السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم ابوثامر
الحكمه ضالت المسلم والعقل ينافي الجنون وفاقد الشي لايعطيه اعتقد ان المثل غير صحيح ومنافي للواقع
اما مصدره فلا اعلم عنه شي
تحياتي لشخصك الكريم
بسم الله الرحمن الرحيم
((وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ
عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً )) صدق الله العظيم
{ يُؤْتِي الحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ }
العقل نعمة من نعم الله التي وهبها للإنسان وكرماً من الله وتشريفاً لبني أدم
والعقل ذالك المخلوق الصغير با لنسبة لجسم ألإنسان هو موطن العلم والتعلم
ودار للحكمة ولذالك يصدرالعقل إ شارات ألفهم وألإدراك لما حوله وألتعبيرعنها
لذالك تم تكليف ألإنسان بالعبوديه لله وحدة وقد أرسل الله رسله لتعليم البشريه
ولا يتم التعليم إلاعن طريق العقل لذالك حرم الله كل مايذهب العقل من خمر وغيرها
والمجنون تم رفع التكاليف عنه كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (والمجنون حتى يفيق)فكيف نأخذ منه الحكمه
ماهي حقيقة هذه الحكمة وصحتها رغم ان كثير من الناس يتداولها
السؤال الذي يطرح نفسه هل هذا المثل إعتراض على تكريم الله للأنسان
وتفضيله على سائر المخلوقات
؟هل هذا المثل فلسفة، صوفية
ودمتم بحفظ الله ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم ابوثامر
الحكمه ضالت المسلم والعقل ينافي الجنون وفاقد الشي لايعطيه اعتقد ان المثل غير صحيح ومنافي للواقع
اما مصدره فلا اعلم عنه شي
تحياتي لشخصك الكريم
ماغيره الله النوى هو يفلقةوأعوذبه من شر خلقة بالفلقمدام قدر الأدمي كم ورقةكنا بضايع ونتعامل بالورقيالله عساها في أتون المحرقةواللي حسبها ريال معها يحترقبعض الأوادم الحقائق تقلقهواللي قلق الله يعينه على القلقشارب كريم وشارب ودك تحلقهوكل العذارء يزينهن لبس الحلقحكيك ذخيره وأنتبه لاتطلقهماعمره عود عقب مايطلق طلق
الأخ مرزوق الربدي
الحقيقه ان هذا الموضوع لمس شي من حياتنا وهو اننا نسمع اشياء
وناخذ بها عبر العصور 0 وما تطرقت اليه عينه من الكثير الكثير 0
وبالنسبه لهذا المثل انا اقول مافيه شي ومن اوجد هذا المثل اعتبره حكيمآ
لسبب واحد فقط 0
انه قال خذ الحكمه من افواه المجانين 0 قال خذ الحكمه ولم يقل خذ كلام المجانين
يعني خصص ولم يعم كل كلام المجانين 0
احيانآ يقول طفلك حكمه وعمره خمس او اربع سنوات وعقله لم يكتمل0
وكذالك المجنون احيانا تطلع منه حكمه سوى بالقول او الفعل مع العلم انه غير قاصد 0
اشكرك اخي الغالي على موضوعك
تحياتي
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الفاضل /سعود عقيل
قال ألشيخ/ عبد الرحمن السعدي مفسرًا الحكمة:
الحكمة، هي:العلوم النافعة والمعارف الصائبة، والعقول المسددة، والألباب الرزينة، وإصابةالصواب في الأقوال والأفعال، ثم قال: وجميع الأمور لا تصلح إلا بالحكمة، التي هي: وضع الأشياء مواضعها، وتنـزيل الأمور منازلها،
__________________________________________________ ______
بالله يابومحمد كيف ناخذ الحكمة من المجانين
المصيبه أنه قال خذ الحكمة يعني العمل بها أليس كذالك
قال الله تعالى:
{وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ}
لقدأعطي الله الحكمة لأنبيائه ورسله ليدعوا الناس إلى توحيد الله
__________________________
ممكن تفسر لي هذا الكلام يا ابو محمد
انه قال خذ الحكمه من افواه المجانين 0 قال خذ الحكمه ولم يقل خذ كلام المجانين
يعني خصص ولم يعم كل كلام المجانين
____________________________0
أسئله كثيره تدور في فكري ولكن بعد ان استمع لردك
أخي سعود دمت بحفظ الله
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته ...!
خذ الحكمه من افواه المجآنين / انآ ايضآ من الذين يعآرضون على هذه
الحكـمه لأن المجنـون مرفوع عنه القلم ولا ينبغي ان يؤخـذ منه شي ابداا ..!
ولــكن اعتقـد والله اعلـم ان هذه ( المقوله ) قـد تـكون لفـظت لفظآ كآن المقصـود به
التـحقيـر او التـقليل من الشخص الذي يخآطبك او يجآدلك او نوع من هآلقبيل ....
مثلااا .. ان تـكون على جدال في موضوع ماا مع شخص معيـن وانت متأكد ان
كلامـه غير صحيح وهـو غير رآضآ ان يقتـنع تقول له! صدق ( خذ الحكمه من افواه
المجآنين )
أتوقع انهآ عبآره للتقليل من المستمع للخطآب ..!
مـجرد رأي قـد يكون خآطيء وقـد يكون لآمس شيء من الصواب ..!![]()
اخوي مرزوق تقبل جل تقديري وأحترآمي ..!![]()
..
الى جنآت الخـلد يآصـديقي![]()
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات