سلام عليك ياطلال

جزاك الله خير على الموضوع

قبل فترة وفقني الله لسماع محاضرة للشيخ صالح المغامسي وهو يتكلم عن نفس هذا الموضوع

فيقول _ لا أذكر أهو رأيه أو نقله عن غيره _ : الآن مع الطب الحديث أصبح مافي الأرحام ليس من الغيب بل شهادة لذلك لايتعارض مع قول الله تعالى .

كلامه طويل ولكنه أقنعني بما يشابه قوله في أنّ مثل اشراط الساعة التي هي من علم الغيب
أصبح أكثرها الآن ليس من الغيب
المسئلة واضحه لالبس فيها

فالغيبيَّات تختلف

الغيبيّات الدنيوية التي اخبر الله بها تدور الأيام ونشهدها
أو يقدّر لنا اسباب رؤيتها وعلمها


والقرآن يُفسّر بمناسباته ويراعى الوقت الذي نزل فيه
فلم يكن في وقت نزول هذه الآية أجهزه طبيّة تعارضها


ومثل هذا الخلاف
خلاف الفلكيين مع بعض العلماء في دوران الأرض حول الشمس والمعارضة بدوران الشمس حول الأرض

ويستشهدون في قوله تعالى : ( وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين .. الآية )

بانَّ الشمس هي التي تدور حول الأرض

والشاهد : طلعت .. ليس معناها في اللغة الإرتفاع من الأسفل إلى الأعلى أو الدوران (الجريان)

طلعت معناها : ظهرت أو بانت مثلما يطلع الثمر

والقرآن الكرم نزل بلغة فصيحة مراعاً فيها فهم الناس في ذلك الوقت
فليس من المعقول ان يقال : دارت الأرض فرأينا الشمس
والناس في ذلك الوقت يرون الشمس هي التي تتحرّك ولايشعرون بحركة الأرض

مراعاة عقول الناس ومحسوساتهم في ذلك الوقت كثيرة في القرآن



آسف على الإطالة ياطلال


وشاكر لك الفرصة