صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 7 إلى 12 من 27

الموضوع: دعـوه (دعـونآ نتبـرأ من بنآتـنآ واخـواتناا )بـوؤد فـرحتـهن ..!

  1. #7
    عضو مجلس الإدارة الصورة الرمزية عبداللطيف محمد الحمراني
    تاريخ التسجيل
    31 - 12 - 2008
    الدولة
    أكـآلـ[ الـورد]ـــيل
    المشاركات
    5,209
    معدل تقييم المستوى
    606

    افتراضي رد: دعـوه (دعـونآ نتبـرأ من بنآتـنآ واخـواتناا )بـوؤد فـرحتـهن ..!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صعب مشاهدة المشاركة
    موضوع في غاية الاهمية شاكر لك اخوي عبداللطيف

    انا بصراحه وجهة نظري ان من يفكر في هذا التفكير جاهل
    اولاً الرسول صلى الله عليه وسلم قال (من رضيتم دينه وخلقه فزوجوه)
    ثانياً عندما يتقدم شخص للزواج من اختك من خارج القبيله ليس فيه تقليل من شأنك بل العكس وجد فخراً له بأن تكون انت خال لابنائه .اما بالنسبه للفرحه فهذا يدل على الترابط الاسري والله اذا فيه محبه وتقدير وتكاتف بين الاخوان والاخوات ووعي وثقافه فتأكد ان الفرحه موجوده
    ولكن اذا كان هناك تفكك وعدم احترام بين الاخوه وجهل وتخلف توقع اي شي


    تقبل مروري وآسف على الإطالة


    حيآك الله اخـوي صـ ع ــب ..!نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    قـد يكـون الأخ او الأب .. رآضي تمآم الرضى عن الـمتقدم لخطبـة اخته

    او ابنتــه وهـذا مفـرغ منـه ..!

    ولــكن محـور حديثناا انه اذا كآن من خآرج القبيلـه ليست الفرحـه كمآ تـكون

    عندما يكـون من ابنآء عمومتهاا .. !

    انا اقـول من الممكن يكـون هذا الشعـور متواجـد ولـكن لمآذآ نـظهره على مرأى

    من اعـين ( اختناا او ابنتنا ) لمآ ذآ نبيـن لها ذلك ان زواجها ليس كزواج الأبن

    لمآذآ لآنشعرهاا اننآ نـفرح لها كمآنفرح لأخيهآآآآآ لأن الفتآه تعتبر حسآسه جداا

    خاصه في مثل هذه المواضيــع ..!

    اشكرك كل الشكـر على هذا التواجد العطـر كغطر سموكم ..!نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تقبل فائق ودي وتقديري ..!نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    .
    .

    الى جنآت الخـلد يآصـديقي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #8
    مشرفة الأقسام النسائية الصورة الرمزية خيالة بلي
    تاريخ التسجيل
    5 - 7 - 2008
    الدولة
    قلب أمــــــــــــي
    المشاركات
    7,522
    مقالات المدونة
    1
    معدل تقييم المستوى
    628

    افتراضي رد: دعـوه (دعـونآ نتبـرأ من بنآتـنآ واخـواتناا )بـوؤد فـرحتـهن ..!

    أخي عبد اللطيف شكرا ثم شكرا ثم شكرا
    موضوع حساس بالفعل
    وانا لا اريد إبدآء رأيي واتركه للأخوه وبالفعل هذا ما يحدث بالفعل لا الأب ولا الأخ ما يعزمزن على زواج البنت والأخت لا واذا جتهم يقولون هلا بال ... ..... طبعاً باسم قبيلة الزوج
    متابعة من خارج الموضوع
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #9
    عضو مجلس الإدارة الصورة الرمزية عبداللطيف محمد الحمراني
    تاريخ التسجيل
    31 - 12 - 2008
    الدولة
    أكـآلـ[ الـورد]ـــيل
    المشاركات
    5,209
    معدل تقييم المستوى
    606

    افتراضي رد: دعـوه (دعـونآ نتبـرأ من بنآتـنآ واخـواتناا )بـوؤد فـرحتـهن ..!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خيالة بلي مشاهدة المشاركة
    أخي عبد اللطيف شكرا ثم شكرا ثم شكرا

    موضوع حساس بالفعل
    وانا لا اريد إبدآء رأيي واتركه للأخوه وبالفعل هذا ما يحدث بالفعل لا الأب ولا الأخ ما يعزمزن على زواج البنت والأخت لا واذا جتهم يقولون هلا بال ... ..... طبعاً باسم قبيلة الزوج

    متابعة من خارج الموضوع

    الأخت / خيآلـة بـلي ...!نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    اولا .. عفــوآآآآ عفــوآآآآآ عفــوآآآآآ


    المـوضوع هـذاا اعلـم انـه حسآس جـداا ولـكنه واقـعي ومـن شهـر وأنآ

    أفـكر اطـرحه ولـكن لكوني خآرج نطآق ( الكتآبـه ) من شـهر كنت كل

    يـوم اقـول بـكره وبـكره ..واليــوم رجعنآ لطـور الكتآبـه ..!

    لذلك لمآذآ نـهرب ونقـول حسآس هذا المـوضوع نعـم حسآس واعلم ذلك

    لا يجـب عليك المتآبـعه يـجب ان تقـول مآلديك هـل فعلا هذا الأمـر او هذا

    التصـرف منآ كـرجآل سواء ابآء او اخوان تـصرف يجرح احآسيس ومشآعر

    اخواتناا ام لاا ؟ هـل تعآني الفتآه من هذه التصرفاات ؟
    .
    .

    الى جنآت الخـلد يآصـديقي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #10
    الــخـزامـي الصورة الرمزية علي محمد العقيص
    تاريخ التسجيل
    19 - 4 - 2009
    المشاركات
    1,876
    مقالات المدونة
    5
    معدل تقييم المستوى
    588

    افتراضي رد: دعـوه (دعـونآ نتبـرأ من بنآتـنآ واخـواتناا )بـوؤد فـرحتـهن ..!

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبداللطيف محمد الحمراني مشاهدة المشاركة
    انا اقصـد ( بنآتنآ واخواتناا ) يعني بلوياااات منا وفينااا

    ومآدري سؤالك يعني تبي تقول انها اذا تـزوجت واحد مآهو بلوي صآرت مآهي من

    بنآتنآ ولا اخواتنا ؟

    ابيك تفصل لي الأتـــي ..!

    اذا تـزوجت بلويه من بلوي من نفس جمآعتهاا يعني من العشيره او الفخـذ ..؟

    وابي يآطويل العمـر اذا هـي بلويه وتزوجت بلوي بس من عشيره ثآنيه ؟

    وأبي يآطويل العمـر اذا هي بلويه وتزوجت واحد مآهو بلوي ولـكنه قبيلـي ..!؟

    واذا تـزوجت بلـويه من رجال لكـنه ليس قبيلـي ..!


    المهـم في هذا كلـه نحن نتكلم عن فرحتهاا لمآآذى لآنشآركها فرحتهاا ؟

    لمآآ لآنقـوم بدعوه على زواجهااا ؟

    لمآذآ نقـول ( يارجال زواج البنت ماهو مثل الولد لآتقود عليه ) ؟


    يعني مآنقـدم للعريس معـونه اذا كآن زواج ( اخت ) احد من زملائناااا ..؟
    اخوي الكريم
    في البدايه اود ان اوضح اني ماني احسن من غيري ولاني افهم من غيري وكتبت لك من البدايه
    ان الموضوع حساس ويمكن يتسبب بزعل شخص اواشخاص ولاكن في النهايه هومجردراي يمكن يكون صحيح ويمكن يكون خطا
    البلويه عند البلوي ماهي غريبه فهي وسط ربعها وجماعتها ان كان من فخذها او ماهو من فخذها
    ولوجار عليها زوجها بتلقى من ربعه اللي يردعه عن خطاه عليها لانها من سميتهم ولا يقبلون عليها ضيم حتى لوقبل زوجها بذالك
    اللي من قبيله ثانيه معروف عند اعيال الحمايل اكرام الزوجه انكانها من قبيله غير قبيلتهم ويكون بينهم رحم ونسب ومخول ولو اختلفت معه اتوقع من القبيلي يرجعها لهلها معززه مكرمه حاله حال البلوي
    اما الحالات الاخرى فهي بتكون غريبه عن اهله وعن اهلها ان جت يم اهله يشوفوها من ناس ثانيه ون جت يم اهلها فاؤلادها اجناب عن اهلها يعني في الحالتين غريبه والزوجه تتبع زوجها يمكن يروح يم ديرته وتروح معه محد يدري عنها ولا عن احوالها ولا احد يقدر يسال عنها لامن اعيال عمها ولامن سميتها
    وبلنسبه للقوايد هاذا عرف بين الناس الولد ينقاد على زواجه لان فيه عاني بينهم وبين من يقودون عليه ويقود عليهم
    اما البنت ماجرت العوايد ان الناس يقودون على زواجها لان تكلفة الزواج من الزوج وليس من اهل الزوجه
    وفي الختام لكل قاعده شواذ
    تحياتي لك ولكل الاخوان نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    ماغيره الله النوى هو يفلقة
    وأعوذبه من شر خلقة بالفلق
    مدام قدر الأدمي كم ورقة
    كنا بضايع ونتعامل بالورق
    يالله عساها في أتون المحرقة
    واللي حسبها ريال معها يحترق
    بعض الأوادم الحقائق تقلقه
    واللي قلق الله يعينه على القلق
    شارب كريم وشارب ودك تحلقه
    وكل العذارء يزينهن لبس الحلق
    حكيك ذخيره وأنتبه لاتطلقه
    ماعمره عود عقب مايطلق طلق
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #11
    عضو مجلس الإدارة الصورة الرمزية عبداللطيف محمد الحمراني
    تاريخ التسجيل
    31 - 12 - 2008
    الدولة
    أكـآلـ[ الـورد]ـــيل
    المشاركات
    5,209
    معدل تقييم المستوى
    606

    افتراضي رد: دعـوه (دعـونآ نتبـرأ من بنآتـنآ واخـواتناا )بـوؤد فـرحتـهن ..!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخزامي مشاهدة المشاركة
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    اخوي الكريم
    في البدايه اود ان اوضح اني ماني احسن من غيري ولاني افهم من غيري وكتبت لك من البدايه
    ان الموضوع حساس ويمكن يتسبب بزعل شخص اواشخاص ولاكن في النهايه هومجردراي يمكن يكون صحيح ويمكن يكون خطا
    البلويه عند البلوي ماهي غريبه فهي وسط ربعها وجماعتها ان كان من فخذها او ماهو من فخذها
    ولوجار عليها زوجها بتلقى من ربعه اللي يردعه عن خطاه عليها لانها من سميتهم ولا يقبلون عليها ضيم حتى لوقبل زوجها بذالك
    اللي من قبيله ثانيه معروف عند اعيال الحمايل اكرام الزوجه انكانها من قبيله غير قبيلتهم ويكون بينهم رحم ونسب ومخول ولو اختلفت معه اتوقع من القبيلي يرجعها لهلها معززه مكرمه حاله حال البلوي
    اما الحالات الاخرى فهي بتكون غريبه عن اهله وعن اهلها ان جت يم اهله يشوفوها من ناس ثانيه ون جت يم اهلها فاؤلادها اجناب عن اهلها يعني في الحالتين غريبه والزوجه تتبع زوجها يمكن يروح يم ديرته وتروح معه محد يدري عنها ولا عن احوالها ولا احد يقدر يسال عنها لامن اعيال عمها ولامن سميتها
    وبلنسبه للقوايد هاذا عرف بين الناس الولد ينقاد على زواجه لان فيه عاني بينهم وبين من يقودون عليه ويقود عليهم
    اما البنت ماجرت العوايد ان الناس يقودون على زواجها لان تكلفة الزواج من الزوج وليس من اهل الزوجه
    وفي الختام لكل قاعده شواذ
    تحياتي لك ولكل الاخوان نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    حيآك الله اخـوي الخزاامي ..!

    ونـحن نقـول ان من يـزعل من النقآشآت والأرآء فهـو لآيستحق

    ان ( نبحث ) عن رضاااه نـحن نتنآقش بكل أدب واحترآم للشكل العآم ..!

    يـعني اذا نـشوف شي خطآ مآننآقشه لأننآ نخآف من زعـل احــد ؟

    طيب يآخي اذا هـو غلطآن يمكن يشوف النقآش ويقتنع ويغير رآيـه ..!



    الأخ خزاامي / لأقرب لك دآئرة النقآش اقول لك انه هنآك من لآيفـرح

    لـزواج اخـته حتى لو العريس بلــوي ولكـنه من فـخذ أخـر ولا يعزم على زواجها

    ولا يحـرك سآكنآ وتـجده لآيأتي للقصــر الى قبل العشاااااء بشوي بس عشآن مآيزعل ابوه

    ويشوفونه اخوان العريس ويقلون انه جاا فلاان لأنه لو مىجآ رآح يضنون انه مآكىن موافق

    على زواج اختــه من هذا العـريس ..!

    يعـني المشكله في جميع الحآلآت ليس فقط ان كآن من خآرج قبيلة بلي ..!


    امآ قـولتك انه اذا كآن قبيلـي رآح يعرف قدرها ويصونه فهناك أزواااج من قبآئل

    معروفه لا يقدرون الحيآه الزووجيه ولا يعرفون أي تقدير وأحترآم ( للرحم ) الأنسآب

    وهناك أزواج ليسو قبيلييـن ونـجدهم يقدرون ويحترمون ( الرحم ) والأنسآب ..!



    والمصيبــه والطآمـه الكـبرى / هي مآذكرتهآ انت ومآتـطرقت لهاا ان الفتآآآه اذا

    أتت لأهل الزوج يعتبرونهااا ( غـريبـه ) عنــهـم واذا أتت لأهلهااا يرونها ( غـريبـه )

    عنــهم وهـذه هـي المصيبـه لمآذآ نـعتبرهاا غـريبــه ؟

    مثل مآذكرت الأخت [ خيآلـة بلي ] اذا أتت

    لأهلهاا يقولون لهاا حي الله ( الفلآنيـه ) يعني بأسم

    قبيلـة الـزوج



    ومسألة ( القوايـد ) المعـونه ليست هي نقطـة الحـوار ولكن ضربتها انآ كمثل عآبـر

    لأن الأغلبيـه يقول لك ( يآرجآل هذا زواج بنت لآتقود عليه طنشش) او يقـول

    يآرجآل هذا ( زواج اختــه ) يعني مآهو لآزم نـحضررره ..؟

    سحقااا لتـلك العآدآت ... ! نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    تحيآتي الخزامي ..!نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    شـآكر ومقدر لك ومممنون هذه العـوده للنقآش ..!نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    .
    .

    الى جنآت الخـلد يآصـديقي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #12
    متوفي (رحمه الله) الصورة الرمزية مرزوق خلف الربدي (رحمه الله)
    تاريخ التسجيل
    8 - 5 - 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,389
    معدل تقييم المستوى
    596

    افتراضي رد: دعـوه (دعـونآ نتبـرأ من بنآتـنآ واخـواتناا )بـوؤد فـرحتـهن ..!

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخي الفاضل/ عبد اللطيف الحمراني

    أحييك على هذا الطرح الهادف وألإسلوب المميز

    أولا- حقيقة تفاجأت أن يكون هذا الفكر الجاهلي موجود في عصرنا الحاضر

    ثانيا- أعتقد أن هذه ألأحداث ماهي إلا دليل على أبتعادنا عن هدي الله وابتعادنا عن سنة رسولنا (صلى الله عليه وسلم) ولو نظرنا الى بناتنا محبة في الله وكيف أكرمهن الله وجعلهن الله لنا سترا من النار وأنهن سببا في دخولنا الجنة لتسابقنا
    في البحث عن سعادتهن با الدنيا وقد ارشدنا حبيبنا ورسولنا بذالك كما ورد في الحديث

    قال الرسول عليه الصلاة والسلام : ( من كان له أبنة , فأدبها فأحسن أدبها , وعلمها فأحسن تعليمها , وأسبغ عليها من نعم الله التي أسبغ عليه , كانت له ستراً من النار) رواه الطبراني

    وقال عليه الصلاة والسلام : ( ما من مسلم تدرك عنده ابنتان , فيحسن صحبتهما إلا أدخلتاه الجنة )

    اكرر شكري وتقديري لك أخي الفاضل

    ودمتم بحفظ الله

صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 1234 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا