ضع إعلانك هنا



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 9

الموضوع: تُعرض الفتن على القلوب

  1. #1
    عضو جديد الصورة الرمزية عبدالعزيز الرواشده
    تاريخ التسجيل
    19 - 12 - 2007
    المشاركات
    724
    معدل تقييم المستوى
    603

    بلوي3 تُعرض الفتن على القلوب

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الفتن وأثرها على القلوب
    الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي
    من درس: أمراض القلب

    ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن القلب يخلق خالياً من الفتن، ثم تعرض عليه الفتن، فقد روى مسلم من حديث حذيفة بن اليمان رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {تعرض الفتن على القلوب كعرض الحصير عوداً عوداً، فأي قلب أشربها نكتت فيه نكتة سوداء }، فهذا القلب من أنواع القلوب التي تتشرب الفتن، وقد سئل سفيان بن عيينة رحمه الله: كيف يحب أهل البدع بدعهم ولا يَدعونَها؟ قال: "ألم تقرأ قوله تعالى: وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ [البقرة:93]؟!" وبيانه: أن اليهود أشربوا في قلوبهم حب العجل، مع أنه صنع أمامهم من حلية القوم وزينتهم، ويرونه لا يكلمهم ولا يهديهم سبيلاً، ورب العزة سبحانه وتعالى هو الذي أخرجهم من مصر مع نبيهم موسى عليه السلام الذي فرق لهم البحر، وأنقذهم، وأخرجهم إلى أرض الأمان، وأغرق عدوهم أمام أعينهم وهم ينظرون، زيادة في إقامة الحجة عليهم، فإن الإنسان إذا أهلك الله عدوه أمامه كان ذلك أدعى لأن يشكر الله على هذه النعمة، ومع ذلك كله؛ لما مروا على عبدة الأصنام: قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ [الأعراف:138] كيف يعبدون العجل وهو بهذه المثابة؟! قال تعالى: وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ [البقرة:93] فإن القلب إذا أشرب شيئاً تشرَّبه كما تتشرب الإسفنجة الماء وإن كان في منتهى القذارة والنجاسة، حتى لا يطيق غيره، نسأل الله العفو والعافية.
    وهذه مشكلة القلوب وأساس دائها: أن الفتنة إذا أشربها القلب تنكت فيه نكتة سوداء. {وأيما قلب أنكرها نكتت فيه نكتة بيضاء، حتى تصير القلوب على قلبين: قلب أسود مُرْبَادّاً كالكوز مجخياً، لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً إلا ما أشرب من هواه، وقلب أبيض، فلا تضره فتنة ما دامت السموات والأرض } فقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم القلب الذي يتشرب الفتن بأوصاف تجعل السامع لها يشمئز من هذا القلب الذي أصبح لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً.

    فهذا القلب لو رأى أكبر المنكرات أمام عينيه، كالشرك بالله، أو الزنا، أو شرب الخمر، أو التعامل بالربا، لما أنكرها، فهو لا ينكر منكراً ولا يعرف معروفاً؛ لأن هذا القلب قد أشرب الفتن، فشربها فاجتمعت عليه وأهلكته، يقول ابن القيم رحمه الله: "فشبه عرض الفتن على القلوب شيئاً فشيئاً كعرض عيدان الحصير، وهي طاقاتها شيئاً فشيئاً، وقسم القلوب عند عرضها عليها إلى قسمين: قلب إذا عرضت عليه فتنة أشربها كما يشرب السفنج الماء، فتنكت فيه نكتة سوداء، فلا يزال يشرب كل فتنة تعرض عليه حتى يسود وينتكس، وهو معنى قوله: (كالكوز مجخياً) أي: مكبوباً منكوساً، فإذا اسودَّ وانتكس عرض له من هاتين الآيتين مرضان خطيران متراميان به إلى الهلاك، أحدهما: اشتباه المعروف عليه بالمنكر، فلا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً، وربما استحكم عليه هذا المرض حتى يعتقد المعروف منكراً والمنكر معروفاً، والسنة بدعة والبدعة سنة، والحق باطلاً والباطل حقاً."

    وهذا حال كثير من الناس اليوم وقد أدى هذا المرض بهم إلى حد أن يعتبروا من يدعون إلى التوحيد أنهم وهابية يكرهون الرسول صلى الله عليه وسلم، وأنهم مشركون! فيجعلون التوحيد شركاً والشرك توحيداً، ويجعلون ما هم عليه من عبادة الأوثان وعبادة غير الله هو التوحيد.

    وبعضهم يقول: ماذا يريد هؤلاء؟ يرفضون الحضارة الغربية والتقدم والحرية والرخاء؟! يريدون العودة بنا إلى الإسلام؟! يريدون العودة إلى الظلمات والعصور الهمجية؟! وهذا من النوع الذي انتهى أمره إلى أن اسود واربد وانتكس.

    ثانيهما: ما أشار إليه النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: (إلا ما أشرب من هواه)؛ فكل شيء يراه منكوساً ولا يعجبه ولا يرضيه إلا ما يوافق هواه.

    يقول ابن القيم رحمه الله: "الثاني: تحكيمه هواه على ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم، وانقياده للهوى واتباعه له"، فقد حصل له هذان الخطران العظيمان، الأول: اشتباه المعروف بالمنكر، والثاني: تحكيم الهوى، ومن وقع في هذين المرضين، فهو جدير أن يهلك فلا ينجو أبداً، فلو أتيته بأدلة كالشمس في رابعة النهار، لأعرض عنك؛ لأن الحَكم لديه هو الهوى، فيجهد نفسه، لكن في مرضاة هواه، ولا يجهد نفسه ولا يكلفها في طاعة الله تعالى بأن يتوضأ ويدخل المسجد، ويصلي كي يطمئن ويسعد، لكنه مستعد من أجل الشر أن يسافر إلى شتى أقطار الأرض، ويسهر إلى آخر الليل، ويصادق الأشرار، ويذبح لهم ويولم، ويخسر سمعته وماله وعرضه، وكل شيء من أجل هذا الشر؛ لأن الهوى قد استحكم عليه.
    عن عبد الله بن عمر قال أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي فقال (كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل ) وكان ابن عمر يقول إذا امسيت فلا تنتظر الصباح و إذا أصبحت فلا تنتظر المساء وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لموتك . رواه البخاري .

  2. #2
    عضو الصورة الرمزية الرواسي
    تاريخ التسجيل
    9 - 9 - 2008
    المشاركات
    3,764
    معدل تقييم المستوى
    582

    افتراضي رد: تُعرض الفتن على القلوب

    نسأل الله السلامة

    طرح رائع بارك الله فيك

    وأثابك الفردوس الأعلى
    أستغفر الله العظيم
    عدد ما كان
    وعدد مايكون
    وعدد الحركات والسكون

  3. #3
    عضو جديد الصورة الرمزية ابو البندري
    تاريخ التسجيل
    9 - 9 - 2008
    المشاركات
    2,831
    معدل تقييم المستوى
    579

    افتراضي رد: تُعرض الفتن على القلوب

    اللهم انر قلوبنا بنور الايماان 00وارزقنا البصيره في امور ديننا 00وجنبنا الفواحش والفتن ما ظهر منها وما بطن ما علمنا منها وما لم نعلمنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيجزاك الله خير وبااارك الله فيك طرح مميز

  4. #4
    عضو جديد الصورة الرمزية مشعل العصباني
    تاريخ التسجيل
    4 - 5 - 2005
    المشاركات
    7,588
    معدل تقييم المستوى
    706

    افتراضي رد: تُعرض الفتن على القلوب

    جزاك الله خيرا

  5. #5
    عضو فعال الصورة الرمزية فرحان علي الميهوبي
    تاريخ التسجيل
    6 - 3 - 2008
    المشاركات
    327
    معدل تقييم المستوى
    596

    افتراضي رد: تُعرض الفتن على القلوب

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي وفقك الله

  6. #6
    عضو جديد الصورة الرمزية نواف النجيدي
    تاريخ التسجيل
    18 - 10 - 2005
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    17,654
    مقالات المدونة
    1
    معدل تقييم المستوى
    706

    افتراضي رد: تُعرض الفتن على القلوب

    عبدالعزيز الرواشده رفع الله قدرك في عليين



    الطَــــرِيق طـــــــــوَيل ... لكن حتَمـاً بأمر الله [سَأصل ]



    تبوك
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا