ضع إعلانك هنا



النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: علاقة التفكير الذاتي بعدد من المتغيرات

  1. #1
    عضو جديد الصورة الرمزية لحن الحياة
    تاريخ التسجيل
    9 - 2 - 2010
    الدولة
    الـسـعودية
    المشاركات
    696
    مقالات المدونة
    12
    معدل تقييم المستوى
    526

    افتراضي علاقة التفكير الذاتي بعدد من المتغيرات

    علاقة التفكير الإبداعي بعدد من المتغيرات
    علاقة التفكير الإبداعي بالذكاء :
    - الذكاء قدرة عامة ناتجة عن التفاعل بين الوراثة و البيئة و تساعد الفرد على التعلم و حل المشكلات
    أما التفكير فهو عبارة عن المهارة التي يُمارس الذكاء من خلالها .
    ( عدس ، 1999 )
    - الذكاء ضرورة أساسية للتفكير الإبداعي ، إلا أن الحد الأدنى المطلوب من الذكاء يختلف من نشاط
    إلى آخر في المجالات المختلفة . فقد لوحظ أن الحد الأدنى للذكاء المطلوب في الإبداع العلمي (125)
    درجة ذكاء، في حين يكون بين (95 – 100 ) درجة ذكاء في الإبداع الفني
    فتوفر الذكاء مطلب أساسي للإكتشافات والإختراعات العلمية و الثقافية والتكنولوجية و الفنية
    - هناك اتفاق بين غالبية العلماء : أن الأفراد الذين ينخفض ذكائهم عن المتوسط لن يكونوا مبدعين
    أما الأفراد الذين هم في مستوى الذكاء العادي أو العالي فيمكن أن يكونوا مبدعين أو لا يكونوا كذلك
    والذي يقرر إبداعهم أو عدمه هو توافر عوامل شخصية و انفعالية أخرى إضافة إلى الذكاء و قدرات التفكير المتباعد .
    ( التعليم المفتوح ، 1999 ، علم نفس التربوي )


    علاقة التفكير الإبداعي بالتفكير الناقد :
    التفكير الإبداعي يشير إلى القدرة على إيجاد و استلهام أفكار جديدة و أصيلة و يعمل على ربط الأسباب بالنتائج في المشكلة المطروحة ، في حين أن التفكير الناقد يعمل على استيعاب الأفكار الإبداعية و تطبيقها
    في المستوى النظري و العملي و تقديم البراهين و التعليلات و التفسيرات الخاصة بالمشكلات المطروحة
    و بذلك فإن التفكير الإبداعي يحتاج إلى التفكير الناقد.

    علاقة التفكير الإبداعي بالموهبة :
    عرف مكتب التربية في الولايات المتحدة الأمريكية الشخص الموهوب هو القادر على الأداء المرتفع
    في واحدة أو أكثر من السمات التالية :
    1. قدرات عقلية عالية 2. تحصيل أكاديمي عال
    3. تفكير إبداعي 4. سمات قيادية
    5. قدرات فنية
    6. مهارات حس حركية
    ( صبحي ، 1992 )
    أما رينزولي ( Renzuli ) اقترح معياراً متعدد لتعريف الموهبة حيث يتضمن :
    الذكاء المرتفع و الإبداع المرتفع ، و الدافعية المرتفعة
    و يجب توافر الخصائص الثلاث لضمان الموهبة الحقيقية في أي مجال
    و هذا التعريف استبعد الأطفال الذين يحصلون على علامات ذكاء مرتفعة و ليسوا مبدعين


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    "رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ"

  2. #2
    عضو مجلس الإدارة
    تاريخ التسجيل
    10 - 7 - 2005
    الدولة
    صفحات منتدي بـلــي
    المشاركات
    14,751
    مقالات المدونة
    7
    معدل تقييم المستوى
    713

    افتراضي رد: علاقة التفكير الذاتي بعدد من المتغيرات

    يعطيك العافيه على ماكتبت لنا

  3. #3
    عضو جديد الصورة الرمزية لحن الحياة
    تاريخ التسجيل
    9 - 2 - 2010
    الدولة
    الـسـعودية
    المشاركات
    696
    مقالات المدونة
    12
    معدل تقييم المستوى
    526

    افتراضي رد: علاقة التفكير الذاتي بعدد من المتغيرات



    الله يعطيك ألف عافية سعود
    تحاياي لشخصك
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    "رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ"

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا