النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: شعر

مشاهدة المواضيع

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    1 - 11 - 2007
    الدولة
    بلاد بن ال سعود
    المشاركات
    20
    معدل تقييم المستوى
    0

    شعر شعر

    بيت من قصيدة للشاعرالكبير / سليمان بن عبدالله بن فالح الربيض السبوتي الوابصي البلوي . قالها رداًعلى قصيدة للأديب و الراوية الشاعر / سعيّد بن فهيد الهمزاني الأسلمي الشمري . بعدما أستجاب لدعوة تلقّاها من بعض مشاهير رجالات قبيلة بلي و وجهاء محافظة الوجهعلى شاطئ البحر الأحمر . و ذلك بعد زيارتهم له في حائل . في 21/6/1421هـ .

    قال / سعيّد الهمزاني . يصف رحلته إلى محافظة الوجه في 2/10/1421هـ .
    ( مدحاً و ثناءً لمن يستحقة ) :




    صار لي يم البحر روحـه و جيّـه = رحلـةٍ بيـن المراتـع و الجبالـي
    و الرجال أهـل التواريـخ القويّـه = منبلي ربـع الرفـادات الدوالـي
    و ربع راشد منقـره عـودٍ قضيّـه = حامـي الونـدات حمّـاي التوالـي
    من جبل رمّـان و مـن الحامريّـه = حرّك النيسـان فالسـادس زوالـي
    و العصـر بالوجـه ببـلادٍ بهيّـه = تأجد أبـو زيـاد محـط الرحالـي
    حلو بيته صاحب النفـس الرضيّـه = نم وأقم عند أبن سحلي و طب ليالي
    ثـم روض البّـل ببـلادٍ مـريّـه = وقّـف النيسـان بالكّـر الشمالـي
    بين أبن فالح و بيـن أبـن رخيّـه = و آل وقيّان و جميع الحـي غالـي
    و أبن داغر و أبو مهـدي و البقيّـه = و من سكن بالكّر و الوجه الموالـي
    خصّهم لي يابـو حاضـر بالتحيّـه = كل ما جاء في طواريهـم مجالـي
    الكـرم بالـروض فـرع الحاتميّـه = صاعديـنٍ بالكـرم روس العوالـي
    جلسةٍ بالروض و الرخصـه مديّـه = بيـن روّاد الكـرم ينسـاح بالـي
    كنّنـا بـبـلاد حـاتـم بالقـريّـه = دامنـا بالـروض عنّـا لاتسالـي
    كم خـروف و بكـرةٍ كومـا فتيـه = قدموّهـا للضـيـوف وللأهـالـي


    * الرفادات : شيوخ قبيلة بلي . واحدهم رفاده .

    * راشد منقره : من أمراء بلي راشد بن سنيد منقره بطلسليل أبطال أشتهروا بالعقاده .

    * أبو زياد : الشيخ / عبدالقادر بن عبداللهالسحلي . من وجهاء المنطقة الشمالية الغربية و يسكن محافظة الوجه .

    * أبن فالح : من قادة حرس الحدود في الغربية و من قدماء الضباط الأكفاء و هو الشيخ / سليمان بن عبدالله بن فالح الربيض السبوتي الوابصي . شاعر و راوي و سليل كرماء وأجاويد أشهر من نار على علم بين قبائل قضاعه . و له العديد و العديد من الأشعارالجميله و لوالده كذلك أشعاراً لا تضاهى و غاية في الحسن و الجمال و أجمل من أقوالهأفعاله الحميدة في الكرم و الجود في بلاده و بلاد جماعته ( وابصه ) . و قد قيلت فيهالعديد من القصائد لتعداد بعض سجاياه الكريمة .

    * أبن رخيه : هو الشيخ / علي بن سليمان بن رخيّه الربيض . من كرماء بلي و له و لوالده و أخوته صفحات من نوربين جماعتهم ( وابصه ) و عموم قضاعه تعرف من هو ( أبو نافل ) و فيه و أبناؤه العديدمن الأشعار في المدح و الثناء .

    * آل وقيّان : هم أبناء سعيد بن وقيّان ومنهم الشاعر الحكيم / سليم بن سعيد بن وقيان السبوتي الوابصي . سليل بيت كرم و شعرو حكمة .

    * أبن داغر : هو الشيخ / سليمان بن داغر بن مبارك السبوتي الوابصي . ( أبو بندر ) من كرماء قبيلة بلي في محافظة الوجه و هو شقيق الشيخ/ عزيّز بنداغر . و الشيخ / سالم بن داغر ( أبو عبدالله ) .

    * أبو مهدي : هو الشيخ والشاعر الكبير / رشيد بن مرشد المطرفي البلوي . رحمه الله تعالي.

    * الروضأو الكر : هو بلدة روض البّل من بلدان وابصه من بلي . و الكر أسم الوادي القديم فيجبال شرقي الوجه بحوالى خمسون كيلو متر تقريباً . و الروض شمالي الكر قريباً منهأختاروه لاتساعه ليحتوى المخططات السكنية و المدارس و باقي العمران .

    .......

    ثم رد الشاعر الكبير / سليمان بن عبدالله بن فالح الربيض السبوتي الوابصي البلوي . على الشاعر و الراوية الأديب / سعيّد بن فهيد الهمزاني الأسلمي الشمري . بقوله :





    بسم رب البيـت عـلاّم الخفيّـه=العزيز الجل أصـدق مـا يقالـي
    و أذكر المختار بديـن محمديّـه=و الصلاه على النبي أول و تالـي
    و أكتب المكتوب بحروف أبجديّه= بالصديق اللي لفانـا ثـم شالـي
    من جبل رمّـان وصلتنـاهديّـه= و عمّت الأقراب ما جتني لحالـي
    راعي النيسان نرسل لـه مطيّـه=و الجواب بخرجها زين الدلالـي
    من رياض الكر وجهـه حائليّـه= و الطريق النجد و الممشى عدالي
    تاصـل لشمّـر بديـره شمرّيـه=و القبيله طبعهـا كثـر التهالـي
    و أن لفى يومٍ تبـاعبـه المنيّـه= سيوفهم كالبرق في غزر الخيالي
    تأصل الأسلـمبـدار الأسلميّـه=و يم عبده و المشاهيـر الثقالـي
    و يم زوبعهم رجـال المقدريّـه=مدلهين الجـار و دروع المفالـي
    لشيوخ عبده مع شيوخ الصايحيّه=شيوخ شمّـر وافيـه بالأكتمالـي
    للطنايـا و السناعيـس التحـيّـه=بالجبل و اللي وراء الحدالشمالي
    و تعود للهمزان و رجال الحميّـه=الكرم و الجود معبعـد المدالـي
    و عند أبن دوخي و يلا ميّه بميّـه=غايةالمطلوب في زين المثالـي
    لسعيّد بن فهيـد راع الصيرميّـه=يقدّم الفنجال مـن زيـن الدلالـي
    تاجده دايم و تلقّـى النـار حيّـه= و التواريـخ القديمـة و التوالـي
    جد حاضر و أبو حاضر هو خويّه= أرسل القيفان من صفوات بالـي
    و أذكر إبراهيم بأسباب القضيّـه=لفّهـا لـفّ السوانـي بالحبالـي
    لا دعا الأصحاب جو من كل نيّه= من بحرها و الجبل و من السهالي
    من جبل رمّـان وجبـال بلويّـه= بروزانٍ عنـك يكثـر بالسؤالـي
    قال وين الضيفقلت يجيك زيّـه=أو يعـوّد فـي مقابيـل الليالـي

    الى قولة ..


    كان لك يم البحر روحه و جيّـه= عيدها بالفعل و الوقتالموالـي
    و أن لفيت الكر أخو الحامريّـه= مجلسك بالضل وفراشك زوالي
    يا صديق الضيف بالنفس الصخيّه=مرحبا بكبالشماريـخ العوالـي
    مرحبا بك يا عشيـق الشاذليّـه=يا نديالكف يـا زيـن القبالـي
    و المعذرة منك مدحك لـه بقيّـه= بالمجالس لا بدا ذكـر الرجالـي
    و الصلاة على النبي آخر وصيّه=عد ما ياضح قمرها من الهلالـي

    تمت والخير عمت..
    التعديل الأخير تم بواسطة محمود الجذلي ; 11-02-2007 الساعة 03:03 PM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا