صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 27

الموضوع: دعـوه (دعـونآ نتبـرأ من بنآتـنآ واخـواتناا )بـوؤد فـرحتـهن ..!

العرض المتطور

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. #1
    عضو مجلس الإدارة الصورة الرمزية عبداللطيف محمد الحمراني
    تاريخ التسجيل
    31 - 12 - 2008
    الدولة
    أكـآلـ[ الـورد]ـــيل
    المشاركات
    5,209
    معدل تقييم المستوى
    617

    افتراضي رد: دعـوه (دعـونآ نتبـرأ من بنآتـنآ واخـواتناا )بـوؤد فـرحتـهن ..!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخزامي مشاهدة المشاركة
    السلام عليك وعلى جميع الاخوان بمتصفحك الامع
    الطرح يمس الواقع وبشكل كبير ياستاذي الكريم والواقع يرفظه الكثير وطرحك حساس والخوض فيه كسباحه عكس التيار ولن اعطي رايي الان لاني اتوقع ردود متناقضه وسوف اتابع الموضوع كقاري وقد اعود لموضوع الطرح في وقت لاحق ان شا الله

    عليكم السلآم ورحمة الله وبركاته ..!

    لآ اعتقـد ان الأخ ( الخـزامي ) يأبـه الـسبآحـه في اي بحـر كآن

    سـواء كآن مخآلف للتيآر ( الواقعي ) الذي اصبـح شمآعـه للهـروب

    من ألسـنـة النآس وأهوائـهم .. فأرضآء(العآدآت الجآهليه ) غايـه لآتدرك ..!

    كنت اتمنى ان ارى فيـك الشجآعـه وأن تبـدي رأيـك ولا يهمـك الأخـرون سـواء

    أتفـق معـك الأخـرون ام لم يتفـقون لأن الموضوع اولآ واخـرآ موضوع قنآعآت

    وأرآء نتنآقش نـختلف في الموضوع ولن نختلف في الـود ..!نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    وانا اعلم انه حسآس ووآقـعي جداا جداا لذلك قـررت ان اطرحه ولن اهرب أو

    أفـرر منــه ..!

    سأنـتظرك تعــود وحتماا ستعــود ...!نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحيآتي ..!نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    .
    .

    الى جنآت الخـلد يآصـديقي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    الــخـزامـي الصورة الرمزية علي محمد العقيص
    تاريخ التسجيل
    19 - 4 - 2009
    المشاركات
    1,876
    مقالات المدونة
    5
    معدل تقييم المستوى
    598

    افتراضي رد: دعـوه (دعـونآ نتبـرأ من بنآتـنآ واخـواتناا )بـوؤد فـرحتـهن ..!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبداللطيف محمد الحمراني مشاهدة المشاركة
    عليكم السلآم ورحمة الله وبركاته ..!


    لآ اعتقـد ان الأخ ( الخـزامي ) يأبـه الـسبآحـه في اي بحـر كآن

    سـواء كآن مخآلف للتيآر ( الواقعي ) الذي اصبـح شمآعـه للهـروب

    من ألسـنـة النآس وأهوائـهم .. فأرضآء(العآدآت الجآهليه ) غايـه لآتدرك ..!

    كنت اتمنى ان ارى فيـك الشجآعـه وأن تبـدي رأيـك ولا يهمـك الأخـرون سـواء

    أتفـق معـك الأخـرون ام لم يتفـقون لأن الموضوع اولآ واخـرآ موضوع قنآعآت

    وأرآء نتنآقش نـختلف في الموضوع ولن نختلف في الـود ..!نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    وانا اعلم انه حسآس ووآقـعي جداا جداا لذلك قـررت ان اطرحه ولن اهرب أو

    أفـرر منــه ..!

    سأنـتظرك تعــود وحتماا ستعــود ...!نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    تحيآتي ..!نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    اخوي ابو ميعاد ادري انك ماريضيك العجب ولا الصيام في رجب
    طيب ابرد عليك والله المعين والمستعان هل تقصد زواج بلوي وبلويه ولازواج ابلويه من قبيله ثانيه ولازواج ابلويه من رجل ماهو من قبيله معروفه وهل هو قريب من ناحية المخول ولا ولا ولا
    وبطبع اقول ابلويه علشان اتحط النقط فوق الحروف ياعبداللطيف
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    ماغيره الله النوى هو يفلقة
    وأعوذبه من شر خلقة بالفلق
    مدام قدر الأدمي كم ورقة
    كنا بضايع ونتعامل بالورق
    يالله عساها في أتون المحرقة
    واللي حسبها ريال معها يحترق
    بعض الأوادم الحقائق تقلقه
    واللي قلق الله يعينه على القلق
    شارب كريم وشارب ودك تحلقه
    وكل العذارء يزينهن لبس الحلق
    حكيك ذخيره وأنتبه لاتطلقه
    ماعمره عود عقب مايطلق طلق
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    عضو مجلس الإدارة الصورة الرمزية عبداللطيف محمد الحمراني
    تاريخ التسجيل
    31 - 12 - 2008
    الدولة
    أكـآلـ[ الـورد]ـــيل
    المشاركات
    5,209
    معدل تقييم المستوى
    617

    افتراضي رد: دعـوه (دعـونآ نتبـرأ من بنآتـنآ واخـواتناا )بـوؤد فـرحتـهن ..!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخزامي مشاهدة المشاركة
    اخوي ابو ميعاد ادري انك ماريضيك العجب ولا الصيام في رجب
    طيب ابرد عليك والله المعين والمستعان هل تقصد زواج بلوي وبلويه ولازواج ابلويه من قبيله ثانيه ولازواج ابلويه من رجل ماهو من قبيله معروفه وهل هو قريب من ناحية المخول ولا ولا ولا
    وبطبع اقول ابلويه علشان اتحط النقط فوق الحروف ياعبداللطيف

    انا اقصـد ( بنآتنآ واخواتناا ) يعني بلوياااات منا وفينااا

    ومآدري سؤالك يعني تبي تقول انها اذا تـزوجت واحد مآهو بلوي صآرت مآهي من

    بنآتنآ ولا اخواتنا ؟

    ابيك تفصل لي الأتـــي ..!

    اذا تـزوجت بلويه من بلوي من نفس جمآعتهاا يعني من العشيره او الفخـذ ..؟

    وابي يآطويل العمـر اذا هـي بلويه وتزوجت بلوي بس من عشيره ثآنيه ؟

    وأبي يآطويل العمـر اذا هي بلويه وتزوجت واحد مآهو بلوي ولـكنه قبيلـي ..!؟

    واذا تـزوجت بلـويه من رجال لكـنه ليس قبيلـي ..!


    المهـم في هذا كلـه نحن نتكلم عن فرحتهاا لمآآذى لآنشآركها فرحتهاا ؟

    لمآآ لآنقـوم بدعوه على زواجهااا ؟

    لمآذآ نقـول ( يارجال زواج البنت ماهو مثل الولد لآتقود عليه ) ؟

    يعني مآنقـدم للعريس معـونه اذا كآن زواج ( اخت ) احد من زملائناااا ..؟
    .
    .

    الى جنآت الخـلد يآصـديقي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    الــخـزامـي الصورة الرمزية علي محمد العقيص
    تاريخ التسجيل
    19 - 4 - 2009
    المشاركات
    1,876
    مقالات المدونة
    5
    معدل تقييم المستوى
    598

    افتراضي رد: دعـوه (دعـونآ نتبـرأ من بنآتـنآ واخـواتناا )بـوؤد فـرحتـهن ..!

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبداللطيف محمد الحمراني مشاهدة المشاركة
    انا اقصـد ( بنآتنآ واخواتناا ) يعني بلوياااات منا وفينااا

    ومآدري سؤالك يعني تبي تقول انها اذا تـزوجت واحد مآهو بلوي صآرت مآهي من

    بنآتنآ ولا اخواتنا ؟

    ابيك تفصل لي الأتـــي ..!

    اذا تـزوجت بلويه من بلوي من نفس جمآعتهاا يعني من العشيره او الفخـذ ..؟

    وابي يآطويل العمـر اذا هـي بلويه وتزوجت بلوي بس من عشيره ثآنيه ؟

    وأبي يآطويل العمـر اذا هي بلويه وتزوجت واحد مآهو بلوي ولـكنه قبيلـي ..!؟

    واذا تـزوجت بلـويه من رجال لكـنه ليس قبيلـي ..!


    المهـم في هذا كلـه نحن نتكلم عن فرحتهاا لمآآذى لآنشآركها فرحتهاا ؟

    لمآآ لآنقـوم بدعوه على زواجهااا ؟

    لمآذآ نقـول ( يارجال زواج البنت ماهو مثل الولد لآتقود عليه ) ؟


    يعني مآنقـدم للعريس معـونه اذا كآن زواج ( اخت ) احد من زملائناااا ..؟
    اخوي الكريم
    في البدايه اود ان اوضح اني ماني احسن من غيري ولاني افهم من غيري وكتبت لك من البدايه
    ان الموضوع حساس ويمكن يتسبب بزعل شخص اواشخاص ولاكن في النهايه هومجردراي يمكن يكون صحيح ويمكن يكون خطا
    البلويه عند البلوي ماهي غريبه فهي وسط ربعها وجماعتها ان كان من فخذها او ماهو من فخذها
    ولوجار عليها زوجها بتلقى من ربعه اللي يردعه عن خطاه عليها لانها من سميتهم ولا يقبلون عليها ضيم حتى لوقبل زوجها بذالك
    اللي من قبيله ثانيه معروف عند اعيال الحمايل اكرام الزوجه انكانها من قبيله غير قبيلتهم ويكون بينهم رحم ونسب ومخول ولو اختلفت معه اتوقع من القبيلي يرجعها لهلها معززه مكرمه حاله حال البلوي
    اما الحالات الاخرى فهي بتكون غريبه عن اهله وعن اهلها ان جت يم اهله يشوفوها من ناس ثانيه ون جت يم اهلها فاؤلادها اجناب عن اهلها يعني في الحالتين غريبه والزوجه تتبع زوجها يمكن يروح يم ديرته وتروح معه محد يدري عنها ولا عن احوالها ولا احد يقدر يسال عنها لامن اعيال عمها ولامن سميتها
    وبلنسبه للقوايد هاذا عرف بين الناس الولد ينقاد على زواجه لان فيه عاني بينهم وبين من يقودون عليه ويقود عليهم
    اما البنت ماجرت العوايد ان الناس يقودون على زواجها لان تكلفة الزواج من الزوج وليس من اهل الزوجه
    وفي الختام لكل قاعده شواذ
    تحياتي لك ولكل الاخوان نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    ماغيره الله النوى هو يفلقة
    وأعوذبه من شر خلقة بالفلق
    مدام قدر الأدمي كم ورقة
    كنا بضايع ونتعامل بالورق
    يالله عساها في أتون المحرقة
    واللي حسبها ريال معها يحترق
    بعض الأوادم الحقائق تقلقه
    واللي قلق الله يعينه على القلق
    شارب كريم وشارب ودك تحلقه
    وكل العذارء يزينهن لبس الحلق
    حكيك ذخيره وأنتبه لاتطلقه
    ماعمره عود عقب مايطلق طلق
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    عضو مجلس الإدارة الصورة الرمزية عبداللطيف محمد الحمراني
    تاريخ التسجيل
    31 - 12 - 2008
    الدولة
    أكـآلـ[ الـورد]ـــيل
    المشاركات
    5,209
    معدل تقييم المستوى
    617

    افتراضي رد: دعـوه (دعـونآ نتبـرأ من بنآتـنآ واخـواتناا )بـوؤد فـرحتـهن ..!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخزامي مشاهدة المشاركة
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    اخوي الكريم
    في البدايه اود ان اوضح اني ماني احسن من غيري ولاني افهم من غيري وكتبت لك من البدايه
    ان الموضوع حساس ويمكن يتسبب بزعل شخص اواشخاص ولاكن في النهايه هومجردراي يمكن يكون صحيح ويمكن يكون خطا
    البلويه عند البلوي ماهي غريبه فهي وسط ربعها وجماعتها ان كان من فخذها او ماهو من فخذها
    ولوجار عليها زوجها بتلقى من ربعه اللي يردعه عن خطاه عليها لانها من سميتهم ولا يقبلون عليها ضيم حتى لوقبل زوجها بذالك
    اللي من قبيله ثانيه معروف عند اعيال الحمايل اكرام الزوجه انكانها من قبيله غير قبيلتهم ويكون بينهم رحم ونسب ومخول ولو اختلفت معه اتوقع من القبيلي يرجعها لهلها معززه مكرمه حاله حال البلوي
    اما الحالات الاخرى فهي بتكون غريبه عن اهله وعن اهلها ان جت يم اهله يشوفوها من ناس ثانيه ون جت يم اهلها فاؤلادها اجناب عن اهلها يعني في الحالتين غريبه والزوجه تتبع زوجها يمكن يروح يم ديرته وتروح معه محد يدري عنها ولا عن احوالها ولا احد يقدر يسال عنها لامن اعيال عمها ولامن سميتها
    وبلنسبه للقوايد هاذا عرف بين الناس الولد ينقاد على زواجه لان فيه عاني بينهم وبين من يقودون عليه ويقود عليهم
    اما البنت ماجرت العوايد ان الناس يقودون على زواجها لان تكلفة الزواج من الزوج وليس من اهل الزوجه
    وفي الختام لكل قاعده شواذ
    تحياتي لك ولكل الاخوان نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    حيآك الله اخـوي الخزاامي ..!

    ونـحن نقـول ان من يـزعل من النقآشآت والأرآء فهـو لآيستحق

    ان ( نبحث ) عن رضاااه نـحن نتنآقش بكل أدب واحترآم للشكل العآم ..!

    يـعني اذا نـشوف شي خطآ مآننآقشه لأننآ نخآف من زعـل احــد ؟

    طيب يآخي اذا هـو غلطآن يمكن يشوف النقآش ويقتنع ويغير رآيـه ..!



    الأخ خزاامي / لأقرب لك دآئرة النقآش اقول لك انه هنآك من لآيفـرح

    لـزواج اخـته حتى لو العريس بلــوي ولكـنه من فـخذ أخـر ولا يعزم على زواجها

    ولا يحـرك سآكنآ وتـجده لآيأتي للقصــر الى قبل العشاااااء بشوي بس عشآن مآيزعل ابوه

    ويشوفونه اخوان العريس ويقلون انه جاا فلاان لأنه لو مىجآ رآح يضنون انه مآكىن موافق

    على زواج اختــه من هذا العـريس ..!

    يعـني المشكله في جميع الحآلآت ليس فقط ان كآن من خآرج قبيلة بلي ..!


    امآ قـولتك انه اذا كآن قبيلـي رآح يعرف قدرها ويصونه فهناك أزواااج من قبآئل

    معروفه لا يقدرون الحيآه الزووجيه ولا يعرفون أي تقدير وأحترآم ( للرحم ) الأنسآب

    وهناك أزواج ليسو قبيلييـن ونـجدهم يقدرون ويحترمون ( الرحم ) والأنسآب ..!



    والمصيبــه والطآمـه الكـبرى / هي مآذكرتهآ انت ومآتـطرقت لهاا ان الفتآآآه اذا

    أتت لأهل الزوج يعتبرونهااا ( غـريبـه ) عنــهـم واذا أتت لأهلهااا يرونها ( غـريبـه )

    عنــهم وهـذه هـي المصيبـه لمآذآ نـعتبرهاا غـريبــه ؟

    مثل مآذكرت الأخت [ خيآلـة بلي ] اذا أتت

    لأهلهاا يقولون لهاا حي الله ( الفلآنيـه ) يعني بأسم

    قبيلـة الـزوج



    ومسألة ( القوايـد ) المعـونه ليست هي نقطـة الحـوار ولكن ضربتها انآ كمثل عآبـر

    لأن الأغلبيـه يقول لك ( يآرجآل هذا زواج بنت لآتقود عليه طنشش) او يقـول

    يآرجآل هذا ( زواج اختــه ) يعني مآهو لآزم نـحضررره ..؟

    سحقااا لتـلك العآدآت ... ! نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    تحيآتي الخزامي ..!نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    شـآكر ومقدر لك ومممنون هذه العـوده للنقآش ..!نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    .
    .

    الى جنآت الخـلد يآصـديقي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6
    متوفي (رحمه الله) الصورة الرمزية مرزوق خلف الربدي (رحمه الله)
    تاريخ التسجيل
    8 - 5 - 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,389
    معدل تقييم المستوى
    607

    افتراضي رد: دعـوه (دعـونآ نتبـرأ من بنآتـنآ واخـواتناا )بـوؤد فـرحتـهن ..!

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخي الفاضل/ عبد اللطيف الحمراني

    أحييك على هذا الطرح الهادف وألإسلوب المميز

    أولا- حقيقة تفاجأت أن يكون هذا الفكر الجاهلي موجود في عصرنا الحاضر

    ثانيا- أعتقد أن هذه ألأحداث ماهي إلا دليل على أبتعادنا عن هدي الله وابتعادنا عن سنة رسولنا (صلى الله عليه وسلم) ولو نظرنا الى بناتنا محبة في الله وكيف أكرمهن الله وجعلهن الله لنا سترا من النار وأنهن سببا في دخولنا الجنة لتسابقنا
    في البحث عن سعادتهن با الدنيا وقد ارشدنا حبيبنا ورسولنا بذالك كما ورد في الحديث

    قال الرسول عليه الصلاة والسلام : ( من كان له أبنة , فأدبها فأحسن أدبها , وعلمها فأحسن تعليمها , وأسبغ عليها من نعم الله التي أسبغ عليه , كانت له ستراً من النار) رواه الطبراني

    وقال عليه الصلاة والسلام : ( ما من مسلم تدرك عنده ابنتان , فيحسن صحبتهما إلا أدخلتاه الجنة )

    اكرر شكري وتقديري لك أخي الفاضل

    ودمتم بحفظ الله

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا