بسم الله الرحمن الرحيم


((وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ


عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً )) صدق الله العظيم



{ يُؤْتِي الحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ }






العقل نعمة من نعم الله التي وهبها للإنسان وكرماً من الله وتشريفاً لبني أدم


والعقل ذالك المخلوق الصغير با لنسبة لجسم ألإنسان هو موطن العلم والتعلم


ودار للحكمة ولذالك يصدرالعقل إ شارات ألفهم وألإدراك لما حوله وألتعبيرعنها


لذالك تم تكليف ألإنسان بالعبوديه لله وحدة وقد أرسل الله رسله لتعليم البشريه


ولا يتم التعليم إلاعن طريق العقل لذالك حرم الله كل مايذهب العقل من خمر وغيرها


والمجنون تم رفع التكاليف عنه كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (والمجنون حتى يفيق)فكيف نأخذ منه الحكمه


ماهي حقيقة هذه الحكمة وصحتها رغم ان كثير من الناس يتداولها


السؤال الذي يطرح نفسه هل هذا المثل إعتراض على تكريم الله للأنسان


وتفضيله على سائر المخلوقات


؟هل هذا المثل فلسفة، صوفية


ودمتم بحفظ الله ..