صفحة 5 من 6 الأولىالأولى ... 3456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 25 إلى 30 من 32

الموضوع: إذا طالبت بالتطوير فأنت علماني أولبرالي ..............

  1. #25
    عضو جديد الصورة الرمزية وافي زيدان الميهوبي
    تاريخ التسجيل
    12 - 2 - 2009
    المشاركات
    1,162
    معدل تقييم المستوى
    594

    افتراضي رد: إذا طالبت بالتطوير فأنت علماني أولبرالي ..............

    التطوير مهم ولاكن الشي اذا زاد عن حدة انقلب ضده

  2. #26
    عضو جديد الصورة الرمزية محمد مطلق المعيقلي
    تاريخ التسجيل
    14 - 7 - 2008
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    915
    مقالات المدونة
    2
    معدل تقييم المستوى
    614

    افتراضي رد: إذا طالبت بالتطوير فأنت علماني أولبرالي ..............

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وافي زيدان الميهوبي مشاهدة المشاركة
    التطوير مهم ولاكن الشي اذا زاد عن حدة انقلب ضده
    أخي وافي زيدان شرفني مرورك
    وكلامك لا غبار عليه أسعدتني مداخلتك
    كم من مريد للخير لا يدركه
    اتبعوا ولا تبتدعوا
    القدوة المطلقة نبينا
    صلى الله عليه وسلم
    عليكم بالكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح

  3. #27
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    15 - 4 - 2006
    المشاركات
    530
    معدل تقييم المستوى
    696

    افتراضي رد: إذا طالبت بالتطوير فأنت علماني أولبرالي ..............

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي / محمد المعيقلي

    الحقيقة أن مقاومة التغيير أمر جُبل عليه الإنسان لدرجة قد تصل إلى اللاإرادية في بعض الأحيان .
    ولكن أن يتجاوز ذلك حدوده التي قد يقبلها العقل والمنطق فهذا ما أعتقد إنك قد هدفت له من خلال طرح هذا الموضوع للنقاش.
    فالكثير منا أصبح يربط وبطريقة عشوائية بين التغيير كمطلب أساسي لعملية التقدم ومواكبة التطورات المتسارعة في شتى مجالات الحياة...وبين ما قد ينجم عن ذلك من سلبيات نحن من جنيناها من خلال سوء الفهم وسوء الإستخدام والحساسية المفرطة في التعامل مع بعض الإشكاليات, حتى أصبحنا لا إرادياً نشعر بالخوف والهلع لدرجة الهذيان ببعض العبارات التي " أجزم " بأن الكثير الكثير لايدرك معناها أو مغزاها أو أهدافها ..فقط بدافع الخوف من المجهول.

    ولا أخفيك سراً أنني من المؤيدين لدمج التعليم في السنوات الثلاث الأولى من المرحلة الإبتدائية وإسناد تدريس تلك المراحل إلى المعلمات فقط.


    ومن المؤيدين كذلك إلى دمج بعض المواد المرتبطة إرتباط كلي " كالقرآن الكريم والتجويد والتفسير " في مادة واحدة فما يتلوه الطالب يجوده ويفسره في نفس الوقت, وكذلك الأمر بالنسبة لمواد اللغة العربية " ففي مادة القراءة مثلاً يطبق الطالب أحكام النحو والقواعد الإملائية ويحفظ بعض النصوص ويتعلم قواعد الخط ومهارات التعبير " ومع هذا كله لا أشعر بأي من أعراض الليبرالية والعلمانية ..بل هي مجرد أفكار وضعتها في ميزان العقل والمنطق ووجدتها جديرة بالطرح ..

    أتمنى أن نتجاوز عقدة الليبرالية والعلمانية ونسخر جهودنا للتخلص من البيروقراطية التي نعشقها وندللها حتى أصبحت عائق حقيقي يسبب لنا الكثير من المتاعب
    وينبغي علينا كمسليمن أن ندرك تماماً أن مانطالب به من تغيير وتطوير لايمكن بأي حال من الأحوال أن يطال ثوابتنا الدينية وأن نقنع أنفسنا بذلك أولاً وقبل كل شيء.
    وأجدني أتفق معك بدرجة كبيرة فيما يخص طرق التدريس المتبعة خصوصاً في مراحل التدريس المتقدمة فلم يعد المعلم أو الأستاذ الجامعي هو المصدر الوحيد للمعلومة بل يجب أن لايتجاوز دوره تنظيم الموقف التعليمي وتنمية مهارات الطالب التي تساعدة في كيفية الحصول على المعلومة والاستفادة منها.
    أشكرك أخي الفاضل مرة أخرى وأعتذر عن الإطالة
    وليثق الجميع أن الإختلاف في الرأي ظاهرة صحية

    أخوك / إبراهيم عواد التلفيه
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #28
    متوفي (رحمه الله) الصورة الرمزية مرزوق خلف الربدي (رحمه الله)
    تاريخ التسجيل
    8 - 5 - 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,389
    معدل تقييم المستوى
    596

    افتراضي رد: إذا طالبت بالتطوير فأنت علماني أولبرالي ..............

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم عواد التلفيه مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    أخي / محمد المعيقلي

    الحقيقة أن مقاومة التغيير أمر جُبل عليه الإنسان لدرجة قد تصل إلى اللاإرادية في بعض الأحيان .
    ولكن أن يتجاوز ذلك حدوده التي قد يقبلها العقل والمنطق فهذا ما أعتقد إنك قد هدفت له من خلال طرح هذا الموضوع للنقاش.
    فالكثير منا أصبح يربط وبطريقة عشوائية بين التغيير كمطلب أساسي لعملية التقدم ومواكبة التطورات المتسارعة في شتى مجالات الحياة...وبين ما قد ينجم عن ذلك من سلبيات نحن من جنيناها من خلال سوء الفهم وسوء الإستخدام والحساسية المفرطة في التعامل مع بعض الإشكاليات, حتى أصبحنا لا إرادياً نشعر بالخوف والهلع لدرجة الهذيان ببعض العبارات التي " أجزم " بأن الكثير الكثير لايدرك معناها أو مغزاها أو أهدافها ..فقط بدافع الخوف من المجهول.
    ولا أخفيك سراً أنني من المؤيدين لدمج التعليم في السنوات الثلاث الأولى من المرحلة الإبتدائية وإسناد تدريس تلك المراحل إلى المعلمات فقط.

    ومن المؤيدين كذلك إلى دمج بعض المواد المرتبطة إرتباط كلي " كالقرآن الكريم والتجويد والتفسير " في مادة واحدة فما يتلوه الطالب يجوده ويفسره في نفس الوقت, وكذلك الأمر بالنسبة لمواد اللغة العربية " ففي مادة القراءة مثلاً يطبق الطالب أحكام النحو والقواعد الإملائية ويحفظ بعض النصوص ويتعلم قواعد الخط ومهارات التعبير " ومع هذا كله لا أشعر بأي من أعراض الليبرالية والعلمانية ..بل هي مجرد أفكار وضعتها في ميزان العقل والمنطق ووجدتها جديرة بالطرح ..
    أتمنى أن نتجاوز عقدة الليبرالية والعلمانية ونسخر جهودنا للتخلص من البيروقراطية التي نعشقها وندللها حتى أصبحت عائق حقيقي يسبب لنا الكثير من المتاعب
    وينبغي علينا كمسليمن أن ندرك تماماً أن مانطالب به من تغيير وتطوير لايمكن بأي حال من الأحوال أن يطال ثوابتنا الدينية وأن نقنع أنفسنا بذلك أولاً وقبل كل شيء.
    وأجدني أتفق معك بدرجة كبيرة فيما يخص طرق التدريس المتبعة خصوصاً في مراحل التدريس المتقدمة فلم يعد المعلم أو الأستاذ الجامعي هو المصدر الوحيد للمعلومة بل يجب أن لايتجاوز دوره تنظيم الموقف التعليمي وتنمية مهارات الطالب التي تساعدة في كيفية الحصول على المعلومة والاستفادة منها.
    أشكرك أخي الفاضل مرة أخرى وأعتذر عن الإطالة
    وليثق الجميع أن الإختلاف في الرأي ظاهرة صحية


    أخوك / إبراهيم عواد التلفيه
    السلام عليكم ورحمة الله
    أخي محمد جميل جدا طرحك لهذا الموضوع
    وتفاعل وردود رائعة من الاخوان ولاكن ياخي محمد ماهي الفائدة من الفكره
    اذا لم يتم تطبيقها او تنفيذها على ارض الواقع
    من المتعارف عليه عندما يأتي انسان بفكره وهو مقتنع بها يقوم بتنفيذها (هل تستطيع بذالك
    ام انها دردشه با المنتدي واشباع غرائزنا الفكريه والتمتع با الردود فقط
    بكره ينزل موضوع من احد الاعضاء ونركض وراه وننسى فكرتك

    أسف اخي محمد اذا اخطاءت في فهم فكرتك او في ردي عليك
    ادعوا الله ان يوفقني ويوفقك لما يحب ويرضى

  5. #29
    عضو مجلس الاداره
    تاريخ التسجيل
    28 - 3 - 2009
    الدولة
    بلاد الحرمين الشريفين
    المشاركات
    4,944
    مقالات المدونة
    17
    معدل تقييم المستوى
    593

    افتراضي رد: إذا طالبت بالتطوير فأنت علماني أولبرالي ..............

    الأخ محمد المعيقلي
    طرح جيد جدآ بنظرته المستقبليه
    ولاكن التنفيذ يحتاج فعلآ إلى دراسه مضنيه على مستوى عالي ووزاري
    فلا يمكن تغيير المنهج بين يوم وليله او حتى عام او اخر اكيد سيكون هناك فراغ وفجوه كبيره بين هذه المرحلة وتلك والمتخصصون في ذلك اعلم
    ولاكن ما اعلمه ان هناك خطه جيده تحاول الحكومه فعلا تطبيقها على مراحل لمواكبة هذا التطور السريع وللحاق بهذا الركب
    همنا قواعدنا الأساسيه ولن تزحزح انشاء الله
    اولآ التربيه والنشأة الدينيه
    ثانيآ علم النحو والصرف للغتنا العربيه
    ثالث تاريخنا الطويل وحضارتنا الإسلاميه
    هذا ما نتمسك به جميعآ وكلنا مع التطوير
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #30
    عضو جديد الصورة الرمزية محمد مطلق المعيقلي
    تاريخ التسجيل
    14 - 7 - 2008
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    915
    مقالات المدونة
    2
    معدل تقييم المستوى
    614

    افتراضي رد: إذا طالبت بالتطوير فأنت علماني أولبرالي ..............

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم عواد التلفيه مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    أخي / محمد المعيقلي

    الحقيقة أن مقاومة التغيير أمر جُبل عليه الإنسان لدرجة قد تصل إلى اللاإرادية في بعض الأحيان .
    ولكن أن يتجاوز ذلك حدوده التي قد يقبلها العقل والمنطق فهذا ما أعتقد إنك قد هدفت له من خلال طرح هذا الموضوع للنقاش.
    فالكثير منا أصبح يربط وبطريقة عشوائية بين التغيير كمطلب أساسي لعملية التقدم ومواكبة التطورات المتسارعة في شتى مجالات الحياة...وبين ما قد ينجم عن ذلك من سلبيات نحن من جنيناها من خلال سوء الفهم وسوء الإستخدام والحساسية المفرطة في التعامل مع بعض الإشكاليات, حتى أصبحنا لا إرادياً نشعر بالخوف والهلع لدرجة الهذيان ببعض العبارات التي " أجزم " بأن الكثير الكثير لايدرك معناها أو مغزاها أو أهدافها ..فقط بدافع الخوف من المجهول.
    ولا أخفيك سراً أنني من المؤيدين لدمج التعليم في السنوات الثلاث الأولى من المرحلة الإبتدائية وإسناد تدريس تلك المراحل إلى المعلمات فقط.

    ومن المؤيدين كذلك إلى دمج بعض المواد المرتبطة إرتباط كلي " كالقرآن الكريم والتجويد والتفسير " في مادة واحدة فما يتلوه الطالب يجوده ويفسره في نفس الوقت, وكذلك الأمر بالنسبة لمواد اللغة العربية " ففي مادة القراءة مثلاً يطبق الطالب أحكام النحو والقواعد الإملائية ويحفظ بعض النصوص ويتعلم قواعد الخط ومهارات التعبير " ومع هذا كله لا أشعر بأي من أعراض الليبرالية والعلمانية ..بل هي مجرد أفكار وضعتها في ميزان العقل والمنطق ووجدتها جديرة بالطرح ..
    أتمنى أن نتجاوز عقدة الليبرالية والعلمانية ونسخر جهودنا للتخلص من البيروقراطية التي نعشقها وندللها حتى أصبحت عائق حقيقي يسبب لنا الكثير من المتاعب
    وينبغي علينا كمسليمن أن ندرك تماماً أن مانطالب به من تغيير وتطوير لايمكن بأي حال من الأحوال أن يطال ثوابتنا الدينية وأن نقنع أنفسنا بذلك أولاً وقبل كل شيء.
    وأجدني أتفق معك بدرجة كبيرة فيما يخص طرق التدريس المتبعة خصوصاً في مراحل التدريس المتقدمة فلم يعد المعلم أو الأستاذ الجامعي هو المصدر الوحيد للمعلومة بل يجب أن لايتجاوز دوره تنظيم الموقف التعليمي وتنمية مهارات الطالب التي تساعدة في كيفية الحصول على المعلومة والاستفادة منها.
    أشكرك أخي الفاضل مرة أخرى وأعتذر عن الإطالة
    وليثق الجميع أن الإختلاف في الرأي ظاهرة صحية


    أخوك / إبراهيم عواد التلفيه
    أخي إبراهيم التلفيه شرفني مرورك
    وأنا أوافقك بكل ماقلت وهذا ليس غريب منك الطرح الراقي الرائع
    لكني أنا لا أوافقك في في دمج الصفوف الأولية
    أشكرك مرة أخرى أسعدني حضورك ومشاركتك
    كم من مريد للخير لا يدركه
    اتبعوا ولا تبتدعوا
    القدوة المطلقة نبينا
    صلى الله عليه وسلم
    عليكم بالكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح

صفحة 5 من 6 الأولىالأولى ... 3456 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا