نسب قبيلة بلي

أ.د. سلامه محمد الهرفي البلوي

تجمع كتب الا نساب والتاريخ على ان قبيلة بلي بطن من بطون قضاعه القحطانيه اليمانيه ,وان قبيلة بلي ينسبون الي بلي بن عمرو بن الحافي بن قضاعه ، الذي انجب فران ،وهني فتفرعت من نسليهما قبيلة بلي ،
وتعد قبيلة بلي من اعظم بطون قضاعه فقد جاء ذكرها في شعر الشاعر الجاهلي النابغه الذبياني ، وأشاد بمكانتها مؤرخون كبار أمثال المقري وابن خلدون, والمقريزي والقلقشندي وغيرهم

فقد جاء في كتاب “نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب” : “وبنو البلوي ذوو حسب واهل نعيم وتربية ملوكية حياهم الله وبياهم”
ويشيد شيخ المؤرخين ابن خلدون بقوتهم وقدرتهم حيث يقول”… وانتشروا ما بين صعيد مصر وبلاد الحبشة, وكاثروا هناك سائر الأمم, وغلبوا على بلاد النوبة, وفرقوا كلمتهم, وأزالوا ملكهم وحاربوا الحبشة فأرهقوهم إلى هذا العهد”
وتؤكد لنا الدراسات بأن قبيلة بلي منذ ظهور النصرانية تبوأت مكانة مرموقة في مصر من الناحية الاقتصادية, فكانت الإمبراطورية الرومانية تعتمد عليها في نقل التجارة من الهند.
ويبدوا ان هذه المكانة الاقتصادية أضيف إليها مكانة سياسية وعسكرية في العصر الإسلامي ـ كما سيأتي .
بحيث أسندت إمارة بعض المناطق في مصر إلى بعض بطون قبيلة بلي, يقول المؤرخ الكبير القلقشندي مؤكداً هذه الحقيقة ” … والموجود منهم الآن.. بنو شاد, وهم الأمراء الآن, وبنو عجيل بن المريب وهم العجلة وفيهم الإمارة أيضاً” لا بل أنه كانت إليهم حماية الحجية تقديراً لمكانتهم وما يتمتعون به من نفوذ.

——————————————————————————–

كتبه و نقله على الشبكة العنكبويتة / موسى بن ربيع البلوي –

www.bluwe.com لا ينقل إلى أي موقع آخر الإ بعد الإشارة إلى مصدره

شارك هذا الموضوع
أ.د.سلامة محمد الهرفي البلوي الميــلاد : 5/9/1957 م – الزرقا – الأردن الجنســية: أردني الوظيفة الحالية بالتفصيل : أستاذ تاريخ إسلامي في جامعة الشارقة محـل الإقامة والمراسلة : الشارقة – جامعة الشارقة – كلية الآداب والعلوم المؤهلات والشهادات العليا : حاصل على بكالوريوس تاريخ بالجامعة الأردنية والأول علي القسم 1978م ودرجة الماجستيرفي التاريخ الإسلامي جامعة من أم القرى بتقدير ممتاز 1982م و درجة الدكتوراه في التاريخ الإسلامي من جامعة أم القرى ممتاز 1985م عمل رئيساً لقسم الدراسات الاجتماعية جامعة الملك فيصل ورئيساً لقسم الدراسات الإسلامية الجامعة العالمية ماليزيا ومساعداً لعميد كلية الدراسات العربية والإسلامية دبي المؤلفــــات : 1- كتاب القضاء في الدولة الإسلامية تاريخه ونظمه في مجلدين . 2- كتاب تاريخ دولة المرابطين في عهد علي بن يوسف ابن كاشفين . 3- كتاب اللمسات الإنسانية في الحضارة الإسلامية . 4- كتاب المخابرات في الدولة الإسلامية .
اترك تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Exit mobile version