني أشكو مرض البعد عن الله .

    فقال الثوري :

    عليك بعروق الإخلاص،و ورق الصبر ،وعصير التواضع، ضع ذلك في

    إناء التقوى ،ثم صب عليه ماء الخشية ،و أوقد تحته بنار الحزن ، وصفّه

    بمصفاة المراقبة ،و تناوله بكف الصدق ، و اشربه من كأس الاستغفار ،

    وتمضمض بالورع ،و أبعد نفسك عن الحرص والطمع؛ تُشفَ بإذن الواحد الديان )



    إنْ تَلَبَّسَ قَلَمِيْ فِيْ يَوْمٍ مَاْ رِدَاْء الأَنَاْنِيْةِ 00
    سَأَكْسُرُه00
    ( العَاصِفْة )

  6. #6
    كاتبة مميزة الصورة الرمزية عاصفة الشمال
    تاريخ التسجيل
    15 - 1 - 2006
    المشاركات
    6,828
    مقالات المدونة
    1
    معدل تقييم المستوى
    718

    افتراضي رد: واحــــ بلي ــــة للفصيح ( الدعوة عامة)



    ** أشهر الأوزان التي يشترك فيها المذكر والمؤنث :



    1- فعول بمعنى فاعل

    نحو صبور بمعنى صابر ، تقول رجل صبور وامرأة صبور 0

    أما المسموع من قولهم امرأة ملولة وفروقة ، فالتاء للمبالغة ،

    وليست لمحض التأنيث

    وإن كان فعول بمعنى مفعول جاز تأنيثه بالتاء وعدم تأنيثه بها :

    تقول سيارة ركوب ، وسيارة ركوبة ، بمعنى مركوب ومركوبة ..


    2- مِفعال

    تقول رجل مِفراح ، وامرأة مِفراح ، لكثير الفرح وكثيرته



    3- مِفعيل

    تقول : رجل منطيق (بليغ) وامرأة منطيق ،

    ورجل معطير وامرأة معطير ،

    لكثير العطر وكثيرته .

    وشذّ " امرأة مسكينة " ، والقياس " مسكين " بدون التاء ، وسُمع

    " مسكين " على القياس


    4- فعيل بمعنى مفعول

    تقول : رجل جريح وامرأة جريح ، ولكن تثبت التاء خشية التباس

    المعنى إذا لم يذكر الموصوف ،

    ومثال ذلك : مررت بقتيلة بني فلان ، رأيت في المجزر ذبيحة أو نطيحة

    أو أكيلة الذئب بمعنى مذبوحة ومنطوحة ومأكولة .

    فإن كان " فعيل بمعنى " فاعل " فالأكثر إثبات التاء ، ومن أمثلة ذلك قول شوقي :

    قطتي جد أليفة ***هي ما لم تتحرك
    وهي للبيت حليفة***دمية البيت الظريفة


    5- مِفعل

    تقول رجل مِغْشَم أي شجاع جريء ، وامرأة مغشم أي شجاعة جريئة

    وومن الجدير بالذكر هنا أن نبين أن المشتقات التي تدل على معنى خاص بالأنثى ،

    يلائم فطرتها ، ويجعلها تنفرد به دون المذكر ، فحينئذ يكون حذف التاء

    أحسن من إثباتها ، ومن ذلك :

    امرأة حامل ومرضع أي من غرائزها الحمل والإرضاع .

    أما إذا كانت هذه الصفة طارئة وجب إثبات التاء نحو : امرأة مرضعة أي

    هي في حالة إرضاع تمارسه وقت التكلم ، ومن ذلك
    قوله تعالى :

    " يومَ ترونهَا تَذهلُ كُلُّ مرضعةٍ عمَّا أَرَضَعت "
    ( سورة الحج آية (2 ) )



    (مما قرأته و أفادني )




    إنْ تَلَبَّسَ قَلَمِيْ فِيْ يَوْمٍ مَاْ رِدَاْء الأَنَاْنِيْةِ 00
    سَأَكْسُرُه00
    ( العَاصِفْة )

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا