صفحة 5 من 6 الأولىالأولى ... 3456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 25 إلى 30 من 33

الموضوع: ( الكُتب المدرسية ) في مهب الريح ..!

  1. #25
    الدعم الفني الصورة الرمزية wateincom
    تاريخ التسجيل
    21 - 10 - 2000
    الدولة
    السعودية
    العمر
    57
    المشاركات
    5,958
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: ( الكُتب المدرسية ) في مهب الريح ..!

    الاخت الفاضلة عاصفة الشمال
    الخص لك الاجابة على اسئلتك بالآتي :
    المعلم في المملكة العربية السعودية محبط وسبب إحباطه مرض وزارته وقراراتها الغير حكيمة والقصيرة النظر والتي جعلت المعلم المحور الرئيس في العملية التعليمية بلاقيمة ولا وسيلة ولاتقدير من اجل هذا غاب دوره التربوي والتعليمي واصبح المعلم مثقلا بالواجبات الاخرى التي تثقل كاهله والتي لاتوجد في أي بلد في العالم من كانت خبرته سنة أو 30 سنة متساوون لافرق بينهم جميعهم نفس النصاب ونفس الواجبات وفاقد الشيء لايعطيه
    مع تحياتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #26
    كاتبة مميزة الصورة الرمزية عاصفة الشمال
    تاريخ التسجيل
    15 - 1 - 2006
    المشاركات
    6,828
    مقالات المدونة
    1
    معدل تقييم المستوى
    713

    افتراضي رد: ( الكُتب المدرسية ) في مهب الريح ..!



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمنعم جابر البلوي مشاهدة المشاركة
    الاخت الفاضلة عاصفة الشمال
    الخص لك الاجابة على اسئلتك بالآتي :
    المعلم في المملكة العربية السعودية محبط وسبب إحباطه مرض وزارته وقراراتها الغير حكيمة والقصيرة النظر والتي جعلت المعلم المحور الرئيس في العملية التعليمية بلاقيمة ولا وسيلة ولاتقدير من اجل هذا غاب دوره التربوي والتعليمي واصبح المعلم مثقلا بالواجبات الاخرى التي تثقل كاهله والتي لاتوجد في أي بلد في العالم من كانت خبرته سنة أو 30 سنة متساوون لافرق بينهم جميعهم نفس النصاب ونفس الواجبات وفاقد الشيء لايعطيه
    مع تحياتي

    أستاذي الفاضل / عبد المنعم ..

    أتفق معك أن الوزارة و خاصة في الآونة الأخيرة أجحفت بـِ حق المعلم
    و فشلت فشل ذريع في إعداده و تأهيله و كذلك تقصيرها فيما يدفعه
    لـِ تقديم الأفضل هي تزعم أنها مع الطالب مع أنّ الحقيقة أنها
    أخفقت في تطوير الاثنين المعلم و الطالب ..و كان الكتاب أحد ضحايا
    كل ماسبق ..

    أشكركم أخي الكريم بـِ حجم حضوركم المُثري ..


    مع كُلّ التقدير .





    إنْ تَلَبَّسَ قَلَمِيْ فِيْ يَوْمٍ مَاْ رِدَاْء الأَنَاْنِيْةِ 00
    سَأَكْسُرُه00
    ( العَاصِفْة )

  3. #27
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    15 - 4 - 2006
    المشاركات
    530
    معدل تقييم المستوى
    696

    افتراضي رد: ( الكُتب المدرسية ) في مهب الريح ..!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    في البداية لابد من الإعتذار عن التأخر بالرد على الموضوع الذي يستحق المبادرة بلا شك
    ولكن أحببت أن يكون تناولي لهذا الموضوع بالقدر الذي يجعل منه إضافة تذكر وإن كانت يسيرة ..وكذلك يكون بالمستوى الذي تستحقونه ويستحقه الموضوع وكاتبته التي عودتنا دائماً على التألق اللافت ...

    بعد اطلاعي على الموضوع أعدت قراءة بعض التقارير التي تم إعدادها خلال زيارة بعض المدارس وقد وجدت أن السواد الأعظم من تلك المدارس تاعني قصوراً واضحاً في تفعيل المعلمين لأنشطة الكتاب في مختلف المواد ( عدا الرياضيات ) ..
    كانت نواحي القصور تتمثل في جانبين :
    * البعض لايفعل أنشطة الكتاب وتدريباته نهائياً فتجد الكتاب كما استلمه الطالب إلا من بعض الذكريات والتواقيع والكلمات العابرة .
    * البعض الآخر يطلب من التلاميذ في نهاية الحصة حل التدريبات والأنشطة بالمنزل ولا يكلف نفسه عناء الاطلاع عليها وتصويبها .

    وفي كلتا الحالتي النتيجة واحدة ..كتاب مهمل ..وطالب ضحية

    ولكن على الجانب الآخر هناك بعض المعلمين يفعل أنشطة الكتاب وتدريباته كما يجب ويطلع عليها ويصوبها ويتابع كذلك تصويب الطلاب للأخطاء .

    ولو حاولنا أن نجد تفسيراً منطقياً لذلك فإنني أتصور أن :
    * هناك عدد من المعلمين يعتقد أنه وصل إلى مرحلة الالمام التام في كافة نقاط المنهج وان الكتاب لايضيف جديد إلى معلوماته وبالتالي فليس هناك ضرورة للكتاب .
    * هناك من يشعر أن الطالب بامكانه العودة إلى الكتاب في المنزل وبالتالي الاستفادة من الوقت اثناء الحصة في طرح المزيد من الاسئلة ومناقشة النقاط الواردة بالدرس واعادة ما تجدر اعادته .
    * القلة القليلة هم من يعانون من ضعف الكفايات وبالتالي لايعرج على الكتاب خشية أن تكون هناك بعض النقاط الغامضة التي يعجز عن تفسيرها وبالتالي يقدم للطالب المعلومة التي تقع في محيط امكانياته فقط .
    * بعض المواد مثل مواد اللغة العربية والتربية الاسلامية كثيرة الفروع وفي اعتقادي ( الشخصي ) أن اختزال هذه الفروع في مادة واحدة وفي كتاب واحد أفضل بكثير مما هي عليه الآن ففي القراءة مثلاً يمكن توظيف القواعد والإملاء والخط والتعبير وهكذا وبالتالي يكون هناك متسع من الحصص لعرض الدرس وتفعيل أنشطة الكتاب وتصويبها .
    * أيضاً عدد الحصص فيه ضغط كبير على المعلم (24 حصة ) بمعدل 5 حصص في اليوم بالاضافة إلى الأنشطة والإشراف والمناوبة والريادة والاعباء التي لا تنتهي كل ذلك يشكل عائقاً امام المعلم يجعله في حيرة من أمره كيف يوفق بين كل هذه المتطلبات في نفس الوقت .
    * انعدام نظام الحوافز المادية والمعنوية للمعلمين .
    * هلامية الأنظمة والقوانين التي تشعر المعلم دائماً بعدم الاستقرار .

    اما الملخصات فهذه آفة ناتجة عن ثقافتنا جميعاً من الوزير إلى ولي أمر الطالب جميعنا نسعى إلى قياس المعلومات ونهمل المهارات والقيم والاتجاهات والكفايات التي من المفترض تزويد الطالب بالقدر المناسب منها خلال العام الدراسي .

    وليس هناك حل للقضاء على هذه الملخصات بأفضل من ( التقويم المستمر ) الذي أراه من القرارت الصحيحة النادرة لوزارة التربية والتعليم .
    المشكلة ليست في التقويم المستمر كنظام المشكلة في فهمنا وتعاطينا مع هذا النظام .

    مرة اخرى معذرة للتأخر ومعذرة للإطالة

    أخوكم / إبراهيم عواد التلفيه
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #28
    عضو جديد الصورة الرمزية نايف مسلم الجذلي البلوي
    تاريخ التسجيل
    4 - 1 - 2008
    الدولة
    امريكا
    العمر
    41
    المشاركات
    446
    معدل تقييم المستوى
    634

    افتراضي رد: ( الكُتب المدرسية ) في مهب الريح ..!

    سوف تكون لي عوده والتعليق على الموضوع بشكل اوسع ,,,

  5. #29
    كاتبة مميزة الصورة الرمزية عاصفة الشمال
    تاريخ التسجيل
    15 - 1 - 2006
    المشاركات
    6,828
    مقالات المدونة
    1
    معدل تقييم المستوى
    713

    افتراضي رد: ( الكُتب المدرسية ) في مهب الريح ..!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم عواد التلفيه مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    في البداية لابد من الإعتذار عن التأخر بالرد على الموضوع الذي يستحق المبادرة بلا شك
    ولكن أحببت أن يكون تناولي لهذا الموضوع بالقدر الذي يجعل منه إضافة تذكر وإن كانت يسيرة ..وكذلك يكون بالمستوى الذي تستحقونه ويستحقه الموضوع وكاتبته التي عودتنا دائماً على التألق اللافت ...

    بعد اطلاعي على الموضوع أعدت قراءة بعض التقارير التي تم إعدادها خلال زيارة بعض المدارس وقد وجدت أن السواد الأعظم من تلك المدارس تاعني قصوراً واضحاً في تفعيل المعلمين لأنشطة الكتاب في مختلف المواد ( عدا الرياضيات ) ..
    كانت نواحي القصور تتمثل في جانبين :
    * البعض لايفعل أنشطة الكتاب وتدريباته نهائياً فتجد الكتاب كما استلمه الطالب إلا من بعض الذكريات والتواقيع والكلمات العابرة .
    * البعض الآخر يطلب من التلاميذ في نهاية الحصة حل التدريبات والأنشطة بالمنزل ولا يكلف نفسه عناء الاطلاع عليها وتصويبها .

    وفي كلتا الحالتي النتيجة واحدة ..كتاب مهمل ..وطالب ضحية

    ولكن على الجانب الآخر هناك بعض المعلمين يفعل أنشطة الكتاب وتدريباته كما يجب ويطلع عليها ويصوبها ويتابع كذلك تصويب الطلاب للأخطاء .

    ولو حاولنا أن نجد تفسيراً منطقياً لذلك فإنني أتصور أن :
    * هناك عدد من المعلمين يعتقد أنه وصل إلى مرحلة الالمام التام في كافة نقاط المنهج وان الكتاب لايضيف جديد إلى معلوماته وبالتالي فليس هناك ضرورة للكتاب .
    * هناك من يشعر أن الطالب بامكانه العودة إلى الكتاب في المنزل وبالتالي الاستفادة من الوقت اثناء الحصة في طرح المزيد من الاسئلة ومناقشة النقاط الواردة بالدرس واعادة ما تجدر اعادته .
    * القلة القليلة هم من يعانون من ضعف الكفايات وبالتالي لايعرج على الكتاب خشية أن تكون هناك بعض النقاط الغامضة التي يعجز عن تفسيرها وبالتالي يقدم للطالب المعلومة التي تقع في محيط امكانياته فقط .
    * بعض المواد مثل مواد اللغة العربية والتربية الاسلامية كثيرة الفروع وفي اعتقادي ( الشخصي ) أن اختزال هذه الفروع في مادة واحدة وفي كتاب واحد أفضل بكثير مما هي عليه الآن ففي القراءة مثلاً يمكن توظيف القواعد والإملاء والخط والتعبير وهكذا وبالتالي يكون هناك متسع من الحصص لعرض الدرس وتفعيل أنشطة الكتاب وتصويبها .
    * أيضاً عدد الحصص فيه ضغط كبير على المعلم (24 حصة ) بمعدل 5 حصص في اليوم بالاضافة إلى الأنشطة والإشراف والمناوبة والريادة والاعباء التي لا تنتهي كل ذلك يشكل عائقاً امام المعلم يجعله في حيرة من أمره كيف يوفق بين كل هذه المتطلبات في نفس الوقت .
    * انعدام نظام الحوافز المادية والمعنوية للمعلمين .
    * هلامية الأنظمة والقوانين التي تشعر المعلم دائماً بعدم الاستقرار .

    اما الملخصات فهذه آفة ناتجة عن ثقافتنا جميعاً من الوزير إلى ولي أمر الطالب جميعنا نسعى إلى قياس المعلومات ونهمل المهارات والقيم والاتجاهات والكفايات التي من المفترض تزويد الطالب بالقدر المناسب منها خلال العام الدراسي .

    وليس هناك حل للقضاء على هذه الملخصات بأفضل من ( التقويم المستمر ) الذي أراه من القرارت الصحيحة النادرة لوزارة التربية والتعليم .
    المشكلة ليست في التقويم المستمر كنظام المشكلة في فهمنا وتعاطينا مع هذا النظام .

    مرة اخرى معذرة للتأخر ومعذرة للإطالة


    أخوكم / إبراهيم عواد التلفيه




    الأستاذ القدير / إبراهيم التلفيه

    مرحبًا بكم و بمداخلتكم المثرية لـِ موضوعي بـِ حكم

    مالديكم من خبرة في هذا المجال و ليس لدي ما أضيفه إليها

    أشاركك الرأي فيما تفضلت به .... أطراف عدة تدخل في
    تقليص دور الكتاب مابين المعلم و الطالب و تعاميم الوزارة..

    . يبقى أن يصلح الأساس كي تكتمل البنية التعليمية فهذا هو المهم

    ربما التقويم المستمر يتطلب أخي الكريم أمانة و إتقان في متابعة

    الطالب و هذا مايفتقر إليه البعض ..


    أخيرًا أشكركم أخي الفاضل .. و بالتوفيق لكم .




    إنْ تَلَبَّسَ قَلَمِيْ فِيْ يَوْمٍ مَاْ رِدَاْء الأَنَاْنِيْةِ 00
    سَأَكْسُرُه00
    ( العَاصِفْة )

  6. #30
    كاتبة مميزة الصورة الرمزية عاصفة الشمال
    تاريخ التسجيل
    15 - 1 - 2006
    المشاركات
    6,828
    مقالات المدونة
    1
    معدل تقييم المستوى
    713

    افتراضي رد: ( الكُتب المدرسية ) في مهب الريح ..!



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نايف مسلم الجذلي البلوي مشاهدة المشاركة
    سوف تكون لي عوده والتعليق على الموضوع بشكل اوسع ,,,
    أشكـــرك أخي بارك الله فيك

    و ننتظر عودتك بما لديك ..





    إنْ تَلَبَّسَ قَلَمِيْ فِيْ يَوْمٍ مَاْ رِدَاْء الأَنَاْنِيْةِ 00
    سَأَكْسُرُه00
    ( العَاصِفْة )

صفحة 5 من 6 الأولىالأولى ... 3456 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا