النتائج 1 إلى 6 من 29

الموضوع: مجــــــال العمل الإعلامي

مشاهدة المواضيع

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. #1
    (مستشار) المنتديات الإعلامية الصورة الرمزية ماجد العثماني
    تاريخ التسجيل
    27 - 1 - 2010
    المشاركات
    979
    معدل تقييم المستوى
    559

    مقال مجــــــال العمل الإعلامي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




    ماذا تعرف عن مجال العمل الإعلامي



    قبل أن تصبح إعلاميا لابد أن تتعرف على نقاط مهمة لتتميز في عملك الإعلامي وترتقي به


    1/أخلاقيات العمل الإعلامي في نقاط أهمها:

    1) الصدق.
    2) احترام الكرامة الإنسانية.
    3) النزاهة.
    4) المسئولية.

    2/أهمية أخلاقيات المهنة الإعلامية:

    أن الإعلامي الناجح والموضوعي لا يحتاج دائما للقوانين والرقابة لتنظيم مهنته فهناك أيضا الدوافع والرقابة الذاتية وأخلاقيات المهنة كضوابط للعمل الإعلامي .فأهمية أخلاقيات المهنة ترجع لكونها تعد بمثابة وجيهات داخلية وأخلاقيات المهنة هي مجموعة من المبادئ والقيم المنظمة لما هو صحيح موضوع في العمل الإعلامي ، " وهي تعتمد على مجموعة منتقاة من البادئ الموجهة للسلوك الأخلاقي.
    3/أنواع العمل الإعلامي: .
    أولا ـ المقال :
    وهو فن من فنون النثر حديث النشأة ، ارتبط بظهور الصحافة ، ويقوم بعرض الأفكار والخواطر والآراء ووجهات النظر بفكر كاتبه أو المعبرة عن نبض القراء واهتماماتهم .

    ثانياًـ الخبر :
    وهو وصف الحدث بشكل واضح ودقيق وموجز .
    شروط الخبر :
    ـ الصدق والواقعية .
    ـ الشمولية : أي أن يحوي إجابة عن جميع الأسئلة المتعلقة بإيضاح الخبر " ماذا ـ كيف ـ متى ـ أين ـ لماذا " .

    ثالثاً: الحديث الإعلامي أو الحوار ( وقد يكون صحفيا أو إذاعيا ...)
    هو أن يكتب الصحفي عن حوار دار بينه وبين شخص أو جماعة أجرى الحوار معهم بوسيلة من وسائل الاتصال (صحيفة,تلفاز,مذياع,نشره)
    ويقوم المحرر الصحفي بإعادة صياغة الحديث الصحفي ملتزما بالحقيقة والصدق والثبات .
    رابعاًـ التحقيق الصحفي :
    وهو عبارة عن بحث علمي يتناول واقعة من الوقائع أو مشكلة من المشكلات المطروحة ، ويستمع إلى وجهات نظر المعنيين بها , ويتم الاتفاق على أسباب المشكلة وطرائق العلاج .
    خامساًـ التقرير :
    وهو شبيه بالمقال الصحفي إلا أنه يعتمد على الصورة والكلمة معا ، حيث أن للصورة مكان كبير في هذا العمل .
    والتقرير يتناول ظاهرة سلبية أو إيجابية ، ويظهر الإعلامي جوانب الضعف أو القوة في الموضوع مدعما بالصور مثل :
    إبداع مجموعة من الطلاب في الرسم : حيث يسلط الضوء على المعرض العلمي الذي يجمع هذه الإبداعات ، ويصف المعرض وما فيه ، وكل ما يعتقد أن القارئ متعطش لمعرفته ، ويلم بالموضوع .
    سابعا التحليل الإعلامي :
    هو قراءة علمية موثقة لحدث أو موضوع معين ، معتمدا على ثقافة القارئ من خلال خلفيته عن الموضوع ، وبالتالي تفصيل أجزائه وتسلسلها حتى يمكن تكوين رؤية مستقبلية تصور ذلك وتحدد ملامحه .
    وتتنوع موضوعات التحليل إلى : سياسي ـ اقتصادي ـ رياضي ـ محلي - تربوي .
    وينبغي أن يتسم " المحلل " بعدة صفات أبرزها : الثقافة العامة وخاصة بالموضوع المطروح ، والقدرة على امتلاك ناصية الكلمة ، والحصيلة من المفردات اللغوية ، إضافة إلى الصفات الخلقية المبنية على الصدق والأمانة .


    إذا عملت بهذه الطرق والتعليمات ستصبح إعلامي ناجح



    وسوف اذكر لكم أن شاء الله طريقة تحرير الخبر بموضوع وعنوانه.



    ( التحرير الصحفي في العمل الإعلامي مبادئ وأسس بقلم ماجد العثماني)



    هذا والله يحفظكم
    التعديل الأخير تم بواسطة ماجد العثماني ; 09-02-2010 الساعة 09:02 PM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    (مستشار) المنتديات الإعلامية
    بمنتدى بلي الرسمي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا