الذي أعلمه بحكم عملي (معلم )أن هناك تعميم قديم يمنع مثل هذه (الملخصات)التي يذاكر منها التلاميذ وأن يكون المرجع الأول والأخير هو (الكتاب ) الذي لاغنى عنه بأي حال من الأحوال لكن حقيقة للامانة أن غالبية مناهجنا تعتمد على الكم وليس الكيف لذا تجد (الحشو )الكثير في غالبية موادنا الدراسيةفلعنا نجد العذر لبعض المعلمين الذين يلجاؤون لمثل هذا العمل رغم أنني ضد هذا العمل الذي _ كما تفضلتي يضعف دور الكتاب الذي يعاني من( الهجران )وخاصة أن البعض أصبح يستمد ثقافته من القنوات الفضائية الهابطة والصحف فقط وهذا بالاشك مؤشر خطير جدا يجب التنبه له.
أما بخصوص نظافة الكتب فهذه حقيقة للأسف الشديد وهذا دليل على أنهم لايتابعون مع معلميهم أثناء شرح الدروس فلايسجلون أي ملاحظات او استدراكات يذكرها المعلم ولوكانت خارج المنهج المدرسي للفائدة.
ختاما لايسعني إلا أن أتقدم لك أختي الفاضلة بجزيل الشكر وعظيم الامتنان على اختيار هذا الموضوع المهم جدا وهذا الطرح الجميل المصاحب له وهذا ليس بغريب على كاتبة قديرة مثلك بارك الله فيك وحفظك من كل مكروه.