• البحث المتقدم
  • or
  • Login
Close
Login to Your Account
التسجيل
  • الدخول بحساب الفيسبوك
  • منتدى قبيلة بلي الرسمي
    • ما الجديد؟
    • المجلة
    • المنتدى
      • التعليمات
      • التقويم
      • المنتدى
        • الألبومات
        • قائمة العضو
      • تطبيقات عامة
        • اجعل المنتديات مقروءة
      • خيارات سريعة
        • عرض الإداريين
    • المدونات
    • الرئيسية
    • المنتدى
    • ( بلي ) مصادر ووثائق - تاريخ و أعلام و فرسان القبيلة - موطن و مساكن و ديار القبيلة
    • ( بلي) تاريخ الآباء و الأجداد / شعراء / فرسان /شيوخ
    • بلي في ارتيريا ..

    1. مرحباً إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتدى بلي الرسمي شاهد سين جيم بالنقر على كلمة تسجيل تظهر هذه الرسالة لغير المسجلين التسجيل التسجيل معنا يتيح لك إضافة مشاركة وإضافة ردود على المشاركات واشياء أخرى تكتشفها بعد التسجيل
    النتائج 1 إلى 6 من 16

    الموضوع: بلي في ارتيريا ..

    • أدوات الموضوع
      • مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
    • عرض
      • الانتقال إلى العرض العادي
      • الانتقال إلى العرض المتطور

    مشاهدة المواضيع

    المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
    1. 10-13-2007, 09:21 AM #1
      • الملف الشخصي
      • مشاهدة المشاركات
      • مشاهدة مقالات المدونة
      • زيارة الصفحة الرئيسية
      • مشاهدة المقالات
      محمد بن سالم البلوي غير متصل
      عضو جديد الصورة الرمزية محمد بن سالم البلوي
      تاريخ التسجيل
      15 - 5 - 2005
      الدولة
      KSA
      المشاركات
      262
      معدل تقييم المستوى
      734

      افتراضي بلي في ارتيريا ..



      بسم الله الرحمن الرحيم

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      هي ثاني كبريات القبائل العربية في ارتريا وهي قبيلة بلي وحول هذه القبيلة في ارتيريا ...

      بلي

      تعد قبيلة بلي من أكبر القبائل العربية على العموم وهي تنسب إلى أكبر قبيلة على الإطلاق حيث أنها من قضاعة أكثر وأكبر قبائل العرب عددا وانتشارا وفروعا على مستوى العالم العربي والإسلامي وهي أيضا من أكثر القبائل أنتشارا ومساسا في الاراضي الإرترية حيث أنهم أعمق في التداخل بل وأنهم حكموا المنطقة وكان لهم ملوك وحكام بها كانوا أشداء وأصحاب الحرب لا تخمد أنفسهم ولا تهدأ حركتهم إشتهروا في إرتريا باسم بلو كلو ولهم آثار قائمة إلى يومنا هذا واحدهم يدعى بلوي .......

      النسب:

      يرجع نسب قبلية بلي إلى بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة، وقضاعة: اسم كلب الماء و القضع: القهر. و إن قضاعة قهروا قوما فسموا بذلك، (و قيل: هو اسم رجل سمي بذلك لانقضاعه عن أمه. و قيل: هو من القهر لأنه قهر قوما فسمي به. و هو أبو حي من اليمن و اسمه قضاعة بن مالك بن حمير بن سبأ. و تزعم نسابة مضر أنه قضاعة بن معد بن عدنان قال: و كانوا أشداء على أعدائهم في الحروب و نحوها.

      وأما النسب المعروف لهم والواصل إلى نبي الله آدم أبو البشر عليه السلام فهو كالتالي:

      بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن لمكنوح بن اخنوخ بن اليارد بن مهلائيل بن انوشيقنان ابن شيث ابن آدم عليه السلام ...

      وسمو بلي نسبة إلى بلي بن عمرو حيث أن ذريتهم كثرة وكثر ابناء قضاعة كما سيأتي ذكرهم لا حقا وعند وقعت على تسميتين للإلحاف فتارة أجده الحاف وتارة الحافي ولعلها زيادة من المؤلف أو لقب له والله تعالى أعلى وأعلم...

      المنشأ:

      بلي من كبريات القبائل العربية ومنقطعة النظير في الكثرة فهم في كافة أقطاب الأراضي العربية ولكن منبعهم الأصل هو الجزيرة العربية شأنها في ذلك شأن القبائل العربية وكانت مساكنهم تمتد ديار من ساحل البحر الأحمر الشرقي الى سكة حديد الحجاز وشمالا الى حرة الرها من جهة بني عطية وجبل شار وما حوله من جهة الحويطات اما على الساحل فتمتد ديارها من جنوب الوجه الى جنوب ضبه وفي الداخل يعتبر الحد بينها وبين قبيلة جهينة وادى الحمض وتعتبر مدينة الوجه وضواحيها المقر الرئيسي لقبيلة بلي حالياً.

      غير أن الهمداني وهو أعلم الناس بالتوزيع الجغرافي للقبائل اليمنية يجعل منازل بلي إلى الشمال الغربي من المدينة المنورة ليس بعيد عن المشارف الجنوبية لبلاد الشام.

      بعض مساكن بلي بالداخل والخارج:

      ففي الجزيرة فكما ذكر صاحب المعجم فتقع مساكنهم بين المدينة ووادي القرى، من منقطع دار جهينه، إلى حد دار جذام بالنبك، على شاطئ البحر، ثم عينونا من خلفها، ثم لها ميامن البر إلى حد تبوك، ثم إلى جبال الشراة، ثم إلى معان، ثم راجعا إلى أيلة، إلى أن تقول المغار وكذلك : أمج، وغران، وهما واديان يأخذان من حرة بني سليم، - وقد سبق الحديث على معنى الحرة -وينتهيان في البحر، وكذلك دار بشغب، وبدا بيد تيماء والمدينة ) والجزال، الرحبة، والسقيا، هجشان، مدين، فران، خبين، الهدم، وذات السلاسل.

      رحلة بلي خارج الجزيرة:

      وانتقلت بلي في الأرض حتى أطراف أوروبا يقول ابن خلدون في مقدمته : كانت مواطنهم شمالي جهينة إلى عقبة أيلة على العدوة الشرقية من بحر القلزم، وأجاز منهم أمم إلى العدوة الغربية، وانتشروا ما بين صعيد مصر وبلاد الحبشة، وكثروا هنالك على سائر الامم، وغلبوا على بلاد النوبة وفرقوا كلمتهم، وأزالوا ملكهم، وحاربوا الحبشة، فأرهقوهم إلى هذا العهد.

      وقال المقريزي:
      كانت بلي بالشام، فنادي رجل من بلي بالشام يآل قضاعة، بلغ ذلك عمر بن الخطاب، فكتب إلى عامل الشام أن يسير ثلث قضاعة، فسيروا إلى مصر، فكانت بلي متفرقة بأرض مصر، ثم اتفقت هي وجهينة، فصار بلي من جسر سوهاي غربا إلى قريب غرب قمولة، فصار لها من الشرق من عقبة قاو الخراب إلى عيذاب

      وقال القلقشندي:
      ومنازلهم الآن بالداما، وهي دون عيون القصب، إلى أكرى فم المضيق، وعليهم درك الحجيج هنالك، ومنهم جماعة بصعيد الديار المصرية. قال الحمداني: وديارهم اخميم وما تحته

      وقال ابن حزم الظاهري:
      ودار بلي بالأندلس الموضع المعروف باسمهم بشمالي قرطبة؛ وهم هنالك إلى اليوم على أنسابهم؛ لا يحسنون الكلام باللطينية، لكن بالعربية فقط، نساؤهم ورجالهم؛ ويقرون الضيف، ولا يأكلون ألية الشاة إلى اليوم. وكانت لهم دار أخرى بكورة مورور أيضاً.

      فمن مما سبق نجد أن قبيل انتشرت في مصر والسودان وبلاد النوبة وارتريا والحبشة والأندلس والعراق والأردن وسوريا كلهم ابناء قبيلة وهذا ما يسمى برابطة الدم إلا أن بلي برغم هذا الانتشار لم تستقر استقرارا كاملا تبعا لطبيعتها الحربية إلا في عدة مواطن وهذه المواطن هي مساكنهم إلى يومنا الحالي ومن خلال بحثي وقفت إلى أن هذه المواطن هي الجزيرة العربية ومركزهم فيها الوجه وما جاورها ثم إرتريا ومركزهم فيها مصوع ويمتد حتى يصل إلى التاكا وسواكن ثم مصر ومركزهم فيها سوهاي ويمتد حتى قمولة وكذلك في سيناء والإسماعيلية والشرقية والقليوبية و القنطرة.
      وفي الأردن مركزهم مأدبا والزرقاء والكرك والعقبة والأغوار وكذلك عجلون وفي سوريا شمال غرب مدينة حلب في قرية تسمى نبّل أكثرهم من البلويين هذا ما انتهيت إليه من علم. والله تعالى أعلى وأعلم

      هجرة بلي إلى إرتريا:

      عرفت بلي في إرتريا باسم بلو كلو ولقد سمعت في هذه التسمية عشرات الأقوال فمنها أنهم كانوا يأكلون الأخضر واليابس رامين إلى أنهم أهل حرب لا يبقون على شيء والواضح أنهم أعتادوا حمل السلاح دائما وهذا ما نراه اليوم باقيا في ذراريهم إلى اليوم فأبناء هذه القبيلة لا ينفكون يحملون سيوفهم كانوا فرسانا لهم هيبة كان أول نزولهم بالأراضي الإرترية عام 470 للهجرة دخلوا فيها إلى إرتريا عن طريق السودان مرورا بسواكن والتاكا وصولا إلى مصوع أو بالأحرى غلى وجه الدقة حرقيقوا حيث أن حرقيقوا أقدم من مصوع بل أن مصوع كانت تعتبر توسعة لحرقيقوا والتي كانت تسمى بدكنوا كما يحلوا لساكنيها الأوئل من قبائل الإدة الساهاوية تسميتها ولم تمض عليهم فترة غير قصيرة حتى تجردت سيوفهم ليصبحوا سادة المنطقة وملوكها المتوجين وكان آخر ملوكهم الملك إدريس ابن الملك محمد وقد استعبدوا البجا أصحاب المكان وكان هذا سبب الحروب بينهم لا حقا وبقي من آثارها حتى عصور قريبة عدم تسليم ابناء البجه في أي تعاملاتهم المتحفظة مع البلويين وكذلك أنفة البلويين على البجة لأنهم يرونهم أقل منهم شأنا.



      استخدم البلويين في سيطرتهم وبسط نفوذهم على المنطقة طريقين الطريق الأول كان السلاح ثم بعد ذلك الحيلة علم البلويون أن دستور البجة ينص على توريث أبن البنت فعمدوا إلى مصاهرة ملوك وأمراء البجة بأن تزوجوا من بناتهم بالرغم من أنهم أي البلويين امتنعوا عن تزويج بناتهم من خارج القبيلة لأنفتهم الشديدة فكان لهم ما أرادوا فأصبحت مقاليد الحكم بيدهم من أول التاكا وسواكن مرورا بمصوع والهضبة حتى إقليم أكلو غوزاي ...

      استتب الأمر للبلويين في المنطقة وفرضوا وجودهم وهيبتهم في المنطقة فكان الكل يحترمهم ويقدرهم ولأنهم كانوا أول ناقل للغة العربية فإن القبائل كانت تنسب إليهم اللغة العربية فاطلق البيجاويين على اللغة العربية التي هي لسان البلويين مسمى بلويت فلو أراد أحدهم أن يسأل الآخر هل تجيد العربيه يقول له بلويت تكتينا فأما أن يرد عليك بإحدى الكلمتين (كاكن) أي لا أعرف وكذلك في البجاوية (بداويت) ...

      بلغ البلويين أوج قوتهم بعد فترة من الزمن وعترف لهم القاصي والداني بالسيادة فكان البلوي ينادى بـ (بلويون) وتعريبها رئيسنا أو سيدنا أو بلويب، وبالبني عامرية (بلوابي) أو (بلواي) وكلها تؤدي معنى السيادة والزعامة وقد عرفت هذه القبيلة بمسمى وهو بالبيجاوية بلويب وبالتجري بلو....

      يقول نعوم شقير:
      في تاريخه إذا أردت أن تسأل البجاوي عن معرفته بالعربية فيجب أن تنسبها إلى (بلي) فتقول له (بلويت تكتينا) (هل تعرف لغة بلي أي العربية). فأما أن يرد عليك بإحدى الكلمتين (كاكن) أي لا أعرف وكذلك في البجاوية (بداويت) والبني عامرية التي يقال أن أول من تكلمها أهل اليمن وساحل اريتريا وقبيلة ثمود ويهود اليمن، وقد وقفت قبائل بلي حائلا دون انتشار المسيحية في شرق (السودان) حتى جاء الإسلام مع العرب فاعتنقوه واشتهر البلويون بالشجاعة والعزم حتى هابهم كل من حولهم من الأمم خصوصا الحدارب فهم شوكة القوم ووجوههم.

      ويقول شكيب أرسلان:

      ولا تزال بقايا هذا العنصر بلي أو حضارب المتميز بعظمته وتقاليده وعاداته محل احترام كل القبائل البيجاوية.

      وقال ابن خلدون:

      (إنهم اجتازوا العدوة الغربية من البحر الأحمر وانتشروا ما بين صعيد مصر وبلاد الحبشة وكثروا هناك على سائر الأمم وغلبوا على بلاد النوبة وفرقوا وأزالوا ملكهم وحاربوا الحبشة فأرهقوهم وضايقوا المصريين).

      خلاصة القول مما سبق أن أكبر القبائل العربية في إرتريا هي بلي لإتساع رقعتها و لقوة تأثيرها في الشعب الإرتري حتى أصبحت من أساسيات هذا المجتمع الصغير.

      كان من اشهر أمراء بلي في العصور الوسطى بإرتريا الأمير بشير ابن مروان ابن اسحاق البلوي وكانـت أمه من ربيعة وهذا الرجل سلالته كانت هي التي كتب لها أن تتسع رقعتها على حساب القبائل الأخر فظل أبناء هذا الأمير وحفده يبسطون نفوذهم على ممالك البجة في ارتريا وجنوب مصر حتى عهد الأتراك والخديوية المصرية من بعدها وعندما جاء العثمانيون ليستعمروا المنطقة أدركوا مدى قوة هذه القبيلة وبالذات عندما أرهقهم حمد بن عامر البلوي أكبر زعامات البلو في حرقيقو وكان ابناء المنطقة يلقبونه بقنع أي المتعجرف فلزمه لقب قنع حتى أصبح مشهورا به في كتب التاريخ كان هذا الزعيم غصة شديدة في حلق العثمانين لأنه تحصن في الجبال وأخلى المدن لفترة طويلة لم تقف فيها مناوشاته للأتراك وبعد وفاته عقد الأتراك هدنة مع حفيده عامر بن علي بن حمد بن عامر قنع البلوي وكرسوه حاكما للمنطقة وأصبح أول نائب للباشا العثماني في ذلك الوقت من الزمن.

      استمرت النيابة في أمراء بلي واعتمدت على أكبر قوة ضاربة بل وأشرسها على الإطلاق في البجة وهم الزنافج يقول سليم الأسواني ..

      كان الزنافج ينتشرون حتى بادع ( مصوع ) وجزر دهلك وتنتسب بعض الأسر والبيوتات إلى البلو في معظم الأقاليم الارترية وبعض أقسام الهضبة وفي الحبشة وخاصة في تجراي وتعرف بـاسم بلو و كلو وتلو.



      ولا تزال آثار البلو ظاهرة حتى اليوم في صنعفي والشاهد هو آثار البلو المشهورة والتي دمر بعض منها في اثناء الحرب الإرترية الإثيوبية كما ذكرت مصادر الحكومة الإرترية الحالية.

      كان النائب يعد أعلى سلطة تنفيذية في البحر الأحمر بل أقواهم على الإطلاق وكان في حكمه يعتمد على طبقة من العساكر يقودهم سردار وسردار هذه رتبة عسكرية من أيام المماليك وتعني القائد العام للجيش. وكان السلاطين يقودون الجيوش، ثم عهدوا بها إلى قواد عظام، أو إلى الصدر الأعظم أو الوزراء ورد ذكرها في كتاب معجم الألفاظ التاريخية بيد أن هذه التسمية أصبحت أسما مشهورا ليس في أرتريا فحسب ولكن في تركيا والعراق وهو مشهور بكثرة استخدامه عند الأكراد فيم حرف في إرتريا فيما بعد إلى سردال, وأيضا اعتمد النواب على المليشيات والتي كانت بقيادة قائد ينعت بكيخيا و كلمة كيخيا تعني النائب سواء أكان نائب باشا أو أي نائب كان و توجد عائلة تحمل هذا الاسم حتى تاريخه في سوريا بحلب وحرملك غير أنها في إرتريا موجودة باسم كيكيا وهو تعجيم طرأ على الإسم بمرور الوقت وتناسب اللسان الارتري وأخيرا مجلس أعيان أطلق عليه مسمى بايتو.

      أتخذ البلويون من حرقيقو عاصمة لهم وانتشروا ايضا في قرى حطملوا وأم كلو وإمبيرمي وزولا و أفتا وغيرها وبعضهم استقر في الهضبة الإرترية في كل من حماسين وسرايي وأكلي غوزاي.


      بلي القبيلة أفخاذ وفروع في العصر الحالي:

      يوسف البلوي :

      ينتمني إليه آل حسب الله وهم من أقدم الواصلين إلى حرقيقو ولهم فروع كثيرة ولم تكن لهم سلطة أو سيادة.

      عامر البلوي :

      وإلى عامر تنسب كل البلو وكانت السلطة والنيابة في ذريته من بعده وكانت عائلته الإشهر من بين أبناء القبيلة وذلك عقب الإحتلال العثماني للمنطقة عندما عين الأتراك عامر ابن علي ابن حمد ا بن عامر قنع البلوي كأول نائب للعثمانيين.
      عين عامر ابن علي ابن موسى البلوي نائبا للاتراك في عام 1690 وكرسه الأتراك بعباءه من حرير وسيف ذو مقبض ذهبي وتوفي عام 1720 بعد ثلاثين عاما قضاها في الحكم .

      ابناء عامر البلوي:

      المشهورين في ارتريا ببلو عامر

      1- آل حامد أمير 2 - آل عبدالرسول 3- آل أحمد شقراي 4- آل سردال 5- آل عاقه 6- آل ريحاني
      7- آل حمد فكاك.


      موسى البلوي :

      1- آل أحمد قيح 2- آل عمر باشا 3- آل ربتو 4- آل مطري 5- آل هريش

      وهؤلاء لم يمارسوا الزعامة ...

      عامر بن علي بن حمد قنع البلوي:

      أول نائب من أمراء البلو واستمرت النيابة في ابنائه من بعده

      1- النائب حسن بن عامر ------------------->>>>> يعرفون ببيت حسن نايب اليوم لفظة عامية
      2- النائب محمد بن عامر ------------------>>>>> يعرفون ببيت محمد نايب اليوم
      3- النائب عثمان بن عامر ------------------>>>>> يعرفون ببيت عثمان نايب اليوم



      المراجع

      آثار البلاد وأخبار العباد
      أخبار مكة وما جاء فيها من الآثار
      تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار
      المعجب في تلخيص أخبار المغرب
      تاريخ خليفة بن خياط العصفري
      حوادث الدهور في مدى الأيام و الشهور
      فتوح البلدان
      نزهة المشتاق في اختراق الآفاق
      الإيناس بعلم الأنساب
      التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب
      كتاب المعرفة والتاريخ
      المنتظم في التاريخ
      شذرات الذهب في أخبار من ذهب
      لب اللباب في تحرير الأنساب
      لكـود القشـعم
      مروج الذهب، ومعادن الجوهر
      نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب
      معجم قبائل العرب
      معجم قبائل المملكة العربية السعودية
      كتاب الأنساب
      الأعلام
      الالمام بأخبار من بأرض الحبشة من ملوك الاسلام
      صبح الأعشى
      العبر في أخبار من غبر
      مقدمة ابن خلدون
      أين وكيف نشأت أول دولة إسلامية في الحبشة

    الإنتقال السريع ( بلي) تاريخ الآباء و الأجداد / شعراء / فرسان /شيوخ الأعلى
    • أقسام المنتدى
    • لوحة التحكم
    • الرسائل الخاصة
    • الاشتراكات
    • المتواجدون الآن
    • البحث في المنتدى
    • الصفحة الرئيسية للمنتدى
    • المنتديات
    • بلي الإسلامية
      1. ( بلي ) الإسلامية
    • ( بلي ) مصادر ووثائق - تاريخ و أعلام و فرسان القبيلة - موطن و مساكن و ديار القبيلة
      1. ( بلي ) التاريخ القديم و عهد صدر الإسلام و أعلامه
      2. (بلي ) في العصر الحديث
        1. تقسيمات و تفرعات قبائل بلي
        2. صفحة أئمة الحرمين الشريفين من قبيلة بلي
          1. صفحة شيخ العلماء / الشيخ عبدالله عبدالغني خياط البلوي
          2. صفحة الشيخ / أسامه عبدالله عبدالغني خياط البلوي
          3. صفحة الشيخ / ماهر بن حمد بن محمد المعيقلي البلوي
        3. (بلي) موطن و ديار و مساكن قبيلة بلي
        4. قرى المدينة وتبوك آمال وتطلعات مطالب واحتياجات
      3. ( بلي) تاريخ الآباء و الأجداد / شعراء / فرسان /شيوخ
      4. الإبل و الهجن و الخيل
      5. (بلي) بحوث ودراسات في تاريخ وتراث وديار بلي وشمال الحجاز
        1. قسم الباحث/ فهد بن فريج المعلا الوابصي البلوي
    • المنتديات العامه
      1. ( بلي الإعلامية) أخبار و علــــوم بلي وديار بلي
        1. (بلي) برقيات وخطابات الشيوخ بالمناسبات الدينية والوطنية
          1. خطابات ولقاءات شيخ شمل قبيلة بلي الشيخ سليمان بن محمد بن رفاده
        2. أفراح و تهاني
        3. ارشيف ملتقى و احتفالات أبناء قبيلة بلي
        4. لقاءات و تعريف بشخصيات من قبيلة بلي
        5. التعازي
      2. ( بلي ) العامة و المقالات
        1. لقاءات مع الأعضاء
          1. أعضاء المنتدى ، سيرة ذاتية
      3. رأي و حِـــوار
      4. ( بلي ) الإقتصادية و أخبار الوظائف
      5. ( بلي ) هلا ومرحبا
    • ( بلي ) الشعر الشعبي و المحاورة الشعرية
      1. ( بلي ) الشعر الشعبي .
        1. ( بلي ) المحاورة الشعرية
        2. لقاءات الشعراء
      2. منتدى شاعر الشمال ::: الشاعر : منيف بن مناحي بن منقره البلوي
      3. قسم خاص بشعراء بلي
        1. منتدى الشاعرأحمد مصيليح العرادي
        2. الشاعر تركي قاسم القويعاني
        3. الشاعر محمد سند الوابصي
      4. ( بلي الصوتيات ) القصائد الصوتية والشيلات والأناشيد
      5. من الموروث الشعبي عند العرب
    • ( بلي ) الإجتماعية والتربوية والتعليمية
      1. ( بلي ) المجتمع والطب والأسرة
        1. ( بلي ) لذوي الاحتياجات الخاصة .
      2. (بلي ) التطوير الإداري وتطوير الذات
      3. (بلي ) التربوية والتعليمية
        1. English Language Forum
        2. (بلي) المتفوقين والمتفوقات
      4. (أبناء بلي)في الخارج
    • ( بلي ) التقنية والشبابية
      1. ( بلي) استراحة وترفيه ، وسياحة
        1. (بلي) إستراحة المنتدى.
        2. ( بلي ) السياحة و الرحلات و المقناص و حالة الطقس
      2. (بلي) الالغاز
        1. الألغاز
      3. ( بلي ) الرياضة والسيارات
      4. ( بلي التقنية ) الحاسوب والجوال والتقنية بأنواعها
    • (بلي) عطاء ووفاء
      1. (بلي الوفاء) وفاء منا لهم
        1. منتدى الشاعر أحمد بن شاهر البلوي رحمه الله رحمة واسعة
        2. منتدى الكاتب موسى بن عبدالله البلوي رحمه الله رحمة واسعه
        3. شكراً لك أ.قاسم بن علي القويعاني
        4. شهداء بلي و المصابين من أبناء قبيلة بلي
      2. (بلي) تكافل وتضامن
    • المنتديات الخاصة
    « الموضوع السابق | الموضوع التالي »

    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    ارتيريا, بلي

    عرض سحابة الكلمة الدلالية

    المفضلات

    المفضلات
    • ارسال إلى Google Google
    • ارسال إلى Facebook Facebook
    • ارسال إلى Live Live
    • ارسال إلى Yahoo Myweb Yahoo Myweb
    • ارسال إلى del.icio.us del.icio.us

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  
    • أكواد المنتدى متاحة
    • الابتسامات متاحة
    • كود [IMG]متاحة
    • [VIDEO] الكود هو متاحة
    • كود HTML معطلة

    قوانين المنتدى

    هذا الموقع برعاية
    شبكة الوتين
    مواقعنا
  • اخبارية بلي
  • موقع الوتين
  • تابعونا
    • موقع قبيلة بلي الرسمي |
    • الأرشيف |
    • الأعلى
    الساعة الآن 02:45 PM
    vBulletin® v4.2.5, Copyright ©2000-2025, تصميم الوتين (عبدالمنعم البلوي )watein.com
    جميع الحقوق محفوظة لموقع قبيلة بلي الرسمي
    BLUWE Theme by ABDULMUNEM ALBLUWE