صفحة 4 من 5 الأولىالأولى ... 2345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 19 إلى 24 من 26

الموضوع: وزارة الاوقاف وعدم الاحتراف..!

  1. #19
    متوفي (رحمه الله) الصورة الرمزية مرزوق خلف الربدي (رحمه الله)
    تاريخ التسجيل
    8 - 5 - 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,389
    معدل تقييم المستوى
    596

    افتراضي رد: وزارة الاوقاف وعدم الاحتراف..!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..تحيةطيبة


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



    كلنا نعرف دور وزارةالاوقاف في خدمة المساجد والمصلين..


    لكن هناك مشكل من وجهة نظري في معاييراختيار ائمة المساجد..



    لأنهم لايهتمون بها كثيرآ او ربما للواسطة دورفيها..!






    س- هل ذهبت للأوقاف لتتحرى الصدق


    كل ما أعرفه أنه توجد هناك معايير للإمامه


    1-أن يكون حافظ أقل شئ خمسة أجزاء من القرآن ترتيلاً مجوداً ويشرف على الإختبار الشيخ / محمد الشنقيطي


    2- توجد لجنة إختبارات للأئمة ولا يتجاوزها إلا من يستحقها


    3- كثير من الأئمة متعلمين ومعلمين أو طلبة علم ممن تنطبق عليهم شروط الإمامة


    4- جميع المساجد التابعة للأوقاف لها مراقبين يقدمون تقارير عن كل المقصرين من الأئمة والمؤذنين وما يقوم به جماعة المسجد إذا رأو تقصير وتتم المحاسبة وفق ذلك


    5- توجد هناك أخطاء قليلة من البعض وذلك نتيجة أن لكل عمل توجد هناك أخطاء


    6- أخي صقر الوابصي / اكتب هذا الكلام ليس دفاعاً عن الأوقاف ولكنني لاني رأيت بعيني إختبارات الأئمة والمؤذنين





    ..نضرب مثال ليتضح المقال..


    من الكتاب /والسنة / أو أقوال العلماء الراسخون




    امام مسجدنا سابقآ ادام الله ظله وغفرله كان اذا بدأ بالتلاوة يسابق الزمن لينهيها بأية..!!!


    أعطنا الحكم الشرعي في ذلك جزاك الله خير


    سئُل فضيلة الشيخ العلامة /محمد بن صالح العثيمين رحمه الله


    السؤال من


    المستمع عثمان عبد الحليم سوداني مقيم بالرياض يقول هل يجوزيا فضيلة الشيخ أن أكمل الصلاة بسورة الكوثر بمعنى أن أقرأ آية من هذه السورةالكريمة في الركعة الأولى وأكمل في الركعة الثانية بقية الآيات






    فأجاب رحمه الله تعالى: يقول الله تعالى في القرآن الكريم (فاقرؤوا ما تيسر من القرآن} { وحديث النبي صلى الله عليه وسلم للرجل الذي علمه كيفيصلى (إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة فكبر ثم اقرأ ما تيسر معكمن القرآن) ولا يجب على المصلى أن يقرأ شيئا معينا من القرآن إلا سورة الفاتحة فإنهلا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب فإذا قرأت الفاتحة وقرأت معها ما تيسر من القرآنفلا إثم عليك ولا حرج عليك سواء قرأت آية أو آيتين أو أكثر وسواء قرأت سورة كاملةفي كل ركعة أو قسمت السورة بين الركعتين أو قرأت أكثر من سورة في ركعة كل هذا جائزولا حرج عليك فيه






    ..كيف تريدون من المصلين ان يخشعوا وهذا حال بعض ائمة مساجدنا..!!


    ما هو الخشوع بمفهومك جزاك الله كل خير


    قام الصحابي الجليل تميم بن أوس الداري رضي الله عنه ليلة بآية واحدة يرددها ويبكي حتى أصبح وهي قوله تعالى: (( أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات سواء محياهم ومماتهم ساء ما يحكمون}




    اتذكر موقفآ عجيبآ في رمضان الماضي وهو اني دخلت مسجدنا في وقت صلاة التراويح


    فوجدت خلف الامام سطرآ واحدآ من المصلين ,ادركت حينها ان هنك عزوف وهروب



    (نعم هروب!) المصلين الى الجامع الكبيرلأن امام الجامع يملك من حسن القراءة وجمال الصوت



    الشي الكثير.





    سؤال بسيط ياصقر / هل نعطل شعائر الصلاة بالمساجد من أجل أن نستمع إلى


    جمال صوت الإمام فلان وفلان/ ياراجل هل هذا هو الخشوع الذي تبحث عنه




    اسمحولي بسؤال..ما الحكمة في اختيار الرسول صلى الله عليه وسلم لبلال بن رباح


    مؤذنآ للصلاة بوجود من هم خيرآ منه..؟؟




    شيء طيب أن تبحث عن الحكمة في هذا الأمر



    ومع ذلك سوف أجيبك بما أعرف إذا كنت تريد الإستفادة


    1- أظهار شعائر الإسلام


    2- إعلام الناس بدخول الوقت للصلاة


    3- دعاء المسلمين للصلاة جماعة بالمسجد


    سؤال فضولي على أي المقامات يؤذن بلال رضي الله عنه أو عبد الله إبن أم مكتوم رضي الله عنه




    ..لكي لايكون كلامي الهدف منه العتب سوف انتقل الىما اراه انا حلاّ..


    اقترح..ان توضع لجنة متخصصة في اختيار ائمةالمساجد,وتكون المعايير:



    1.ان يكون حافظآ لكتابالله (ترتيلآ وتجويدآ)




    كم واحد حافظاً لكتاب الله


    بهذه الفكره سيتم إغلاق كثير من المساجد التي بالأحياء والقرى ولن تقام شعائر الصلاة


    هذا مايسعد أعداء الإسلام



    2.ان يكون مُلمّآ بسنة خير الأنام صلي الله عليهوسلم


    هذا من ظمن إلإختبارات التي تجرى للأئمة في الأوقاف


    3.ان يملك صوتآ جميلآ ومدركآ للمقامات الى حدآ ما



    هذا فضل الله يؤتية من يشاء من عبادة


    قال الله تعالى


    ورتل القرآن ترتيلا


    والترتيل / هو قرآءة القرآن بطمئنينة مع التدبر ومراعاة أحكام التجويد وتحقيق خروج الحروف من مخارجها


    2-التحبير 3- والتدوير 4- والحدر


    وهذهـ قراءة القران



    سؤال فضولي / محمد صلى الله عليه وسلم


    على أي المقامات كان يقرأ القرأن


    وعلى أي المقامات كان يعلم صحابة القراءهـ





    4.الأنضباطيةوروح التعاون



    نعم يجب أن يكون الإمام قدوة ُ حسنة لجماعة المسجد




    إطمئن ياصقر الوابصي



    فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ قَالَ - يَعْنِي إِذَا خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ - بِسْمِ اللَّهِ تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ يُقَالُ لَهُ كُفِيتَ وَوُقِيتَ وَتَنَحَّى عَنْهُ الشَّيْطَانُ ) رواه الترمذي في سننه /




    وماتوفيقي إلا بالله


    دمتم بحفظ الله
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #20
    عضو جديد الصورة الرمزية صقر الوابصي
    تاريخ التسجيل
    30 - 6 - 2011
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    253
    معدل تقييم المستوى
    507

    افتراضي رد: وزارة الاوقاف وعدم الاحتراف..!

    تحية طيبة..

    الهدف من الحوار والنقاش ان تعم الفائده علي الجميع..

    ومن هنا اعتذر للجميع لان هناك من يريد الاثاره علي حساب فائدة الموضوع..

    اذا اعتقدت انت وغيرك بأن هذا الاسلوب الذي تنتهجه يصعب علي فهمه فأنت

    تعاني من تراكمات سبق عليها القول ولم تتخلص منها..

    ومن دواعي سروري ان ادعوك الى تركها.

    ..وإن أبيت الا التمسك بها ..!

    ومن دواعي سروري ايضآ ان اتجاهل خربشة اقلام لاتفيد.

    ..لك خالص الود والاحترام,,والتجاهل اللطيف..



  3. #21
    متوفي (رحمه الله) الصورة الرمزية مرزوق خلف الربدي (رحمه الله)
    تاريخ التسجيل
    8 - 5 - 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,389
    معدل تقييم المستوى
    596

    افتراضي رد: وزارة الاوقاف وعدم الاحتراف..!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر الوابصي مشاهدة المشاركة
    تحية طيبة..

    الهدف من الحوار والنقاش ان تعم الفائده علي الجميع..

    ومن هنا اعتذر للجميع لان هناك من يريد الاثاره علي حساب فائدة الموضوع..

    اذا اعتقدت انت وغيرك بأن هذا الاسلوب الذي تنتهجه يصعب علي فهمه فأنت

    تعاني من تراكمات سبق عليها القول ولم تتخلص منها..

    ومن دواعي سروري ان ادعوك الى تركها.

    ..وإن أبيت الا التمسك بها ..!

    ومن دواعي سروري ايضآ ان اتجاهل خربشة اقلام لاتفيد.

    ..لك خالص الود والاحترام,,والتجاهل اللطيف..


    هلا وغلا / بأخي صقر الوابصي


    الهدف من الحوار والنقاش ان تعم الفائده علي الجميع..
    لو نظرت لردودي لوجدتها إستشهاد / بآيات قرآنيه /وأحاديث نبويه / وأقوال علماء


    لذلك نترك الحكم لله ثم للمتلقي فهو يعلم أين الفائدة




    ومن هنا اعتذر للجميع لان هناك من يريد الاثاره علي حساب فائدة الموضوع..



    جزاك الله كل خير ياصقر / أية فائدة في الموضوع


    كنت أُمني النفس لأجد إجابة لأسئلتي بالدليل من الكتاب والسنه النبوية





    اذا اعتقدت انت وغيرك بأن هذا الاسلوب الذي تنتهجه يصعب علي فهمه فأنت




    تعاني من تراكمات سبق عليها القول ولم تتخلص منها..

    أخي صقر / ليس إعتقاداُ فقط بل أجزم أنك لم تفهمه ولكن أدعو الله أن تكون قد إستفدت



    أما غيري فبإستطاعتك أن توجه له مافي خاطرك



    أما التراكمات التي ذكرت / فأقول كل إناء بما فيه ينضح



    ومن دواعي سروري ان ادعوك الى تركها.




    ..وإن أبيت الا التمسك بها ..!

    هذا رأيي ومتمسك به إلا إذا أتضح لي أنني على خطأ



    ولكنك لم تستطيع أن تقول أين الخلل




    ومن دواعي سروري ايضآ ان اتجاهل خربشة اقلام لاتفيد.





    فعلا هي خربشة أقلام لله درك

    لقد نطقت بالحق



    ..لك خالص الود والاحترام,,والتجاهل اللطيف..


    يالطيف يالطيف ,,,,, الله يسعدك ياصقر الوابصي



    خاتمة

    "وش عذرك من اللي على أيسرك ويمنك
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #22
    عضو مجلس الإدارة الصورة الرمزية حامد بن راشد الوابصي
    تاريخ التسجيل
    17 - 4 - 2006
    الدولة
    * مملكة الأنسانيه *
    المشاركات
    13,616
    معدل تقييم المستوى
    719

    افتراضي رد: وزارة الاوقاف وعدم الاحتراف..!

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الخلق والمرسلين محمد بن عبد الله الصادق الأمين صلى الله عليه وسلم.

    حديث ( أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا... ).

    روى أبو داود عن أبي أمامة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال .

    "أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسَّن خُلُقَه " رواه أبو داود، في كتاب: الأدب، باب:في حسن الخلق، رقم الحديث: (4800).الحديث حسنه الالبانى فى صحيح الجامع والسلسله الصحيحة .



    هذا الحديث من جوامع الكلم الذي أوتيه النبي -صلى الله عليه وسلم -، وقد اشتمل هذا الحديث – على إيجازه واختصاره - على أصول الأدب ، وجوامع حسن الخلق، وكيفية التعامل مع الناس ، وقرن فيه النبي صلى الله عليه وسلم الجزاء والأجر لمن عمل بما جاء فيه، حيث تكفّل نبينا -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث بثلاثة بيوت في الجنة:



    البيت الأول : في ربض الجنة، أي: أسفل الجنة، لمن ترك المراء وإن كان على حق.

    البيت الثاني: في وسط الجنة، لمن ترك الكذب في كل موضع لا يجوز فيه، وإن كان مازحاً. وهذا الأمر مما يخالف فيه كثيرٌ من الناس حيث يسمحون لأنفسهم بالكذب، ويعللون ذلك بأنهم مازحون.

    البيت الثالث: في أعلى الجنة، لمن حسَّن خُلُقَه، أي سعى في تحسين أخلاقه، وابتعد عن كل ما يدنسها ويفسدها ، وترك جميع ما يخالف فطرة الله التي فطر الناس عليها. .

    ومكان الشاهد في هذا الحديث ما يتعلق بالمراء ، فقد رغّب النبي -صلى الله عليه وسلم- في تركه ورتب على ذلك الأجر العظيم، كما نهى عنه النبي -صلى الله عليه وسلم- في أحاديث أخرى، ومنها:
    ما رواه أحمد من حديث أبي هريرة –رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:.
    "لا يؤمن العبد الإيمان كله حتى يترك الكذب في المزاح ، ويترك المراء وإن كان صادقا".

    وما رواه الترمذي عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنه قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :.
    "لا تمار أخاك ".

    وفي هذه الأحاديث ونحوها يحذر النبي صلى الله عليه وسلم من جميع الأمور التي لا تناسب المسلم ولا يصلح أن تكون من أخلاقه، ومن تلك الأخلاق غير المرضية:

    المراء، والمقصود به في اللغة: استخراج غضب المجادل.




    نسأل الله لنا ولكم التوفيق
    كما نسأله أن يعيذنا من مداخل الشيطان ومكائده
    ودمتم

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ******
    ربعي بلي ذباحة الحيل ياسعود = أهل الكرم والجود واهل الزعامه
    تاريخهم ماضي وحاضر وموجود = حطوا لهم بين القبايل.... علامه




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #23
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    6 - 9 - 2010
    المشاركات
    107
    معدل تقييم المستوى
    536

    افتراضي رد: وزارة الاوقاف وعدم الاحتراف..!

    بشكل عام ارى ان الائئمه جميعهم فيهم الخير والبركه.يكفي جزاهم الله خير بانهم يستيقظون فجرا للصلاه بينما البعض في سبات عميق
    وبنسبه لجمال الصوت لاراه شرطا.ولم يشترطه النبي عليه السلام عندما قال بمعنى حديثه"يؤم القوم اقرأهم لكتاب الله فان كانو في القراءة سواء فاعلمهم بالسنه فان كان بالسنة سواء...الخ الحديث" اما بالنسبه للمقامات لارى الالمام بها حاجة اوداعي يذكر
    بعضهم صحيح امي لكن عاصرت وعاينت بنفسي امامة هذا الامي "كنت بسكن باحدى القرىبفتره مضت وكان امام المسجد جزاه الله خير علمه بسيط جدا"فقط بالكاد يقرا واظنه لايحمل حتى الابتدائي ولايملك من جمال الصوت مايذكر"ومع ذلك كان قمه بالاجتهاد وحريص على ان ابناء القريه يحضرون الصلوات بالذات صلاة الفجر حتى ضاق ذرعا بهم ذات مره عندما راى شباب القريه قد تخلفو عن الصلاه "فبدأ يناديهم بالمكرفون باسمائهم يافلان ويافلان تعالو للمسجد"؟
    فمثل هذا المجتهد جزاه الله خير لايفرط به ابدا باخر وان كان يصدح باجمل صوته

    مجرد وجهة نظر

  6. #24
    عضو جديد الصورة الرمزية صقر الوابصي
    تاريخ التسجيل
    30 - 6 - 2011
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    253
    معدل تقييم المستوى
    507

    افتراضي رد: وزارة الاوقاف وعدم الاحتراف..!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميمونه مشاهدة المشاركة
    بشكل عام ارى ان الائئمه جميعهم فيهم الخير والبركه.يكفي جزاهم الله خير بانهم يستيقظون فجرا للصلاه بينما البعض في سبات عميق
    وبنسبه لجمال الصوت لاراه شرطا.ولم يشترطه النبي عليه السلام عندما قال بمعنى حديثه"يؤم القوم اقرأهم لكتاب الله فان كانو في القراءة سواء فاعلمهم بالسنه فان كان بالسنة سواء...الخ الحديث" اما بالنسبه للمقامات لارى الالمام بها حاجة اوداعي يذكر
    بعضهم صحيح امي لكن عاصرت وعاينت بنفسي امامة هذا الامي "كنت بسكن باحدى القرىبفتره مضت وكان امام المسجد جزاه الله خير علمه بسيط جدا"فقط بالكاد يقرا واظنه لايحمل حتى الابتدائي ولايملك من جمال الصوت مايذكر"ومع ذلك كان قمه بالاجتهاد وحريص على ان ابناء القريه يحضرون الصلوات بالذات صلاة الفجر حتى ضاق ذرعا بهم ذات مره عندما راى شباب القريه قد تخلفو عن الصلاه "فبدأ يناديهم بالمكرفون باسمائهم يافلان ويافلان تعالو للمسجد"؟
    فمثل هذا المجتهد جزاه الله خير لايفرط به ابدا باخر وان كان يصدح باجمل صوته

    مجرد وجهة نظر
    اهلآ اختي ميمونه

    وجهة نظر مقبوله ..واسلوبك حضاري يسعد القلب...

    ذكري للمقامات ليس لذاته بل وسيلة لتحسين الصوت واظهاره بشكل افضل..وهذا له تاثير على النفس
    مع الاحساس بالاية طبعآ.



صفحة 4 من 5 الأولىالأولى ... 2345 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا