تسجيل حضور للإرتشاف من هذا العبق
وسوف أعود مسرعا
حتووووووووووووووووميً
تسجيل حضور للإرتشاف من هذا العبق
وسوف أعود مسرعا
حتووووووووووووووووميً
استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه
يعطيكي ربي العافية اخت طوق الياسمين .
فعلآ أمر مُهم يستهين فية الكثير .
الكثير يتأخر على الموعد ويعتذر بأسباب بسيطة ويقول لم أتأخر سو ربع ساعه ليش الزعل.
أنا من النوع والحمد للة أهتم بالموعد بل قبلة خوف من التأخر .
وأنقهر من الي يتأخر على المواعيد بدون مُبررات تستحق ذالك . لاأني أحسة يستهين بالشخص قبل الموعد.![]()
أبرئ إلئ الله من كل كلمة سوء أو إثم أو شرك قلتها أو كتبتها وأستغفره عنها وأتوب إليه
[أشكرك على المرور والتعقيب ...... عاد لاصرت انت تهتم بالمواعيد وغيرك مايهتم مشكله والله[/]
سمه حلوه فيك انك تجي قبل الموعد ... لاهتمامك فيه وصحيح هذا يدل على احترامك للشخص بعينه وليس الموعد المتفق عليه
انا عني صحيح طرحت الموضوع لكن .. اعتقد اني شرقيه تماما .. عدم الدقه في المواعيد سجيتي .. ولكن هذا اكيد بسبب الي حولنا نطلع زيهم بدل ماننجلط![]()
اشكريك ياطوق الياسمين على هذا الموضوع المهم في المجتمع ......... واقول
يختلف الناس في نظرتهم لأهمية الوقت ولا تختلف تلك النظرة عند الناجحين الذين يتطلعون دائما الى ما هو أفضل لأنفسهم ومجتمعاتهم. فبينما تجد العابث بوقته لا يأبه بالساعة ولا نصفها ولا أقل من ذلك ولا أكثر تجد غيره ممن حمل هم نفسه وهم أمته يصارع الزمن ويسابق الساعات لا بل الدقائق والثواني ليستفيد من كل لحظة أو يفيد غيره وهذا الصنف من الناس يسهل التعامل معه فإن دعا أو دعي الى لقاء أو اجتماع تجده لا يتخلف عن موعده، يجعل من نفسه قدوة لغيره ، يترجم هدي القرآن واقعا متجليا في التزامه وانضباطه فالناظر الى كتاب الله عز وجل وهدي المصطفى صلى الله عليه وسلم والى سيرة الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان الى يومنا هذا لا يجد الا تقديس الوقت واحترام المواعيد في جميع الأحوال ، فإن الله عز وجل يقول { إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا} فالصلاة التي هي عماد الدين والتي تطهر من الذنوب وتقسم النهار والليل الى أجزاء لها مواعيد ثابتة وعلامات واضحة وما ذلك الا ليدل على أن تنظيم الوقت واحترام المواعيد من صميم عقيدتنا ولب شريعتنا. وكذلك باقي أركان الاسلام :الصوم والزكاة والحج، فإن الزمن أغلى من أن يضيع وأن يستهان به فقد قال الحسن البصري - رحمه الله- :" ابن ادم إنما أنت أيام مجموعة كلما ذهب يوم ذهب بعضك" وفي هذا إشارة الى أن تضييع وقت الفرد أو الجماعة إنما هو خسارة في النفس والعمر، كما لو أن مجموعة حددت موعدا للقاء فتخلف البعض وانتظرهم الآخرون ولم يعلم المتأخرون أو أنهم غفلوا عن ظروف تلك المجموعة التي تركت مشاغلها ونظمت وقتها ليتناسب مع هذا الميعاد.
وربما يستصغر البعض منا قدر الالتزام بالمواعيد وهو يعلم قول الرسول صلى الله عليه وسلم :" المسلمون على شروطهم" فبما أن هذه المجموعة قد حددت موعدا للاجتماع وللقاء فقد اشترط كل فرد منها على نفسه الالتزام بالموعد فإن خالف فقد خالف الرسول صلى الله عليه وسلم ودخل في جملة المنافقين نفاقا عمليا ( لا عقائديا) حيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم :" آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أئتمن خان " فهذا هو الفرد المتأخر والمتخلف عن الموعد استهتارا واستهانة قد وعد وأخلف ، ونسأل الله الا يكذب إذا حدث عن سبب تأخره فيكون قد جمع ثلثي النفاق في لحظة واحدة.
يأمتى إن قسوة اليوم معذرتــــــا فإن كفى فى النـــــيران تلتـــــــــهب
فكم يحذ بقلبــــى أن أرى أمــــــم طارت الى المجد والعربان قد رسب
ونحن كنابهذا الكون ألويــــــــــة ونحن كنا لمــجد الشمـــس ننتســـــب
مهما دجا الليل فالتاريخ انبـــأنى أن النهـار بأحشــــاء الدجا يـــســـب
انى لاسمع وقع الخيل فى أذنــى وأبصـــر الزمـــن الموعود يقتـــرب
وفتية فى رياض الذكر مرتعهم لله ما جمـــــــــعوا لله ما وهبـــــــــوا
جائوا على قدرا والله يحرصهم وشرعة الله نعم الغــاي والنســـــــب
موضوع رائع ومتكامل.
واسمحي لي بهذه الإإضافة أو هذا التوضيح .
قال الشاعر ,
وعدتني ثم لم توفي بموعـدتي **** فكنت كمن هذن لم يمطر .
مواعيد عرقوب بيثرب
وهذا عرقوب ضرب به المثل في التخلف عن الموعد في كلام العرب و قصته أنه كان رجلا من العماليق فأتاه أخٌ وسأله شيء - يعني عطاء - فقال له عرقوب : إذا أطلع نخلي - يعني إذا أطلعت النخلة - إن شاء الله نعطيك، فلما أطلع النخل أتاه ، قال : إذا أبلح ، فلما أبلح أتاه ، فقال : إذا أدهى ، فلما أدهى أتاه ، قال : إذا أرفض - يعني إذا صار رفض - كل مرة يؤخر ، فلما أرفض أتاه ، قال : إذا صار تمراً ، فلما صار تمراً جذّه من الليل ولم يعط أخاه شيء ، فقالوا : " مواعيد عرقوب " .
وكما قال كعب بن زهير :
كانت مواعيد عرقوب لها مثلاً **** وما مواعيدها إلا الأباطيل
وقال الأشجعي :
وعدتني وكان الخلف منك سجية **** مواعيد عرقوب أخاه بيثرب.
وعن ابن قتيبة في عيون الأخبار وفي ورود هذه القصة يقول ضبطه بالتاء لا بالثاء بيثرب يقول هكذا ضبْطه، وهكذا قرأناه على البصرين في كتاب سيبويه .
ومن مآثر العرب أنهم كانوا ينهون عن التسرع في الوعد لا تتسرع في الوعد ؛ لإنك إن وعدت لزمك الوفاء ، فلا تعد إلا بعد أن تفكر.
ونعرف أنك ستنجز هذا الموعد وتلزمه وتوفِّي به بإذن الله عز وجل، وإذا قال قائلهم :
لا تـقـولن إذا ما لم ترد **** أن تتم بالوعد في شيء نعم
يعني لا تقل إذا لم ترد أو إذا لم تتاكد لا تقل : نعم ، لا تقولن إذا ما لم ترد أن تتم الوعد في شيء : نعم .
فـإذا قلت نعم فاصبر لها **** في نجاح الوعد إن الخلف ذم
كل التقدير اختي .
سبحان الله / والحمد لله / ولا إله إلا الله / والله أكبر / ولاحول ولاقوة الا بالله.
أحسنت طوق الياسمين
و المشكلة باستهانتنا بالأمر فتجد أحيانا أنك فعلا مشغول و تعرف مسبقا انشغالك و مع هذا تضرب الوعود و |إذا قيل لك لماذا لم تعتذر تقول : أستحي
أما تستحي من خلف الوعد الذي هومن صفات المنافقين
مرور متواضع
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات