النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: براءة الفراعنة.. والصنوبري يسرق ابن المعتز

  1. #1
    إعلامية الصورة الرمزية ليال
    تاريخ التسجيل
    30 - 9 - 2007
    المشاركات
    2,141
    معدل تقييم المستوى
    645

    افتراضي براءة الفراعنة.. والصنوبري يسرق ابن المعتز



    نشر في صفحات الواحة واحدة من أفضل القراءات النقدية التي نشرت في الصحافة الأدبية الشعرية منذ سنوات وفيها تناولت اشكالية اتهام الشاعر ناصر الفراعنة بالسرقة، ونقوم بنشر الدراسة التي عرضت في عدد من المنتديات بتوقيع الشاعرة والكاتبة المعروفة سحايب الفيصل.

    ماذا نطلق على ناصر الفراعنة وسط هذه الاتهامات؟

    التعليل التخيلي في النص هل يشفع البلورة النصية من السابق الى اللاحق؟

    هل تحارب الفلسفة ورحاب الفكر لمن اصبح مميزا عن اقرانه في النقد او الشعر؟

    شعر المعارضة هل جهله الناس نظرا لقلة الوعي والثقافة واطلقوا عليه سرقة؟

    هل الصنوبري له براءة الاختراع لنهج السينية ولم ترد من قبله بهذا البحر والنمط؟

    ما الفرق بين السارق والمتأثر؟

    لست بصدد الدفاع عن الشاعر ناصر الفراعنة بقدر ما اصرح بقلمي لاحقاق الحق بقوانين نقدية تحكم على القصيدة وعلى مصداقية الشاعر بكل تجريد ولو عادت بي الذاكرة قبل عدة سنوات وبالمتابعين لربما كان ناصر الفراعنة وغيره خصم سابق لي في خضم اطروحاتي النقدية في الندوات، وشظايا ومع هذا اقف هنا لأوضح نقد القصيدة من حيث كونها سرقة أم لا، وأورد دلائل لم يتطرق لها مقال تناول هذه القصيدة الشائكة بطريقة تمتلئ بالشواهد وعرف قوانين النقد البلاغية ورؤية القدماء والمحدثين.
    وما اكثر الخصوم حين تعدهم.. ولكنهم في النائبات قليل.
    مع زخم ما هو متناثر في هذه الساحة التي باتت تتصدرها أقلام لا ناقة لها ولا جمل ولا تخصص ولا دراسة في (قوانين النقد) ومصطلحاته واحكامه وتاريخ الشعر القديم والادب المقارن واصبحت ترمى تهم بل وتطالب، وهم ابعد خلق الله عن تقنين حقيقة قصيدة او منهج شاعر، إلا ان من واجبنا الا نتخرس في زمن اصبحت شياطينه تلك وتعجن بافتراءات وقذف دون وجهة حق.
    ناصر الفراعنة ليس سارق ليس سارق ليس سارق بحكم العرف النقدي والديني
    ناصر الفراعنة نطلق عليه شاعر معارض شاعر معارض (معارض بضم العين) وهذه اللفظة مأخوذة من (شعر المعارضة) والتناص الادبي المسموح وحكمه جائز بل ونحن النقاد نبحث عن شعراء المعارضة لماذا؟ لأنه يحيون الشعر القديم ويبعثون له القوة باعادة صياغة بصورة جديدة، والمعارضة نوعان معارضة ملحوظة ومعارضة ملفوظة ومعظم قصائد المعارضة الملفوظة تلجأ الى البنية التجميعية التي تعود بنا لنقل عصر كامل بمفرداته الشائعة من التراث والماضي البعيد وهناك ما يسمى بتفصيح العام وتعميم الفصيح والفراعنة كان ثنائي الشعر وهذا يمثل اتجاهه الادبي.
    ومن ابرز شعراء المعارضة احمد شوقي ولديه قصيدة سينية عارض فيها البحتري يا قوم هل ترى ماذا فعل الشعب المصري حينما القى قصيدة وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني اليه في الخلد نفسي


    جريدة الأنباء الكويتية ..


  2. #2
    عضو جديد الصورة الرمزية محمد العصباني
    تاريخ التسجيل
    26 - 7 - 2007
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    6,561
    معدل تقييم المستوى
    656

    افتراضي رد: براءة الفراعنة.. والصنوبري يسرق ابن المعتز

    ليتها سكتت

    سبحان الله / والحمد لله / ولا إله إلا الله / والله أكبر / ولاحول ولاقوة الا بالله
    .

  3. #3
    ►█ قلمـ رصاصـ █◄ الصورة الرمزية يوسف صالح العرادي
    تاريخ التسجيل
    26 - 4 - 2007
    الدولة
    في قلــــبها
    المشاركات
    14,160
    مقالات المدونة
    12
    معدل تقييم المستوى
    686

    افتراضي رد: براءة الفراعنة.. والصنوبري يسرق ابن المعتز

    بارك الله فيك
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    شــاعــر الصورة الرمزية نــبــراس
    تاريخ التسجيل
    7 - 12 - 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    151
    معدل تقييم المستوى
    636

    افتراضي رد: براءة الفراعنة.. والصنوبري يسرق ابن المعتز

    مع احترامي للناقدة : سحايب الفيصل

    هي قالت: أنها ستتناول القصيدة بطريقة تمتلئ بالشواهد وقوانين البلاغة , ولا أراها في هذا المقال بالتي تناولت النص تناولا نقديا واضحا , وإنما اكتفت بقولها أنه من الشعراء المعارضين.

    إذ كان حريّا بها أن تتناول الموضوع بطرح قضية السرقات الشعرية التي عرفها الأقدمون.

    وأن تُفرِّق بين السرقة الشعرية وبين المعارضات , ولا أراها هنا إلا بالساخرة من القراء عندما قامت بضبط كلمة ( معارض بضم العين ) وكأنّها جاءت بجديد , فلا أتصور أن يوجد مّن يقوم بطرح رأيه النقدي وهو لايعلم معنى كلمة ( معارضة شعرية )

    وإليكم رأي ابن طباطبا في موضوع السرقات الشعرية:

    فقد ذكر ابن طباطبا أن المعاني المسبوق إليها لاتعد سرقة إذا كان الشاعر أخذها وأحسن كسوتها وديباجتها فله فضل ذلك ( وهذا بحسب رأيي مافعله ناصر الفراعنة ) فهذا مايسمى بالأخذ المحمود.

    إلا أنه في نفس الوقت لايبيح أو يتساهل في ( الأخذ المذموم ) الذي لايضيف للمعاني , بل يخرجها في أوزان مخالفة لما كانت عليه محاولا إسباغ ألفاظ جديدة دون سابقتها ليبعد عنه تهمة السرقة.

    وقال ابن طباطبا: وإن وجد الشاعر المعنى في المنثور ووجعله شعرا كان أخفى وأحسن ويشبه ابن طباطبا هذا العمل بعمل الصائغ الذي يذيب الحجر الكريم , ويعيد صياغته بأحسن مما كان عليه.

    ومن أراد التزود والمعرفة بأساليب النقد الأدبي فليرجع لكتاب ( عيار الشعر ) لابن طباطبا فهو أول كتاب اهتم بالنقد في عصره.

    هذا مالدي والله أعلم.
    لأنني لا أمسحُ الغبار عن أحذية القياصرة00 يشتمني الأقزامُ والسماسرة
    عُقٌولُ الرِّجالِ تحتَ أسِنّةِ أقلامِها
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    أما كسرنا كؤوس الحبِ من زمنٍ
    فكيف نبكي على كأسٍ كـســرناهُ ؟
    رباهُ00 أشياؤه الصغرى تعذبني
    فكيف أنجو من الأشياءِ00 ربّاهُ ؟
    هنا جريدتُهُ في الركن مهملة.
    هنا كتابٌ معاًنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي0 كنّا قرأناهُ
    على المقاعدِ بعض من سجائرهِ
    وفي الزوايانقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي بقايا من بقاياهُ

  5. #5
    عضو جديد الصورة الرمزية مشعل العصباني
    تاريخ التسجيل
    4 - 5 - 2005
    المشاركات
    7,588
    معدل تقييم المستوى
    738

    افتراضي رد: براءة الفراعنة.. والصنوبري يسرق ابن المعتز

    هههههههههه

    ليال شكرا


    ابو بدر ليش زعلان

  6. #6
    (متوفــــي رحمه الله) الصورة الرمزية حماد عبدالله أبوشامه (متوفي رحمه الله)
    تاريخ التسجيل
    11 - 5 - 2007
    الدولة
    المملكة العربيةالسعودية
    العمر
    61
    المشاركات
    6,033
    معدل تقييم المستوى
    663

    افتراضي رد: براءة الفراعنة.. والصنوبري يسرق ابن المعتز

    *((والله المستعان))*
    **يارب يارب يارب**
    _______

    يارب هب لي جبيناً لايذل سوى=لله في صلوات القلب(ي) والروح(ي)

    يارب واشرح فؤاداً لم يكن أبداً=لولا-رضاك الذي أرجو-بمشروح(ي)

    يارب وارفق بضعفي ليس من أحدا=سواك يرحم عبداً جد متروح
    ***

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا