نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


سلسلة كتاب الأسبوع
قراءة القراءة
المؤلف / فهد بن صالح الحمود
الناشر / مكتبات العبيكان
يقع الكتاب في / 289 صفحة من القطع المتوسط .
................
قال العقاد : " إن القراءة لم تزل عندنا سخرة يساق إليها الأكثرون طلياً لوظيفة أو منفعة ، و لم تزل عند أمم الحضارة حركة نفسية كحركة العضو الذي لا يطيق الجمود " .
إن العبقرية إذا لم تتغذ بغذاء القراءة خليقة أن تجف و تذبل و إن الذكاء إذا لم يلازمه اطلاع يتحول إلى هباء .
لقد تعامل فئة من القراء مع الكتب تعامل المصادر و المراجع فلم يقرؤوها كاملة و فئة أخرى جعلت القراءة ديدنها و عمرت أوقاتها بها ، و لكن دون أن تجد الفائدة المتوخاة منها بالمقارنة مع الوقت الذي تقضيه فيها ، و ما درى هؤلاء أن القراءة لا تقف على كثرة ما يقرأ و إنما على كيفية القراءة و نوع الكتاب و كيفية العيش معه و التروي منه أشد الرواء لذا فإن السؤال المهم الذي يجب أن نطرحه على أنفسنا دائماً : كيف نقرأ قراءة فاعلة مثمرة ؟
و قد حاولت في هذا الكتاب أن أجيب عن هذا السؤال الكبير ..
و أرجو أن أكون قد وفقت فيما سعيت إليه ، كما أرجو أن يجد القارئ في مادة الكتاب النفع و الفائدة و الله من وراء القصد .
......
أعلاه بعض المقتطفات من مقدمة الكتاب و بحق فإن الكتاب يستحق القراءة عدة مرات فقد أبدع مؤلفه و أجاد و أحسب أن الكتاب مهم لكل قارئ و لا أكون مبالغاً في ذلك فقد وجدت فيه من النفع و الفائدة الشيء الكثير .
و قد بدأ المؤلف الكتاب بعد المقدمة بفصل عنون له بـ ( خطوة قبل الخطوات ) تحدث من خلاله عن إضاءات تعين القارئ ذكر منها :
- تجاوز العقبة النفسية .
- إيجاد الدافع نحو القراءة .
- تكوين عادة القراءة ثم ذكر بعض الطرق المعينة عليها .
ثم بعد ذلك ذكر (15 خطوة ) أسماها خطوات القراءة :
1 – الاحتساب .
2 – التأسيس أولاً .
3 – الهدف ( الهدف من القراءة ) .
4 – التعرف على الكتاب .
5 – التعرف على المنهج و الفن .
6 – فحص الكتاب .
7 – قراءة الدرس .
( قراءة الدرس و الضبط و التحصيل و ما هي المزايا التي تنطوي على هذا النوع من القراءة ) .
8 – القراءة السريعة .
9 – التركيز .
10 – المساعدات الخارجية ( ثم فصل بما يقصد بذلك ) .
11 – توضيح الجمل و كتابة الفوائد .
12 – تدوين الفوائد و طرقها .
13 – التأمل ( و ماذا يقصد به و الفائدة منه ) .
14 – النقد ( جوانب النقد – آداب النقد – مفاتيح النقد – ما يرفع من كفاءة القارئ النقدية ) .
15 – العمل و ثمرات العمل بما يقرأ .
ثم أضاف ملاحق :
- أشتات ( جمع فيه بعض الفوائد و المقولات ) .
- آفات ( آفات الشخص القارئ و التخلص منها ) .
- نجائب الكتب .
........
و قد أجاد المؤلف تبسيط المعلومة بأسلوب شائق يجذب القارئ و يفيده .
بحق كتاب رائع جداً أنصح باقتنائه و الإفادة منه .