النتائج 1 إلى 6 من 33

الموضوع: المؤجرون عقولهم و المؤجرات

العرض المتطور

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. #1
    عضو جديد الصورة الرمزية إبراهيم أبوخشيم
    تاريخ التسجيل
    6 - 6 - 2007
    المشاركات
    289
    معدل تقييم المستوى
    660

    افتراضي رد: المؤجرون عقولهم و المؤجرات

    وعليكم السلام
    التأجير أمر مباح
    والإنسان مدني بطبعه ومحاك ومقلد ماهر
    فمَنْ لم يستطع ذالك فبذم يوصف وبنقص يلمز
    وما نحن إلا مقلدون
    أليس على نهج نبينا الصحابةُ سائرون؟
    لكن
    متى يكن التأجير محرما
    ويوصف صاحبة بذم ونقصان
    وقد وهبه الله عقل به يعقل؟
    لكنه لغيره أجره
    وكالبغبغاء
    يردد ألفاظا لا يفقه منها شيئا
    فهنا أمرٌ جلل
    يحتاج إلى تركيز وفقه بالواقع


    وبعض من يردد
    مثل هذه
    هدم قيم من الدين كالجبال الرواسي
    ليثير الشك
    في قلوب المنتمين لهذا الدين العظيم
    أخي الفاضل
    أجدك لم تحدد ضوابط واضحة هنا
    وإن أسهبت في ضرب أمثلة جلية واضحة
    ثم اعدت وأجدت في مسببت ذالك الصنيع المذموم .

    فقبل
    الإجابة على تسائلتك القيمة
    أليس من حقنا أن ندرك من هو المستأجر أو المستأجرة ؟
    ومَنْ يحدد ذالك الوصف ؟
    فنحن في زمن كل يدعى الحق معه
    حتى لا نقذف تهم بلا ركائز عليها نعتمد
    وحتى لا ندور في حلقة مفرغة
    ونحن
    في زمن أزمة مصطلاحاته

    الموضع أثرني كثيرا
    لعلنا من علمك نقتبس نورا
    شكرا لتألقك
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موسى بن ربيع البلوي مشاهدة المشاركة


    حسناً في الختام لازال في الجعبة تساؤلان من خلال مداخلاتكم نستفيد في كيفية التعامل مع هؤلاء الأشخاص /
    - كيف نتعامل مع الشخص ذو العقل المستأجر ؟ و بماذا ننصحه ؟
    - كيف نتعامل مع الأشخاص المحركين لمثل هذا الشخص و الذين غالباً لا يظهرون بالصورة للناس ؟ و بماذا ننصحهم ؟

    .

  2. #2
    رئيس مجلس الإدارة الصورة الرمزية موسى بن ربيع البلوي
    تاريخ التسجيل
    24 - 10 - 2001
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    26,570
    مقالات المدونة
    19
    معدل تقييم المستوى
    901

    افتراضي رد: المؤجرون عقولهم و المؤجرات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبراهيم أبوخشيم مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام



    التأجير أمر مباح
    والإنسان مدني بطبعه ومحاك ومقلد ماهر
    فمَنْ لم يستطع ذالك فبذم يوصف وبنقص يلمز
    وما نحن إلا مقلدون
    أليس على نهج نبينا الصحابةُ سائرون؟
    لكن
    متى يكن التأجير محرما
    ويوصف صاحبة بذم ونقصان
    وقد وهبه الله عقل به يعقل؟
    لكنه لغيره أجره
    وكالبغبغاء
    يردد ألفاظا لا يفقه منها شيئا

    فهنا أمرٌ جلل
    يحتاج إلى تركيز وفقه بالواقع


    وبعض من يردد
    مثل هذه
    هدم قيم من الدين كالجبال الرواسي
    ليثير الشك
    في قلوب المنتمين لهذا الدين العظيم
    أخي الفاضل
    أجدك لم تحدد ضوابط واضحة هنا
    وإن أسهبت في ضرب أمثلة جلية واضحة
    ثم اعدت وأجدت في مسببت ذالك الصنيع المذموم .

    فقبل
    الإجابة على تسائلتك القيمة
    أليس من حقنا أن ندرك من هو المستأجر أو المستأجرة ؟
    ومَنْ يحدد ذالك الوصف ؟
    فنحن في زمن كل يدعى الحق معه
    حتى لا نقذف تهم بلا ركائز عليها نعتمد

    الموضع أثرني كثيرا
    لعلنا من علمك نقتبس نورا
    شكرا لتألقك

    أخي الغالي / إبراهيم

    و بضاعتنا أمام بضاعتكم و أحبتي الذين مروا على الموضوع من قبل ، هي بضاعة مزجاة .

    عند التمعن في الأمثلة الواردة في الموضوع يتضح لنا أنها تنقسم الى قسمين /
    القسم الأول / سهل التمييز :
    فلا أخال أحداً يجهل أن مروج المخدرات مثلاً شخصية مستأجرة من أناس يحركونها في الخفاء .

    القسم الآخر / صعب التمييز لمن لا يريد أن يميز أو لمن يستعجل في الحكم على الأمور ، كالنمام مثلاً قد تعتقده صديقاً ناصحاً لك أو لي أو لفلان من الناس إذا أخذنا جميع كلامه بأنه أمر مسلم به .
    هنا نقول أنه للشخص الحكيم و العارف بالأمور و الذي لا يسلم لهذا النمام عقله يحركه كيفما يشاء ، نقول أن له القدرة على التمييز .


    و نقيس على ذلك أمور عدة .

    و إذا أختلط علينا الأمر نكون أشخاصاً محايدين في الحكم فلا نحكم على فلان غيابياً و نصدق ما يحاك له في الخفاء مثلاً .

    الأمر سهل جداً ، فقط على كل شخص أن يفكر قبل إتخاذ أي خطوة مهما كانت .

    أخي الغالي في هذا الزمن إختلطت كثير من الأمور و قد يُعطى بعض الناس قدرة في الجدل و الحوار و التعتيم حتى يحيل الحق الى باطل و الباطل الى حق و هنا مكمن الخطر ، فواجبي وواجبك و واجب الجميع هو كيف نحصن الأبناء و البنات الشباب في وقت نشوئهم من مثل هؤلاء الأشخاص ، سواء على مستوى الأسرة ( كنطاق ضيق ) أو على مستوى المجتمع ( كنطاق أوسع ) و على مستوى العالم ( كنطاق يضم الجميع ) فوسائل الإعلام المتعددة لها أسلوبها في غسيل الأدمغة و غيرها كثير و هنا يأتي دور التحصين الذي سبق أن أشرت إليه .

    و الموضوع أوسع و أوسع



    أخي الغالي /
    سعدت بمداخلتك و أسعد أكثر بمزيد من مداخلاتك .
    أنصر نبيك
    .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الإثنين 27محرم 1429هـ
    .



  3. #3
    عضو جديد الصورة الرمزية إبراهيم أبوخشيم
    تاريخ التسجيل
    6 - 6 - 2007
    المشاركات
    289
    معدل تقييم المستوى
    660

    افتراضي رد: المؤجرون عقولهم و المؤجرات

    أنا لا أحبذ أن أمر مرور الكرام
    أقرأ بتمع وتركيز
    ولا
    أحب أن ناقش إلا صاحب فكر متألق

    أدركتُ سلفا أمثلتك وأسباب ذالك
    لكن
    أبحث عن ضابط لتأجير هذا
    ممن يؤثق بعلمه
    نرتكز عليه
    حتى لايدعى كل الوصل بليلى

    فالاسلاميون يرددونه
    واللبراليون يدعون
    لإطلاق الفكر وتحرر من خلاله

    فنحن نبحث عن طوق النجاة
    فلعلك
    تفدنا ويستفد الدالف إلى هنا

  4. #4
    رئيس مجلس الإدارة الصورة الرمزية موسى بن ربيع البلوي
    تاريخ التسجيل
    24 - 10 - 2001
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    26,570
    مقالات المدونة
    19
    معدل تقييم المستوى
    901

    افتراضي رد: المؤجرون عقولهم و المؤجرات

    بارك الله فيك أخي إبراهيم

    أنت حددت حديثك حول ( التأجير الفكري ) و الضابط في نظري هو نهج السلف الصالح

    و كتاب الله و سنة نبيه ، نعرض عليه كل أمر نازل ، يحدث الخلاف حوله .

    هناك من يتمنطق و يتفلسف

    و علم المنطق
    و الفلسفة
    ليسا شراً محضاً

    .
    إذن لنتفق أن يعرض الإنسان فكره على الكتاب و السنة و هدي الصحابة رضوان الله عليهم

    .

    و أنا أعلم أنك تدرك أن تأجير العقول أحياناً يكون في مواضيع لا علاقة للفكر فيها

    فهناك في البادية مثلاً من يؤجر عقله لغيره يحركه كيفما يشاء
    رغم أن هذا الشخص يملك المقومات التي من خلالها يستطيع قياس الأمور و تحليلها
    لكنه يرتضي تعطيل هذا العقل الذي هو نعمة الله على الإنسان و يرتضي هذا الإنسان
    أن يكون مستأجراً لغيره 00 و هكذا

    بالطبع لست ممن يقدس العقل حتى لا أوصف بالعقلاني مثلاً

    فهناك أمور كما أسلفت لا مجال للنقاش حولها

    .

    مرة أخرى أخي إبراهيم ، سعدت بالنقاش معك

    و من مثلك نستفيد

    وفقك الله
    أنصر نبيك
    .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الإثنين 27محرم 1429هـ
    .



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا