اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد فريج المعلا مشاهدة المشاركة
أخي بشير // اهلا وسهلا بك




أخي فهد // أهلا بك وسهلا ومرحبا




في كتبنا الدراسية التي توزع مجانا ولا تباع

والتي تطورت مؤخرا لتمنح طلابنا فرصة النقاش والمشاركة وابداء الراي.

كل شئ يسمح فيه بالنقاش والمشاركة والرأي لكن كما تعلم أنه لا اجتهاد مع النص
ولا مجاراة لقول أحد مع أقوال العلماءالأثبات.


نعلم طلابنا

أن الاصل في العبادات التحريم الا ما ورد بالدليل

والاصل في المعاملات الاباحة الا ما ورد الدليل بتحريمه .


والظاهر من مقالك

أنك تعيب على من اشترط أخذ المال لاجل الشفاعة والواسطة او اصلاح ذات البين

مع كونها داخلة ضمن المعاملات التي الاصل فيها الاباحة .


أما كونها من المعاملات التي الأصل فيها الأباحة فلم اسمع بذلك في علمائنا الأولين
ولا حتى المتأخرين...؟؟؟؟



لست أنا من يعيب أو يستنكر ذلك بل ارجع لرابطك
في ردك الثاني ستجد أن العزو مرجعه للشيخ ابن باز ـ رحمه الله ـ استنادا لحديث فليرجع إليه.

http://www.islamdoor.com/k/141.htm


وكذلك آمل أن ترجع لقول الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ في أجوبة الباب المفتوح.





فمن حقنا التوقف عن موافقتك حتى تسند رأيك بالدليل من كتاب الله او سنة رسوله صلى الله عليه وسلم


قد وصلك الدليل وكنت أحسب أن مثلك لايخفى عليه مثل ذلك ..!!


والصحابة قد اشترطوا الاموال على الرقية الشرعية التي هي أولى ببذلها دون مقابل وأقرهم رسول الله بذلك .

عن أبي سعيد الخدري أنه قال : { نزلنا بحي من أحياء العرب فاستضفناهم , فأبوا , فلدغ سيد ذلك الحي فسعوا له بكل شيء فلم ينفعه . فقال بعضهم : لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين نزلوا , لعله أن يكون عندهم شيء , فقالوا : يا أيها الرهط ; إن سيدنا لدغ , وقد سعينا له بكل شيء فلم ينفعه , فهل عند أحد منكم شيء ؟ قال بعضهم : إني والله أرقي , ولكن والله لقد استضفناكم فلم تضيفونا , فما أنا براق حتى تجعلوا لنا جعلا . فصالحوهم على قطيع من الغنم , فانطلق يتفل عليه , ويقرأ الحمد لله رب العالمين , فكأنما أنشط من عقال , فانطلق يمشي وما به قلبة . قال : فأوفوهم جعلهم الذي صالحوهم عليه . فقال بعضهم : اقسموا , وقال الذي رقى : لا تفعلوا , حتى نأتي النبي صلى الله عليه وسلم فنذكر له الذي كان , فننظر الذي يأمر به . فقدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا له ذلك , فقال : وما يدريك أنها رقية ثم قال : اقسموا واضربوا لي معكم سهما . فضحك النبي صلى الله عليه وسلم } .






قال تعالى ( يا ايها الذين أمنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم

فان تنازعتم في شيء فردوه الى الله والرسول ان كنتم تؤمنون بالله واليوم الاخر


ذلك خير واحسن تؤيلا ) .

أما حديث قصة الرقي وسيد القوم الذي لدغ فليس ثم وجه دلالة أوقياس أو اقتباس
بل إن ذلك يعد قياسا مع الفارق .





أخي الفاضل فهد المعلا كل التقدير لك.