السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حمداً لله على سلامتك أخي ( الفايدي ) وعوداً حميداً
سأبدأ من حيث أتفق معك فالمشكلة الحقيقية لدينا لاتكمن في حجم المبلغ الذي تخصصة الدولة لكل وزارة من الوزارات , بل تكمن في عملية توظيف هذا المبلغ , ولعل المتتبع لبعض الأمور يدرك تماماً أن هناك خلل يمكن رؤيته بالعين المجردة , وكل مبلغ يخصص لمشروع معين لابد ( لابد ) أن يمر عبر قنوات خاصة تعمل تلك القنوات على غربلة المبلغ وفلترته واختزاله بحيث يصبح في النهاية مجرد فتات لايسمن ولايغني من جوع .
مثلاً مشروع ترميم مبنى لأي دائرة من الدوائر أكاد أجزم بأنه قد يرسي على المؤسسة الخامسة بعد المئة وقد لايرسي ....وقس على ذلك .
أيضاً لدينا مشكلة أخرى لاتقل خطورة عن السابقة وهي أن العديد من برامج التطوير التي تتبناها الوزارة ( وأتحدث هنا عن وزارة التربية والتعليم ) تأتي فجأة دون تخطيط ودون دراسة لجدوى مثل هذه البرامج أو النماذج المبتكرة ومدى ملاءمتها لواقعنا ( أي أن كان ذلك الواقع ) ..
وبعد أن تهدر الأموال الطائلة في سبيل التجديد ( المزعوم ) نكتشف أننا نفتقر إلى العديد من المقومات الهامة التي يحتاجها ذلك البرنامج الذي لايمكن أن نقلل من شأنه ولكنه ببساطة في حدود واقعنا وإمكانياتنا ( لايصلح ) لذلك قد يبدو مشوهاً في كثير من الأحيان
واسمح لي أن أنتهي من حيث أختلف معك ( الاختلاف لايفسد للود قضية ) اختبار القدرات ضرورة ملحة خصوصاً في ظل الغاء المركزية في اختبارات الثانوية العامة والذي اعتقد شخصياً انه قرار خاطئ ليس في محله ...نحن لسنا بحاجة الى من يحصل على الدرجة الكاملة في الثانوية العامة وهو لايمتلك مجموعة من القدرات والامكانيات التي تساعده في التكيف مع متطلبات العمل الذي سيقوم به .
أشكرك أخي الفاضل وتقبل مني أرق تحية
أخوك / إبراهيم التلفيه
المفضلات