أولا أشكركـ على موضوعكـ الرائـــع .. اخي ابو بدر كعادتكـ في انتقاء الموضوع و سردهـ بقلمكـ الراقي و أسلوبكـ الجميل ..
حب الذات
شعور غير عادي بالعظمه وانه شخص00نادر الوجود او انه من نوع خاص لايمكن ان يفهمه احد الا القليل من الناس بنظره 00
ينتظر من الناسالاحترام من نوع خاص لشخصه وافكاره
استغلاليانتهازي
مادي
وصولي00
يسعي لتحقيق اهدافه00 دون النظر الى الطريقه التى يسعي بها
بالنهايه هو انسان مريض نفسيا 00 بحب نفسه وذاته00
نكران الذات
هي احساس الشخص بصغر ذاته امام الذات الالهيه
لديه مفهوم حقيقي عن ان الدنيا لاتساوي شي لانها زائله 00
نكران الذات يكون اقرب الى التكامل الروحي الديني00
,,,,,,
هذا مفهومي اخي العزيز ابو بدر ربما هناك وجهات نظر مختلفه
تقبل تحياتي
اخوك
مشاري البدر
خيو يقول واحد من عماني
انو نكران الذات
هو اني اعطي الاخرين
بدون مااقول اني انا الي سويته
وانا الي اعطيت
يعني اعطي وماانتضر مقابل من احد
والعطاء يايكون واجب
مثل الام والاب للابناء
او سنه
ابيتغي فيها
الاجر
والمثوبه من الله
كالصدقه
على سبيل المثال
شح خيوو ولا القط وجهي
ودق على عمو
7
7
7
7
7
7
7
7
ســــــــــــــــــــــــــــــــــراب
حب الذات معروف لدى الجميع
ونكران الذات
نكران الذات....خطوه نحو التكامل الروحيينقسم نكران الذات الى ثلاثة اعتبارات او جهاتالجهة الأولى : فيمن يحصل نكران الذات تجاهه . وهو أمران :الأمر الأول : الله سبحانه وتعالى ، حيث يشعر الفرد بعدم أهمية ذاته تجاه الله سبحانه وعظمته ورحمته .الأمر الثاني : المخلوق ، حيث يشعر الفرد بعم أهمية ذاته تجاه من هو أبرز منه بدرجه عاليه في المال تارة وفي السلطه أخرى وفي الأيمان ثالثة وفي العلم رابعة . وكل ذلك حاصل في مختلف الأ فراد . غير ان التواضع أو انكار الذات تجاه الخلق ان كان من أجل الخالق نفسه ، كان هو المطلوب حقيقة . وأ ما انكار الذاتتجاه المخلوق ، كما مثلنا لمجرد الشعور بأهمية الآخر ، فهو من الضعه الذاتيه أولا والشرك الخفي ثانيا" .الجهة الثانيه : فيما يحصل نكران الذات به ، وهوأمور :الأمر الأول :الذات نفسها . ومفهوم نكران الذات يعني ذلك لغة" وحقيقة ، وهو الشعور بتفاهتهاأو زوالها تجاه من يشعر بأهميته وعظمته ممن عرفناه في الجهة الأولى.الأمر الثاني : الصفات . كالعلم والكرم والشجاعه وغيرها ، حيث يشعر الفرد بتفاهتها او انعدامها تجاه الصفه المهمه لدى الغير كعلم العلماءأو شجاعة الشجعان أو عظمة الله سبحانه وهو الأهم .الأمر الثالث : الأعمال . فأن الفرد اما ان يشعربتفاهة عمله تجاه عمل الآخرين ، أو يشعر بعمق ذنبه ، أو يشعر بتفاهة عمله تجاه استحقاق الغير ، من الشكر على النعمه ونحوه . وهذا هو الموقف الأحسن تجاه الله سبحانه .الجهة الثالثه : في أقسام نكران الذات من حيث الدرجاتالدرجه الأولى : الشعور بقلة الأهميهالدرجه الثانيه : الشعور بزوال الأهميه وعدمها اطلاقا .الدرجه الثالثه : الفناء بالغير فناءا كاملا ، بحيث لا يكون له وجود استقلالي بالمره ، وهذا هو الموقف الذي يراه العارفون تجاه الله سبحانه وتعالى .فاذا عرفنا هذه الأنقسامات لنكران الذات كانت الأحتمالات 3×3×2=18 أحتمالا وسنذكر بعض النماذج منها كأمثله حيث عرفنا انه ليس كل انواع نكران الذات ذا فضل حقيقيأو منتج لنتيجه أخرويه صالحه ، الا ما كان تجاه الله سبحانه وتعالى وأولياءه.النموذج الأول : الشعور بتفاهة الحال والمال ،في حالة الفقير الذي لا أمل له في المستقبل ، تجاه ذوي المال والنفوذالنموذج الثاني : الشعور بتفاهة الحال والضعه تجاه السلطان وذوي السلطه في المجتمع . وخاصة اذا كانت تحت تصرفه الفعلي كالعامل لديه او المحجوز في سجونه .النموذج الثالث : الشعور بتفاهة الأيمان والعمل الصالح تجاه الأيمان والعمل الصالح الذي يتصف به المعصومون سلا م الله عليهم .النموذج الرابع : الشعور بتفاهة العمل الصالح ، تجاه الله سبحانه ، بما له استحقاق كبيرلشكر النعمه ودفع النقمه والبدء بالعطاء وغير ذلك .النموذج الخامس : الشعور بالفناء التام تجاه عظمة الله سبحانه وتعالى ، من حيث العمل ومن حيث الذات والصفات كلها .دمت بود
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من أكرمك .. فأكرمهومن استخفّ بك .. فأكرم نفسك عنه
كل يوم اصحى واشوف الدمّ سايل
و ”الشوارع “ تجمع الدم وتحنّى !
جدة امس مولعة .. و اليوم حايل
( من عليه الدور بكرة / ياوطنا ) !
ابنتي شموخ انثي شكرا من القلب
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات