الحمد لله رب العالمين و لا عدوان الا على الظالمين
و صلى الله على نبينا محمد و آله و صحبه وسلم تسليما
....
مؤتمر النصرة يوقف مقاطعة شركة "أرلا" الدنماركية
عبد الله الرشيد ـ الرياض 28/2/1427 7:53 م 28/03/2006
قررت أمانة المؤتمر العالمي لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم المنعقد بمملكة البحرين الأسبوع الماضي استثناء منتجات " شركة آرلا الدنماركية للأغذية " من المقاطعة وهي : ( لورباك ، بوك ، دانو ، البقرات الثلاث ). و أكد المؤتمر في بيان صدر اليوم وحصلت شبكة "الإسلام اليوم" على نسخة منه ، بأن رفع الحظر عن شركة آرلا يأتي تثميناً لموقفها الشجاع الذي تضمن الشجب والاستنكار والإدانة للعمل الشائن الذي قامت به الصحيفة الدنمركية ، كما تضمن رفض أي أسباب أو مسوغات لذلك الفعل ، وقد واجهت الشركة انتقادات واسعة بسبب هذا الموقف. وقال البيان الذي وقع عليه فضيلة رئيس المؤتمر الشيخ يوسف القرضاوي ، وأمينه العام الشيخ سلمان العودة : إن هذا القرار يأتي تحفيزاً وتشجيعاً للشركات الأخرى أن تقف مع قضيتنا العادلة، ولأن من حضر من العلماء وقادة الرأي في المؤتمر يأملون أن تكون عواقب هذا الحدث خيراً . يذكر أن المشاركين في مؤتمر البحرين قد أشادوا بموقف شركة آرلا الدنماركية التي أعلنت استنكار وإدانة الرسوم – حسب التوصيات التي صدرت مساء الخميس الماضي - دون قرار صريح برفع الحظر عن منتجاتها . في الوقت الذي طالب فيه وفد مسلمي الدنمارك برئاسة الشيخ رائد حليحل أثناء المؤتمر برفع الحظر عن شركة آرلا الدنماركية .
وفيما يلي نص البيان :
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد: فقد أصدر المؤتمر العالمي الأول لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم المنعقد في المنامة بمملكة البحرين التوصية التالية : " يثمن المؤتمر موقف شركة "آرلا" التي أعلنت استنكار وإدانة الرسوم ورفضت أي مبرر لتسويغها، ويرى المؤتمر أن هذه الخطوة هي البداية الصحيحة لفتح حوار بين أمانة المؤتمر والشركة لاتخاذ الخطوات المناسبة تجاه هذه المبادرة ". وذلك بناءً على الإعلان الواضح والصريح الذي أصدرته " شركة آرلا للأغذية " والذي تضمن الشجب والاستنكار والإدانة للعمل الشائن الذي قامت به الصحيفة الدنمركية ، كما تضمن رفض أي أسباب أو مسوغات لذلك الفعل ، وقد واجهت الشركة انتقادات واسعة بسبب هذا الموقف. وتثميناً لهذا الموقف الشجاع الجريء للشركة ، وتحفيزاً وتشجيعاً للشركات الأخرى أن تقف مع قضيتنا العادلة، ولأن من حضر من العلماء وقادة الرأي في المؤتمر يأملون أن تكون عواقب هذا الحدث خيراً كما قال سبحانه في حادثة الإفك : { لا تحسبوه شراً لكم ، بل هو خير لكم } وقال { فعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيرا}. والمؤمل أن يكون هذا الحدث سبباً في التعريف بالنبي ورسالته وسيرته ، ومخاطبة أمم الأرض كلها بهديه العظيم وأخلاقه السمحة وعدالته. وقد اجتمع فريق الاتصال مع مندوبي الشركة الذين أبدوا استعدادهم للعمل سوياً من أجل الوصول إلى حل لهذه الأزمة، وعليه ؛ فإن أمانة المؤتمر توصي باستثناء منتجات " شركة آرلا للأغذية " من المقاطعة وهي : ( لورباك ، بوك ، دانو ، البقرات الثلاث ). والحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
المؤتمر العالمي لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم
الرئيس د/ يوسف القرضاوي
الأمين العام د/ سلمان العودة
حرر في يوم الثلاثاء 28 صفر 1427 هجرية الموافق 28 مارس 2006 ميلاديةhttp://www.islamtoday.net/albasheer/show_news_content.cfm?id=53683
( إنتهى )
تعليقات /
1- من الذي له الحق في قبول الإعتذار ؟
2- متى بدأ هذا المؤتمر نشاطه و إجتماعه و أين هم قبل ما يقارب خمسة أشهر عندما أسيء للنبي صلى الله عليه وسلم ؟
3- متى بدأت المقاطعة للمنتجات الدنماركية ( قبل أن ينعقد المؤتمر بحاولى شهرين ) ؟ و كيف بدأت ؟ و من الذي بدأها و دعا اليها ؟
4- من الذي له الحق في قرار إيقاف المقاطعة ؟
5 - متى كان إعتذار الشركة أو شجبها ( قبل المؤتمر بأيام ن خدعة عظيمة ) ؟ و أين الشركة قبل أكثر من خمسة أشهر لماذا لم تشجب و تسنكر و تعتذر وقتها ؟
6 - عندما إنكوت الشركة بالمقاطعة لانت و أعتذرات أو أشجبت أو هكذا بدأت .
7 - المقاطعة هي نصرة للنبي صلى الله عليه وسلم و لم تكن استجابة لنداء من أحد أو طلب من المؤتمر .
8 - المقاطعة موجهة لدولة الدنمارك ( كل ما هو دنماركي ) و الحكومة الدنماركية لازالت في تصلف و غرور و تكبر و لم تعتذر .
9 - كنا ننتظر من هذا المؤتمر غير هذه التوصيات التي تفت عضد المقاطعة و تضعفها و تشتتها .
10 - نحن لم نخول أحد عنا ليملي علينا قرارات نحن من إتخذ قرار المقاطعة و لن نوقفه أبدأ مهما كان فالمؤتمر يمثل نفسه و لا يمثل جميع المسلمين .
11- ليكن شعاراً المقاطعة الدائمة و لدينا البديل ( على الأقل شجعوا المنتجات الاسلامية و العربية و الوطنية ) .
الاخ / موسي بن ربيع البلوي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يحفظك وجزاك الله خيرا وجعله في موازين حسناتك
ودمت في خير
.الحمدلله .. الحمد لك يارب على النعم التي لا تحصى ولا تعد.
الاخ / موسي ربيع
الله يعطيك الصحه والعافيه
أخي سعود الهرفي
أخي عايش البلوي
وفقكم الله و أجزل لكم المثوبة .
بيانٌ
في بيان «مُؤتمر البحرين» الأخير الُموصِي برفع مُقاطعة إحدى الشَّركات الدّنمركيّة
بسم الله الرَّحمن الرَّحيم
الحمد لله ، والصَّلاة والسَّلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبِه ومَنْ والاه ، واتَّبع هُداه ، وبَعْدُ :
فقد اطَّلعتُ على بيان " المُؤتمر العالمي لنُصْرة النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم" ، الصَّادرِ يوم أمس الثلاثاء 28 صفر 1427هـ ، وفيه التَّوصية باستثناء مُنتجات إحدى الشَّركات الدّنمركيَّة الكبرى مِن المقاطعة ، لإعلان هذه الشَّركة استنكارَها للرُّسوم وإدانتِها لها ، ورفضِها مُبرّرات ذلك .
وقد اشتمل هذا البيانُ على أُمورٍ مُخالفةٍ عِدَّة :
أحدها : أَنَّ هذا المؤتمر العالمي المزعوم لنُصْرة النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، غَيرُ مُخوَّلٍ إطلاقًا بالكلام عن المسلمين ولا عَنْ دُوَلِهم ، وليس مُخَوَّلاً بمُفاوضة الغَرْبِ بالاعتذار أو غَيرِه ، وليسوا كبارَ عُلماء المسلمين ، أَهْلِ الفقه والفتوى والعِلْمِ والدِّين .
وإِنَّما هم مجموعةٌ صدَّروا أنفسَهم مِن غَيرِ تصديرٍ ، وأقاموها مِن غَيرِ مُقِيمٍ ، فقراراتُهم - وإِنْ سَمَّوا أنفسَهم مُؤتمرًا عالميًّا - لا تَعْدُو أنفسَهم ، ولا تُلْزِمُ سواهم .
الثّاني : أَنَّ غاية هذا المؤتمر باعتبار ما صَدَرَ عنه ، هو خُذلانُ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لا نُصرتُه ، فحين عَجِزُوا عَنْ فِعْلِ أَيِّ شَيْءٍ مُفِيْدٍ مُؤَثِّرٍ في هذه القضيَّة ، انصرفوا مُلتوين على إنجازِ المؤمنين - وهو المقاطعة - لِيُوهِنُوهُ ويَنقُضوه ! مع كَونِ الُمقاطعة أَصْلاً لم تكن بدعوتِهم ! بل كان لِبَعْضِ أعضاءِ مُؤتمرهم مَوْقِفٌ مُريبٌ منها !
الثَّالث : أَنَّ مُقاطعة المسلمين لمنتجات الشَّركات الدّنمركيَّة ، لم يَكُنْ عقوبةً منهم لها ، وإِنَّما كان الُمرادُ أَعْلا مِن ذلك وأَجَلّ ، عقوبةً لحكومتِهم الباغية ، وضَغْطًا عليها لِتُذْعِنَ للحَقِّ ، وتعاقبَ الُجناةَ ، بَعْدَ مُكابرتِها واستمرارِها في غَيِّها ، وعَدَمِ رجوعِها إلى الَحقِّ والصَّواب .
فتوصية أصحاب البيان برَفْعِ مُقاطعة هذه الشَّركة الكُبرَى ، هو لعَدَمِ إدراكِهم أَصْلاً مُرادَ المسلمين منها ! وظَنِّهم أَنَّ الُمستهدفَ هو الشَّركات بعينِها !
الرَّابع : أَنَّ أفعال الحكومة الدّنمركيَّة حَتَّى اليوم أفعالٌ قبيحةٌ ، تَدُلُّ على سَفَهٍ واستمرارٍ في الغَيِّ والُمكابرة ، بل حَتَّى الاعتذار البارد والاعتراف بالذَّنب - وهو غَيرُ كَافٍ ولا مُسقطٍ لَحقِّ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم - لم يحصلْ منهم ! وإِنَّما سَعَوا لتأييدِ الدُّوَلِ الأوروبيَّةِ لموقفِهم ومُساندتِهم ، وقد حَصَلَ .
فهذا كُلُّهُ يُوجِبُ مزيدًا مِن الَحزْمِ والعَزْمِ على إمضاءِ الُمقاطعةِ ، لا التَّخذيل عنها ، وفَتْح الأبواب لإِضعافِها .
الخامس : أَنَّ الشَّركة المذكورة حين استنكرتِ الرُّسومَ وأدانتْها بَعْدَ شهورٍ كثيرةٍ مِن نشر تلك الصَّحيفةِ الدّنمركيَّة للرُّسوم ، وبَعْدَ حُصولِ الُمقاطعة واتِّساعِها ، وتضرُّرِها هي منها : لم يكن لمزيدِ خُلُقٍ فيها ومزيدِ دِيْنٍ ! وإِنَّما مُراعاةً لِـمَا خسروه مِن مبالغَ كبيرةٍ لم تكن في حسبانِهم ! فحقيقة شجبها واستنكارها ، هو لِـمَا خسرتْهُ وتكبَّدتْهُ !
السَّادس : أَنَّ في حقيقةِ ما تضمَّنه هذا البيانُ ، تعطيلاً للمُقاطعة ، وفَتْحَ مجالٍ لتلك الدَّولة الُمحادَّة للالتفاف عليها ، بِأَنْ تُوعِزَ للشَّركات الُمتضرِّرة الضَّاغطةِ عليها بالاعتذار والاستنكار لِرَفْعِ الُمقاطعةِ عنهم ! ويبقى موقفُ الحكومةِ صلبًا ثابتًا ، غَيْرَ مُتضرّرةٍ بالُمقاطعة ! وغَيرَ راضخةٍ لمطالب المسلمين !
وإذا كان هذا المؤتمرُ العاجزُ الُمخذِّلُ لم يستطعْ فِعْلَ شَيْءٍ مع وجودِ الُمقاطعة ، فَمَا عَسَاهُ أَنْ يفعلَ مع عَدَمِهَا ؟!
السَّابع : أَنَّ حِرْصَ الُمؤتمر المزعوم ، وتسميتَه جنايةَ الدّنمرك أَزْمَةً يَسْعَى هُوَ إلى حَلِّها ، وزعمَهُ السَّعيَ مع الشَّركة المذكورة لإيجاد حَلٍّ : غَيرُ مُبَرَّرٍ ولا معروفِ الأسباب !
فما ضررُ المسلمين مِن استمرار مُقاطعة أعداء الله ، لِيَبْحَثَ الُمؤتمرون لهم عن مخارجَ لأزمتِهم ، وما أوقعوا فيه أنفسَهم ؟!
ولماذا لا يتركون الدّنمركيّين لِيَبْحَثُوا عن حَلِّ ما اقترفتْهُ أيديهم ؟! أَيُرِيْدُ المؤتمرون أَنْ يَتَكَلَّموا ويفعلوا نيابةً عن الدّنمركيِّين ، كما هو حالهم مع المسلمين ؟!
الثَّامن : أَنَّ الُمقاطعة قد أصبحتْ عقوبةً عظيمةً تخشاها الدّول ، وأصبحتْ حادثةُ الدّنمرك عبرةً لدولٍ كثيرة . فمتى قُبِلَ اعتذارُ شركةٍ كالشَّركة الدّنمركيَّة السَّابقة : كان ذلك إفسادًا لِـمَا في المقاطعة مِن قُوَّةٍ وعقوبة ، وأصبحتْ كُلُّ دولة تلتفُّ عليها - إِنْ شَاءَتْ - بمثل هذه الِحيَلِ ، وبالتَّعاون مع مِثْلِ هؤلاء السُّذَّج . وأصبح بابُ العُدوانِ على مُقدَّسات المسلمين مفتوحًا ، فلا يخشون مِن شيء ، ولا حتَّى من المقاطعة .
التَّاسع : قال أصحابُ البيان في بيانِهم : ( والُمؤمَّل أَنْ يكون هذا الحدثُ سببًا في التَّعريف بالنَّبيِّ ورسالتِه وسيرتِه ، ومُخاطبة أُمَمِ الأرض كُلِّها بهديهِ العظيم ، وأخلاقِه السَّمحة وعدالتِه) .
وأقول : ما أحوج أصحاب البيان لمعرفة هَدْي النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، ورسالتِه وسيرتِه ، قَبْلَ أَنْ يُخاطبوا أُمَمَ الأرض بها !
وهذا الحدثُ سببٌ لإظهار عِزَّةِ المؤمنين وحميّتهم وذبّهم عن دينِهم ونبيّهم ، لا سببًا في التّعريف به صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، فإنَّ هذا أَمْرٌ ماضٍ على كُلِّ حال .
وما يعرفونَهُ عن النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم كافٍ في الإعذار وحصولِ التَّبليغِ والبلاغِ ، وأَنْ يُحاسَبوا في الآخرةِ لكُفْرِهم به ، وليسوا أَهْلَ فترةٍ أو جاهلين بمبعثِه ! وقد كان اليهودُ يعرفونَهُ كما يعرفون أبناءَهم فلم يُؤمنوا به ، فليس الَخلَلُ في التَّعريفِ المزعومِ ، وإِنَّما هو في الكُفرِ والبَغْي والُمحادَّة !
وَلْيَتْرُكْ هؤلاء الُمؤتمرون - زاعمو رغبةِ التَّعريفِ - الدّنمركَ للمُقاطعة ، وَلْيَنْصَرِفُوا لِأُمَمِ الأَرْضِ الأُخرى لدعوتِها ، والتَّعريفِ بالنَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم ، أم ينتظرون حتَّى يَرَوْا منهم مُحادَّةً لِيَبْدَأُوا دعوتَهم ؟! فَإِنْ دعوهم ولم يَبْقَ لهم إِلَّا أهل الدّنمرك فَلْيَرْفَعُوا مُقاطعتَهم حينذاك إِنْ شاءوا !
وإذا كان العصرانيُّونَ مُخالفِينَ لكثيرٍ مِن هَدْي النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، بمزاعمَ عَصْرِيَّةٍ مُختلفةٍ ، دَاعِينَ لتقليل ثوابتِ الدِّين ! والالتقاءِ بجميعِ الُمخالِفينَ ، ناقضين البراءَ ، مُنصرفِينَ عَنْ حقيقة الولاء : فأَيُّ إِسْلامٍ يُرِيدُونَ التَّعريفَ بهِ ونشرَهُ ، أَهُوَ إسلامُ الأَمْسِ المبعوثُ به محمَّدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، أَمْ إسلامُ اليوم !
لذا فإِنِّي أدعو المسلمين كافَّةً ، أَنْ يتَّقوا اللهَ ، ويُروهُ خيرًا من أنفسِهم ، ويبذلوا ما بوُسْعِهم لنُصْرةِ نبيِّهم صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، والذَّود عن حمى دينِهم وشريعتِهم ، ويستمرُّوا أفرادًا وتجارًا في مُقاطعة جميع الشّركات الدّنمركيّة ومُنتجاتها بلا استثناءٍ ، سواءٌ مَن اعتذر منهم أو لم يعتذرْ ، إلى أن تخنعَ حكومتُهم المُحادّة ، وتُعاقِبَ الُجناةَ عقوبةً رادعةً .
وَلْيَعْلَمُوا أَنَّ نُصرتَهم لنبيِّهم صلَّى اللهُ عليه وسلَّم واجبةٌ لا محالة ، ديانةً لله جَلَّ وعلا ، وإعذارًا إليه أَنْ يُستهزأَ برسولِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ودينِه ولا تحصلُ منهم نصرةٌ له ، ولا ذَبٌّ ولا ذودٌ عن حماه ، وقد قال سبحانه وَإِذْ أَخَذَ اللهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُواْ أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ)، وقال سبحانه (إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللهُ)،وقال (لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً).
وَلْيَحْذَرُوا هذِه الدَّعواتِ السَّافلة ، الَّتي لا ينتفعُ منها إِلَّا أعداءُ الله والُمحادُّونَ لدينِه ، فَإِنْ هانتْ على الُمخذِّلين أنفسُهم وحَقُّ نبيِّهم صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، فلم تَهِنْ على المؤمنين ، وقد قال سبحانه ( وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِين ) ، وقال ( فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَن يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ ) ، وقال ( وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاء الْقَوْمِ إِن تَكُونُواْ تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللّهِ مَا لاَ يَرْجُونَ ) .
وَلْيَنْظُروا في أفعالِ هؤلاءِ الُمتكلِّمين ويعتبروا ، فَإِنَّ الأيَّامَ لم تَزِدْهُمْ إِلَّا وَهْنًا ، فقد كانوا أوَّل جريمة الدّنمرك يدعون إلى اعتذار الحكومة والصّحيفة ، مع كَونِ ذلك ليس بحُكْمٍ شرعيٍّ ، ولا كافيًا ! ثُمَّ لَـمَّا وجدوا موقفَ الحكومة صَلْبًا ، تنازلوا حتَّى قَبِلُوا أَنْ تعتذرَ الشَّركاتُ لِتُرْفَعَ الُمقاطعة ! وهم أنفسُهم حقيقون بالُمقاطعة مع مُقاطعة الدّنمركيّين .وقد قال أبو الطّيّب :
مَـنْ يَـهُـنْ يَـسْـهُـلِ الـهَـوَانُ عَـلَـيْـهِ
مَــا لِـجُـــرْحٍ بِـمَــيِّـتٍ إِيْـــــلَامُ
وصلَّى الله على نبيِّنا محمَّد ، وعلى آله وصحبه وسلَّم
كتبه
عبد العزيز بن فيصل الرّاجحي
الرّياض
الأربعاء 29/2/1427هـ
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات