بيت من قصيدة للشاعرالكبير / سليمان بن عبدالله بن فالح الربيض السبوتي الوابصي البلوي . قالها رداًعلى قصيدة للأديب
و الراوية الشاعر / سعيّد بن فهيد الهمزاني الأسلمي الشمري . بعدما أستجاب لدعوة تلقّاها من بعض مشاهير رجالات قبيلة
بلي و وجهاء محافظة الوجهعلى شاطئ البحر الأحمر . و ذلك بعد زيارتهم له في حائل . في 21/6/1421هـ
.
قال / سعيّد الهمزاني . يصف رحلته إلى محافظة الوجه في 2/10/1421هـ . ( مدحاً و ثناءاًلمستحقيه ) :
صار لي يم البحر روحـه و جيّـه : رحلـةٍ بيـنالمراتـع و الجبالـي
و الرجال أهـل التواريـخ القويّـه; منبلي ربـع الرفـادات الدوالـي
و ربع راشد منقـره عـودٍ قضيّـه : حامـي الونـدات حمّـاي التوالـي
من جبل رمّـان و مـن الحامريّـه : حرّك النيسـان فالسـادس زوالـي
و العصـر بالوجـه ببـلادٍبهيّـه; تأجد أبـو زيـاد محـط الرحالـي
حلو بيته صاحب النفـسالرضيّـه: نم و أقم عند أبن سحلي و طب ليالي
ثـم روض البّـلببـلادٍ مـريّـه ; وقّـف النيسـان بالكّـر الشمالـي
بين أبن فالحو بيـن أبـن رخيّـه : و آل وقيّان و جميع الحـي غالـي
و أبن داغرو أبو مهـدي و البقيّـه: و من سكن بالكّر و الوجه الموالـي
خصّهم لي يابـو حاضـر بالتحيّـه ; كل ما جاء في طواريهـم مجالـي
الكـرم بالـروض فـرع الحاتميّـه : -صاعديـنٍ بالكـرم روس العوالـي
جلسةٍ بالروض و الرخصـه مديّـه ; بيـن روّاد الكـرم ينسـاح بالـي
كنّنـا بـبـلاد حـاتـم بالقـريّـه : دامنـا بالـروض عنّـا لاتسالـي
كم خـروف و بكـرةٍ كومـا فتيـه : قدموّهـا للضـيـوف وللأهـالـي
* الرفادات : شيوخ قبيلةبلي . واحدهم رفاده
.
* راشد منقره : من أمراء بلي راشد بن سنيد منقره بطلسليل أبطال أشتهروا بالعقاده .
* أبو زياد : الشيخ / عبدالقادر بن عبداللهالسحلي . من وجهاء المنطقة الشمالية الغربية و يسكن محافظة الوجه
.
* أبنفالح : من قادة حرس الحدود في الغربية و من قدماء الضباط الأكفاء و هو الشيخ /سليمان بن عبدالله بن فالح الربيض
السبوتي الوابصي . شاعر و راوي و سليل كرماء وأجاويد أشهر من نار على علم بين قبائل قضاعه . و له العديد و العديد
من الأشعارالجميله و لوالده كذلك أشعاراً لا تضاهى و غاية في الحسن و الجمال و أجمل من أقوالهأفعاله الحميدة في الكرم
و الجود في بلاده و بلاد جماعته ( وابصه ) . و قد قيلت فيهالعديد من القصائد لتعداد بعض سجاياه الكريمة .
* أبن رخيه : هو الشيخ / علي بن سليمان بن رخيّه الربيض . من كرماء بلي و له و لوالده و أخوته صفحات من نوربين
جماعتهم ( وابصه ) و عموم قضاعه تعرف من هو ( أبو نافل ) و فيه و أبناؤه العديدمن الأشعار في المدح و الثناء
.
* آل وقيّان : هم أبناء سعيد بن وقيّان ومنهم الشاعر الحكيم / سليم بن سعيد بن وقيان السبوتي الوابصي . سليل بيت كرم و
شعرو حكمة .
* أبن داغر : هو الشيخ / سليمان بن داغر بن مبارك السبوتي الوابصي . ( أبو بندر ) من كرماء قبيلة بلي في محافظة الوجه
و هو شقيق الشيخ/ عزيّز بنداغر . و الشيخ / سالم بن داغر ( أبو عبدالله ) .
* أبو مهدي : هو الشيخ والشاعر الكبير / رشيد بن مرشد المطرفي البلوي . رحمه الله تعالي .
* الروضأو الكر : هو بلدة روض البّل من بلدان وابصه من بلي . و الكر أسم الوادي القديم فيجبال شرقي الوجه بحوالى
خمسون كيلو متر تقريباً . و الروض شمالي الكر قريباً منهأختاروه لاتساعه ليحتوى المخططات السكنية و المدارس و باقي
العمران .
................................
ثم رد الشاعر الكبير / سليمان بنعبدالله بن فالح الربيض السبوتي الوابصي البلوي . على الشاعر و الراوية الأديب / سعيّد بن فهيد الهمزاني الأسلمي الشمري . بقوله :
بسم رب البيـت عـلاّمالخفيّـه: العزيز الجل أصـدق مـا يقالـي
و أذكر المختار بديـنمحمديّـه: و الصلاه على النبي أول و تالـي
و أكتب المكتوب بحروفأبجديّه : بالصديق اللي لفانـا ثـم شالـي
من جبل رمّـان وصلتنـاهديّـه: و عمّت الأقراب ما جتني لحالـي
راعي النيسان نرسل لـهمطيّـه: و الجواب بخرجها زين الدلالـي
من رياض الكر وجهـهحائليّـه: و الطريق النجد و الممشى عدالي
تاصـل لشمّـر بديـرهشمرّيـه:و القبيله طبعهـا كثـر التهالـي
و أن لفى يومٍ تبـاعبـه المنيّـه: سيوفهم كالبرق في غزر الخيالي
تأصل الأسلـمبـدار الأسلميّـه:و يم عبده و المشاهيـر الثقالـي
و يم زوبعهم رجـال المقدريّـه: مدلهين الجـار و دروع المفالـي
لشيوخعبده مع شيوخ الصايحيّه; شيوخ شمّـر وافيـه بالأكتمالـي
للطنايـا و السناعيـس التحـيّـه: بالجبل و اللي وراء الحدالشمالي
و تعود للهمزان و رجال الحميّـه:الكرم و الجود معبعـد المدالـي
و عند أبن دوخي و يلا ميّه بميّـه:غايةالمطلوب في زين المثالـي
لسعيّد بن فهيـد راع الصيرميّـه :يقدّم الفنجال مـن زيـن الدلالـي
تاجده دايم و تلقّـى النـار حيّـه: و التواريـخ القديمـة و التوالـي
جد حاضر و أبو حاضر هوخويّه : أرسل القيفان من صفوات بالـي
و أذكر إبراهيم بأسبابالقضيّـه:لفّهـا لـفّ السوانـي بالحبالـي
لا دعا الأصحاب جومن كل نيّه: من بحرها و الجبل و من السهالي
من جبل رمّـان وجبـال بلويّـه: بروزانٍ عنـك يكثـر بالسؤالـي
قال وين الضيفقلت يجيك زيّـه : أو يعـوّد فـي مقابيـل الليالـي
إلى قوله :
كان لك يم البحر روحه و جيّـه: عيدها بالفعل و الوقتالموالـي
و أن لفيت الكر أخو الحامريّـه : مجلسك بالضل وفراشك زوالي
يا صديق الضيف بالنفس الصخيّه : مرحبا بكبالشماريـخ العوالـي
مرحبا بك يا عشيـق الشاذليّـه:يا نديالكف يـا زيـن القبالـي
و المعذرة منك مدحك لـه بقيّـه : بالمجالس لا بدا ذكـر الرجالـي
و الصلاة على النبي آخر وصيّه : عد ما ياضح قمرها من الهلالـيتمّت و بالخيرعمّت
المفضلات