صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 13 إلى 18 من 26

الموضوع: وزارة الاوقاف وعدم الاحتراف..!

  1. #13
    عضو جديد الصورة الرمزية صقر الوابصي
    تاريخ التسجيل
    30 - 6 - 2011
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    253
    معدل تقييم المستوى
    507

    افتراضي رد: وزارة الاوقاف وعدم الاحتراف..!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شروق الامل مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافيه اخي الفاضل
    واوافقك الراي في موضوع حسن اختيار المؤذن والامام
    ولكن إيش دخل معرفه المقامات في موضوع الاذان <اتمنى توضيح ذلك لاني ابي افهم هل هو من الشروط تعتبر معرفته بها أم مجرد اقتراح منك؟ من اجل الترغيب في الصلاه
    اهلآ اختي شروق....
    فعلآ سؤالك في محله .

    دخل المقامات انك لا تستطيع الاذان بشكل صحيح الا بمعرفتها لأن المقام يؤدي الى توازن الصوت لكي لا يكون فيه نشاز.

    اسمحيلي بكلمة اختي شروق...

    اود منك الاستماع الى اذان المسجد الحرام ومن بعد الاستماع ..ارجو الجواب علي سؤالي.

    هل صوت المؤذن فيه نشاز ام لا .؟



  2. #14
    عضو جديد الصورة الرمزية صقر الوابصي
    تاريخ التسجيل
    30 - 6 - 2011
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    253
    معدل تقييم المستوى
    507

    افتراضي رد: وزارة الاوقاف وعدم الاحتراف..!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشعل بن مشحن السرحاني مشاهدة المشاركة
    .ان يكون حافظآ لكتاب الله (ترتيلآ وتجويدآ)

    2.ان يكون مُلمّآ بسنة خير الأنام صلي الله عليه وسلم

    3.ان يملك صوتآ جميلآ ومدركآ للمقامات الى حدآ ما

    4.الأنضباطية وروح التعاون


    أخوي إقتلراحك جميل وهادف والشروط مناسبه اضف إلى ذلك ان يكون ذوشهاده تعليميه جيده إن لم تكن عاليه وأن يكون صاحب سيره أخلاقيه حسنه ومشهود له بالصلاح .......
    اهلآ اخوي مشعل ...اقتراحك جميل جدآ وانا معك فيما قلته . مداخلة طيبة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



  3. #15
    متوفي (رحمه الله) الصورة الرمزية مرزوق خلف الربدي (رحمه الله)
    تاريخ التسجيل
    8 - 5 - 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,389
    معدل تقييم المستوى
    596

    افتراضي رد: وزارة الاوقاف وعدم الاحتراف..!

    أخي الفاضل / صقر ألوآبصي










    لن آتيك بشيء من عندي وإنما من القرآن والسنة وعلماء الأمة








    {وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}




    يقول تعالى : ( ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله ) أي : دعا عباد الله إليه ، ( وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين ) أي : وهو في نفسه مهتد بما يقوله ، فنفعه لنفسه ولغيره لازم ومتعد ، وليس هو من الذين يأمرون بالمعروف ولا يأتونه ، وينهون عن المنكر ويأتونه ، بل يأتمر بالخير ويترك الشر ، ويدعو الخلق إلى الخالق تبارك وتعالى . وهذه عامة في كل من دعا إلى خير ، وهو في نفسه مهتد ، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - أولى الناس بذلك ، كما قال محمد بن سيرين ، والسدي ، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم .

    وقيل : المراد بها المؤذنون ، كما ثبت في صحيح مسلم : " المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة " وفي السنن مرفوعا : " الإمام ضامن ، والمؤذن مؤتمن ، فأرشد الله الأئمة ، وغفر للمؤذنين " .

    وقال ابن أبي حاتم : حدثنا علي بن الحسين ، حدثنا محمد بن عروبة الهروي ، حدثنا غسان قاضي هراة وقال أبو زرعة : حدثنا إبراهيم بن طهمان ، عن مطر ، عن الحسن ، عن سعد بن أبي وقاص أنه قال : " سهام المؤذنين عند الله يوم القيامة كسهام المجاهدين ، وهو بين الأذان والإقامة كالمتشحط في سبيل الله في دمه " .

    قال : وقال ابن مسعود : " لو كنت مؤذنا ما باليت ألا أحج ولا أعتمر ولا أجاهد " .



    قال : وقال عمر بن الخطاب : لو كنت مؤذنا لكمل أمري ، وما باليت ألا أنتصب لقيام الليل ولا لصيام النهار ، سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " اللهم اغفر للمؤذنين " ثلاثا ، قال : فقلت : يا رسول الله ، تركتنا ، ونحن نجتلد على الأذان بالسيوف . قال : " كلا يا عمر ، إنه يأتي على الناس زمان يتركون الأذان على ضعفائهم ، وتلك لحوم حرمها الله على النار ، لحوم المؤذنين " .

    قال : وقالت عائشة : ولهم هذه الآية : ( ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين ) قالت : فهو المؤذن إذا قال : " حي على الصلاة " فقد دعا إلى الله .

    وهكذا قال ابن عمر ، وعكرمة : إنها نزلت في المؤذنين .




    عن معاوية - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: (المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة)


    أي أن الناس يعطشون يوم القيامة والإنسان إذا عطش انطوت عنقه, والمؤذنون لا يعطشون يومها, فلا تنطوي أعناقهم(6)، وقيل معناه: "أكثر الناس تشوفاً إلى - رحمة الله -؛ لأن المتشوف يطيل عنقه إلى ما يتطلع إليه, فمعناه كثرة ما يرونه من الثواب, وقيل إذا ألجم الناس العرق يوم القيامة طالت أعناقهم, لئلا ينالهم ذلك الكرب, وقيل معناه أنهم سادة ورؤساء, والعرب تصف السادة بطول العنق, وقيل أكثر أتباعاً, وقيل أكثر أعمالاً وروي إعناقاً بكسر الهمزة إسراعاً إلى الجنة من سير العنق"(7) فأي المعاني كان فهو فضل للمؤذن، وشرف له وسعادة في الآخرة، يوم يفر المرء من أخيه، وأمه وأبيه، يوم تبلغ القلوب الحناجر، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.




    3- المغفرة للمؤذن من الله:


    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -المؤذن يغفر له مدى صوته ويستغفر له كل رطب ويابس)


    والحكمة من الآذان
    1- إظهار شعائر الأسلام 2- إعلام بدخول وقت الصلاة 3- النداء إلى صلاة الجماعة بالمسجد


    الله رفع ذكرهم / لرفعهم الآذان/ لم يطلب منهم مقامات { حجازي ونهاوند وسيكا


    هذهـ المقامات لأصحاب المولات





    فعلا عندما يُلبس الحق بالباطل ويزينه فهو تلبيس إبليس



    وعندما يلبس الباطل الحق ويشوهه فهو تلبيس إبليس
















    خاتمة

    عن النعمان بن بشير قال: سمعته يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول - {إن الحلال بين، وإن الحرام بين،وبينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب }





    هذه الآيات والأحاديث للتذكير.

    و لتكون شاهداً علينا / رضينا أم أبينا



    دمتم بحفظ الله













    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #16
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    12 - 10 - 2011
    الدولة
    KSA
    المشاركات
    6
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: وزارة الاوقاف وعدم الاحتراف..!

    يعطيك العافيه اخي صقر اقتراحك جميل جدآ وانا معك فيما قلته

  5. #17
    عضو جديد الصورة الرمزية محمود عيد البلوي
    تاريخ التسجيل
    13 - 8 - 2007
    الدولة
    شـــمـــالــ
    المشاركات
    3,354
    معدل تقييم المستوى
    652

    افتراضي رد: وزارة الاوقاف وعدم الاحتراف..!

    يعطيك العافيه ابو ثامر
    وجزاك الله الف خير


    هذه الآيات والأحاديث للتذكير.


    و لتكون شاهداً علينا / رضينا أم أبينا


    وفقك الله
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #18
    عضو جديد الصورة الرمزية صقر الوابصي
    تاريخ التسجيل
    30 - 6 - 2011
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    253
    معدل تقييم المستوى
    507

    افتراضي رد: وزارة الاوقاف وعدم الاحتراف..!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرزوق خلف الربدي مشاهدة المشاركة
    أخي الفاضل / صقر ألوآبصي










    لن آتيك بشيء من عندي وإنما من القرآن والسنة وعلماء الأمة








    {وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}




    يقول تعالى : ( ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله ) أي : دعا عباد الله إليه ، ( وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين ) أي : وهو في نفسه مهتد بما يقوله ، فنفعه لنفسه ولغيره لازم ومتعد ، وليس هو من الذين يأمرون بالمعروف ولا يأتونه ، وينهون عن المنكر ويأتونه ، بل يأتمر بالخير ويترك الشر ، ويدعو الخلق إلى الخالق تبارك وتعالى . وهذه عامة في كل من دعا إلى خير ، وهو في نفسه مهتد ، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - أولى الناس بذلك ، كما قال محمد بن سيرين ، والسدي ، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم .

    وقيل : المراد بها المؤذنون ، كما ثبت في صحيح مسلم : " المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة " وفي السنن مرفوعا : " الإمام ضامن ، والمؤذن مؤتمن ، فأرشد الله الأئمة ، وغفر للمؤذنين " .

    وقال ابن أبي حاتم : حدثنا علي بن الحسين ، حدثنا محمد بن عروبة الهروي ، حدثنا غسان قاضي هراة وقال أبو زرعة : حدثنا إبراهيم بن طهمان ، عن مطر ، عن الحسن ، عن سعد بن أبي وقاص أنه قال : " سهام المؤذنين عند الله يوم القيامة كسهام المجاهدين ، وهو بين الأذان والإقامة كالمتشحط في سبيل الله في دمه " .

    قال : وقال ابن مسعود : " لو كنت مؤذنا ما باليت ألا أحج ولا أعتمر ولا أجاهد " .



    قال : وقال عمر بن الخطاب : لو كنت مؤذنا لكمل أمري ، وما باليت ألا أنتصب لقيام الليل ولا لصيام النهار ، سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " اللهم اغفر للمؤذنين " ثلاثا ، قال : فقلت : يا رسول الله ، تركتنا ، ونحن نجتلد على الأذان بالسيوف . قال : " كلا يا عمر ، إنه يأتي على الناس زمان يتركون الأذان على ضعفائهم ، وتلك لحوم حرمها الله على النار ، لحوم المؤذنين " .

    قال : وقالت عائشة : ولهم هذه الآية : ( ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين ) قالت : فهو المؤذن إذا قال : " حي على الصلاة " فقد دعا إلى الله .

    وهكذا قال ابن عمر ، وعكرمة : إنها نزلت في المؤذنين .




    عن معاوية - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: (المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة)


    أي أن الناس يعطشون يوم القيامة والإنسان إذا عطش انطوت عنقه, والمؤذنون لا يعطشون يومها, فلا تنطوي أعناقهم(6)، وقيل معناه: "أكثر الناس تشوفاً إلى - رحمة الله -؛ لأن المتشوف يطيل عنقه إلى ما يتطلع إليه, فمعناه كثرة ما يرونه من الثواب, وقيل إذا ألجم الناس العرق يوم القيامة طالت أعناقهم, لئلا ينالهم ذلك الكرب, وقيل معناه أنهم سادة ورؤساء, والعرب تصف السادة بطول العنق, وقيل أكثر أتباعاً, وقيل أكثر أعمالاً وروي إعناقاً بكسر الهمزة إسراعاً إلى الجنة من سير العنق"(7) فأي المعاني كان فهو فضل للمؤذن، وشرف له وسعادة في الآخرة، يوم يفر المرء من أخيه، وأمه وأبيه، يوم تبلغ القلوب الحناجر، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.




    3- المغفرة للمؤذن من الله:


    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -المؤذن يغفر له مدى صوته ويستغفر له كل رطب ويابس)


    والحكمة من الآذان
    1- إظهار شعائر الأسلام 2- إعلام بدخول وقت الصلاة 3- النداء إلى صلاة الجماعة بالمسجد


    الله رفع ذكرهم / لرفعهم الآذان/ لم يطلب منهم مقامات { حجازي ونهاوند وسيكا


    هذهـ المقامات لأصحاب المولات





    فعلا عندما يُلبس الحق بالباطل ويزينه فهو تلبيس إبليس



    وعندما يلبس الباطل الحق ويشوهه فهو تلبيس إبليس
















    خاتمة

    عن النعمان بن بشير قال: سمعته يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول - {إن الحلال بين، وإن الحرام بين،وبينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب }





    هذه الآيات والأحاديث للتذكير.

    و لتكون شاهداً علينا / رضينا أم أبينا



    دمتم بحفظ الله













    اهلآ ابو ثامر..
    قد اضل قلمك الطريق في فهم ما اردت قوله..اوريد منك توضيح ما هو الباطل والحق في مجمل كلامك.

    لك التحية.نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا