غاليتي // بنت المدينة
سعيـــــــــــدة بتواجدكِ معنا في هذهـ الواحـــــــــة العامرة
بكل ماهو جميل و قيّم ..
لا تتأخري علينا بالمزيد ... مع كل الشكر .
من لغتنا الجميلة
الأبيات العواطل
هي الأبيات الشعرية التي لا نُقط في حروفها إطلاقا كما في البيتين التاليينالحمد لله الصمـد حال السرور والكمد
الله لا إلـــه إلا الله مـــولاك الأحــــــد
الأبيات المُعجمة
وهي الأبيات الشعرية التي كل حروفها مُنقـّطة وكما في البيتين التاليين
بِشجيّ ٍ يبِيتُ فيشجَن ِ فِتنٌ ينتشبنَ في فِتــن
ِشيّقٌ تيّقٌتُ جـُنـّّب في نفـق ٍ ضيـّق ٍبقـيف فنِـي
الأبيات المُلمـّعة
وهي الأبيات التي صدرها لا نُقط في حروفه وعجزها ذو حروف منقّطة وكما في البيتين التاليين
أسمرٌ كالرمح له عامـلٌ.....يُغضي فيقضي نخِبٌشيـّقٌ
مِسكُ لَماه عاطرٌ ساطعٌ.....في جنـّةٍ تشفي شجّ ٍينشَقُ
الأبيات الخيفاء
هي الأبيات الشعرية التي تحوي على كلمة حروفها كلها منقّطة، وتأتي بعدها كلمة حروفها كلها غير منقّطة ، كما في البيتين التاليين
ظبيةٌ أدمــاءُتُفني الأمــََلاخيـّب تكـلّ شجــيّ ٍســألا
لا تفي العهد فتشفيني ولاتُنجزُالوعد فتشفي العِللا
الأبيات الرقطاء
وهي من اصعب الأبيات، حيث أنها تحوي على حرفٍ منقط وبعدها حرفٌ غيرُ منقّط وعلى التوالي وكما في البيتين التاليين
ونديــمٍ بـــات عـنــدي ليـلـةٍ منــه غليــلُ
خاف من صُنع جميـلٍ قُلت: لي صبرٌجميلُ
ملاحظة: الكلمات أوالحروف الحمراءهي التي لا تحوي نقاطاٌ وتُسمى الحروف المُهملة والكلمات أو الحروف التي باللون الأخضر هي التي تحوي نقاطاُ وتسمى الحروف المُعجمة
.
.
.
.
.
بصراحة الموضوع جداً رااااائع,,, إستفدت منه الكثير,,,
وأحببت مشاركتكم ,,,
شكراً لكِ أختي عاصفة الشمال..
غاليتي // بنت المدينة
سعيـــــــــــدة بتواجدكِ معنا في هذهـ الواحـــــــــة العامرة
بكل ماهو جميل و قيّم ..
لا تتأخري علينا بالمزيد ... مع كل الشكر .
إنْ تَلَبَّسَ قَلَمِيْ فِيْ يَوْمٍ مَاْ رِدَاْء الأَنَاْنِيْةِ 00سَأَكْسُرُه00( العَاصِفْة )
السلام عليكم
متصفح ثقافي ماتع
( 1 ) / من يعرف لنا مصطلح ( الأدب المقارن )
( 2 ) / يُقال :
- طبختُ الشاة حتى الكتفُ > ( كلمة الكتف مرفوعة هنا )
- طبختُ الشاة حتى الكتفَ > ( كلمة الكتف منصوبة هنا )
- طبختُ الشاة حتى الكتفِ > ( كلمة الكتف مجرورة هنا )
و كلها صحيحة .. من يشرح لنا لماذا ؟
1- الأدب المقارن له تعريفات كثيرة ومنها:
الأدب المقارن في أبسط مفاهيمه وتعريفاته، هو ذلك النوع من الدراسات الأدبية الذي يتمثل جوهره في إجراء مقارنات بين آداب قومية مختلفة، أي بين آداب كُتبت بلغات متعددة.
2- طبختُ الشاة حتى ( الكتف ) فيجوز أن تأتي ( الكتف ) مرفوعة ومنصوبة ومجرورة.
فالرفع على اعتبار أن ( حتى ) حرف ابتداء , فيكون مابعدها مبتدأ, وخبره محذوف وتقديره حتى الكتف مطبوخ. وعليه فإن ( الكتفُ ) : مبتدأ مرفوع.
والنصب على اعتبار أن ( حتى ) عاطفة , فتكون ( الكتفَ ) معطوفة على ( الشاةَ ). وعليه فإن ( الكتفَ ) : اسم معطوف على ( الشاة ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
والجر على اعتبار أن ( حتى ) حرف جر , فتكون ( الكتفِ ) : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
فــ ( حتى ) تأتي على أوجه ومنها: 1- حتى الجارة 2- حتى العاطفة 3- حتى الابتدائية.
وقد اجتمعتْ هذه الأوجه في المثال السابق.
لأنني لا أمسحُ الغبار عن أحذية القياصرة00 يشتمني الأقزامُ والسماسرةعُقٌولُ الرِّجالِ تحتَ أسِنّةِ أقلامِها![]()
أما كسرنا كؤوس الحبِ من زمنٍ
فكيف نبكي على كأسٍ كـســرناهُ ؟
رباهُ00 أشياؤه الصغرى تعذبني
فكيف أنجو من الأشياءِ00 ربّاهُ ؟
هنا جريدتُهُ في الركن مهملة.
هنا كتابٌ معاً0 كنّا قرأناهُ
على المقاعدِ بعض من سجائرهِ
وفي الزوايابقايا من بقاياهُ
( إن عمادي هذا القلم ، وإنه لغُصنٍ من أغصان الجنة لمن يستحقها ،
وإنه لحطبةٍ مشتعلة من حطب جهنّم لمن كان من أهل جهنّم ) .
مــن القائل ..؟؟؟
إنْ تَلَبَّسَ قَلَمِيْ فِيْ يَوْمٍ مَاْ رِدَاْء الأَنَاْنِيْةِ 00سَأَكْسُرُه00( العَاصِفْة )
لأنني لا أمسحُ الغبار عن أحذية القياصرة00 يشتمني الأقزامُ والسماسرةعُقٌولُ الرِّجالِ تحتَ أسِنّةِ أقلامِها![]()
أما كسرنا كؤوس الحبِ من زمنٍ
فكيف نبكي على كأسٍ كـســرناهُ ؟
رباهُ00 أشياؤه الصغرى تعذبني
فكيف أنجو من الأشياءِ00 ربّاهُ ؟
هنا جريدتُهُ في الركن مهملة.
هنا كتابٌ معاً0 كنّا قرأناهُ
على المقاعدِ بعض من سجائرهِ
وفي الزوايابقايا من بقاياهُ
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات