
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجريح
اختلف أهل العلم في الأخذ من اللحية، فكره ذلك قوم ، وأجازه آخرون.وقال القاضي عياض في شرحه لصحيح مسلم:" وأما الأخذ من طولها وعرضها فحسن، ويكره الشهرة في تعظيمها وتحليتها كما تكره في قصها وجزها، وقد اختلف السلف هل في ذلك حد؟ فمنهم من لم يحدد إلا أنه لم يتركها لحد الشهرة، ويأخذ منها، وكره مالك طولها جداً، ومنهم من حدد، فما زاد على القبضة فيزال، ومنهم من كره الأخذ منها إلا في حج أو عمرة " اهـ.وممن نقل عنه أخذ ما زاد على القبضة عبد الله بن عمر، وأبو هريرة – رضي الله عنهم - والحسن البصري، وسعيد بن المسيب، وأحمد بن حنبل، وخلق من السلف .وعلى هذا فلا حرج في أخذ ما زاد على القبضة ، أو تهذيبها إذا طالت طولاً غير معتاد .
بختـصار يااخوك العــله فـي تربية اللحيه هيا التشبه بالمشركين .
تهذيب اللحيه لايمنع من أن يـكون العبد صالح .
أنا أعرف شخصيآ من يحلق اللحيه لا أقول يهذبها لا يحلقها بالموس ولكنه لا يسمع الغناء ولا يُدخن ومن طلاب خلقة تحفيظ القراءن لا وتراه وابصي بعد
أخي بدر يعطيك العافيه
لكي لا نخرج عن صلب الموضوع
انا اتكلم عن اللحيه فقط
أما الأعمال يوجد من هو حليق وعلى خير وطالب حلقه ولا يغتاب ولا يدخن ولا يسمع اغاني ويامر بالمعووف ويدعو الى الله
،،،
وكل هذا ليس مبرر لعدم تربيته اللحيه
فهو مأمور بذلك
وتظل معصيه ،،،
،،،،،
لكن يا أخي الرسول صلى الله عليه وسلم
ألم يامر بإعفاء اللحيه
وكان خطابه على شكل فعل امر
( حفوا الشوارب وأعفوا اللحى )
أعفوا فعل امر اليس كذلك
***
يعني الانسان يستقيم بأغلب اموره
ويسيطر على شهواته
جت على تربية اللحيه
**
التي لم يرد عن المصطفى عليه الصلاة والسلام أنه أخذ منها ،،
**
أخي بدر الناس بدأوا يتدرجون ليتها على مستوى القبضه
لكن اكثر من ذلك اخي ،، أصبحت عوارض
**
شكرا على مرورك
وعذرا على الاطاله
المفضلات