صفحة 4 من 6 الأولىالأولى ... 23456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 19 إلى 24 من 33

الموضوع: ( الكُتب المدرسية ) في مهب الريح ..!

  1. #19
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    19 - 6 - 2007
    المشاركات
    209
    مقالات المدونة
    1
    معدل تقييم المستوى
    654

    افتراضي رد: ( الكُتب المدرسية ) في مهب الريح ..!

    أختـي أنا تخصص وظيفـتي في هـذا المـجال
    بخـتصار دعيني أقولـها . كُتبـنا اليـوم لا تصـلح لـتدريس أبنـائـنا

    لأن الطـلبـة اليـوم وصـلوا لمـرحـلة لا يُريـدون أن يُفكـروا ويُحـركوا ذالـك العقـل .

    فـأصبح المنهج هـو مُجـارات الطالب .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #20
    كاتبة مميزة الصورة الرمزية عاصفة الشمال
    تاريخ التسجيل
    15 - 1 - 2006
    المشاركات
    6,828
    مقالات المدونة
    1
    معدل تقييم المستوى
    713

    افتراضي رد: ( الكُتب المدرسية ) في مهب الريح ..!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العمدة مشاهدة المشاركة

    المعلم متمكن وصاحب شخصية قوية وولي الأمر حازم والنظام مستمر سنوات عديدة
    والطموح عالي لدى الطالب .
    زمان كان الكتاب ابيض واسود فقط واليوم اصبح الكتاب مشوق بالوانه المختلفه ولكن المشكلة هي بمعلم الدروس الخصوصية والذي يلخص للطالب الصفحة بسطرين فقط ويقول لاحاجة للكتاب وخاصة المعلم المتعاقد والذي همه الوحيد جمع الميالغ المالية باي شكل والضحية الطلاب يتخرجون بدون اي معلومة مفيدة

    العمدة ـــــــــ لن أزيد على ماتفضلت به غير أنني أرى أن الكتب الآن

    تفوقت على الكتب القديمة من حيث الشرح و التوضيح ... فلا قصور فيها من

    هذه الناحيــــــة ..بالعكس التعلم منها سهل و مُبسط ..

    العيب يا أخي في العقول التي تناولت هذه الكتب ..!


    شكـــــــرًا لك .



    التعديل الأخير تم بواسطة عاصفة الشمال ; 06-21-2008 الساعة 01:11 AM
    إنْ تَلَبَّسَ قَلَمِيْ فِيْ يَوْمٍ مَاْ رِدَاْء الأَنَاْنِيْةِ 00
    سَأَكْسُرُه00
    ( العَاصِفْة )

  3. #21
    كاتبة مميزة الصورة الرمزية عاصفة الشمال
    تاريخ التسجيل
    15 - 1 - 2006
    المشاركات
    6,828
    مقالات المدونة
    1
    معدل تقييم المستوى
    713

    افتراضي رد: ( الكُتب المدرسية ) في مهب الريح ..!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد العصباني مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم


    وقتٌ مناسب لطرح هذا الموضوع ، فلقد لاحظت نفس الملاحظة في الأيام الخوالي من هذا الإسبوع العصيب نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    كنت أتذكر أن لأساتذتنا كتبٌ خاصة يشرحون منها ويسمى بـ (كتاب المعلم ) ، وعلى ما أذكر كان حجمه أكبر من كتبنا بكثير .
    كان الشرح من الكتاب ، والتطبيق يكون من مسائل الكتاب ، عندما كان عمر المدرسين بين (36 - 50) او أكثر .
    أما اليوم فكم هو عمر المدرس ؟؟؟

    أعتقد 25 أو 26 سنة .

    وبحكم معرفتي بكثير من الزملاء المدرسين أجد أنهم يعطون المنهج (بتمرّد وبكل استهتار) .! وعندما تناقشة.

    تجد أن سبب كرهه لمادته التي يدرسها للطلاب هو استاذه في الكلية أو الجامعة !. فيريد الأخ أن يبتكر طريقةً جديدةً

    ملغيًا من رأسة تمارين الكتاب وبعض قواعده بحجة أنه (محذوف ) !!!!

    ولقد ناقشت أحد مدرسي الرياضيات عن بعض كتب أخٍ لي، واكتشفت الطامة ؛ المدرس يتهرّب من الإجابة على بعض المسائل .!!! فلا غرو أن تجدي من لايتطرق للكتاب لأنه يجد رهبةً منه ولايفهم منه بل يشرح بطريقة بدائية وبطريقة واحده .

    نعود ونكرر ؛؛؛ لازال أبناؤنا يتخرجون من كلياتهم معلمين وهم لم يعرفوا مسؤوليتهم الّتي كلّفوا فيها .

    فهل فكر أحدٌ منهم أن من يجلسون أمامه سيكونون في يومٍ من الأيام من عماد الأمة وسيساهمون في تطورها؟؟


    أجزم بأنه لم يطرق فكر أحدهم هذا الجانب .؟!



    أخي / محمد ... و لا زالت المشكلة قائِمة... ما تفضلت به جُزء من الواقع
    سن المعلم و الخلل في تأهيله تربويًا و علميًا بالتأكيد له دوره
    فيما تطرقنا إليه ..


    إلى اليوم و أحد المعلمين كالعادة الدروس الأخيرة في الكتاب نظيفة .. حتى
    أنه لـِ يضع الطالب في حُسبانه أنها غير مهمة و غير داخلة في الإمتحان ..
    لا أقول إلاَّ الحمدلله أننا لم نتخرج من تحت أيدي هؤلاء ..


    و لا عزاء لـِ هذا الجيل ..



    شكـرًا لكم .


    التعديل الأخير تم بواسطة عاصفة الشمال ; 06-21-2008 الساعة 07:19 PM
    إنْ تَلَبَّسَ قَلَمِيْ فِيْ يَوْمٍ مَاْ رِدَاْء الأَنَاْنِيْةِ 00
    سَأَكْسُرُه00
    ( العَاصِفْة )

  4. #22
    كاتبة مميزة الصورة الرمزية عاصفة الشمال
    تاريخ التسجيل
    15 - 1 - 2006
    المشاركات
    6,828
    مقالات المدونة
    1
    معدل تقييم المستوى
    713

    افتراضي رد: ( الكُتب المدرسية ) في مهب الريح ..!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورة بلي مشاهدة المشاركة
    وقريباً يتحول الكتاب ألي (( سي دي ))

    جميع أبنائنا يتعاملو مع الجهااااز وليس مع الكتاب ...

    شكرا لكي غااااااليتي العااااااااااااااااااصفه على هذا لابداع

    لكي كل منى كل الحب والتقدير


    ربك يستر يا نورة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    أخشى أن يتحول الكتاب ذات زمن إلى ( لا شيء )

    شكـــرًا لكِ عزيزتي ... دُمتِ بِكُلِّ خير .




    إنْ تَلَبَّسَ قَلَمِيْ فِيْ يَوْمٍ مَاْ رِدَاْء الأَنَاْنِيْةِ 00
    سَأَكْسُرُه00
    ( العَاصِفْة )

  5. #23
    كاتبة مميزة الصورة الرمزية عاصفة الشمال
    تاريخ التسجيل
    15 - 1 - 2006
    المشاركات
    6,828
    مقالات المدونة
    1
    معدل تقييم المستوى
    713

    افتراضي رد: ( الكُتب المدرسية ) في مهب الريح ..!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فرحان محمد الرقيقيص مشاهدة المشاركة
    الذي أعلمه بحكم عملي (معلم )أن هناك تعميم قديم يمنع مثل هذه (الملخصات)التي يذاكر منها التلاميذ وأن يكون المرجع الأول والأخير هو (الكتاب ) الذي لاغنى عنه بأي حال من الأحوال لكن حقيقة للامانة أن غالبية مناهجنا تعتمد على الكم وليس الكيف لذا تجد (الحشو )الكثير في غالبية موادنا الدراسيةفلعنا نجد العذر لبعض المعلمين الذين يلجاؤون لمثل هذا العمل رغم أنني ضد هذا العمل الذي _ كما تفضلتي يضعف دور الكتاب الذي يعاني من( الهجران )وخاصة أن البعض أصبح يستمد ثقافته من القنوات الفضائية الهابطة والصحف فقط وهذا بالاشك مؤشر خطير جدا يجب التنبه له.


    أما بخصوص نظافة الكتب فهذه حقيقة للأسف الشديد وهذا دليل على أنهم لايتابعون مع معلميهم أثناء شرح الدروس فلايسجلون أي ملاحظات او استدراكات يذكرها المعلم ولوكانت خارج المنهج المدرسي للفائدة.

    ختاما لايسعني إلا أن أتقدم لك أختي الفاضلة بجزيل الشكر وعظيم الامتنان على اختيار هذا الموضوع المهم جدا وهذا الطرح الجميل المصاحب له وهذا ليس بغريب على كاتبة قديرة مثلك بارك الله فيك وحفظك من كل مكروه.



    حيّاكم الله أستاذنا القدير / فرحان الرقيقيص

    التعميم الذي أشرت إليه يتعامل معه المعلم حبر على ورق

    شأنه شأن تلك التعاميم التي يتغاضون عنها ..


    بــ خصوص حشو الكتب تلك كانت كتبنا ( قبل سنوات )

    أما الآن و مع ( جرعات الريجيم ) التي تتعاطاها الكتب

    فأضحت يا أخي الكريم سهلة و معلوماتها سريعة الإستيعاب

    إلا أن ذلك كله لم يشفع لها لــِـ تنال الأهمية المطلوبة ..

    نستطيع القول إن الإهمال الّذي تُعاني منه الكتب

    وارد من الطرفين المعلم و الطالب

    و إن كنّا نُلقي باللوم على المعلم أكثر ..


    سرني حضوركم و مُداخلتكم المُثرية ..


    شكرًا لكـ بِـِ حجم فكرك الراقي .




    إنْ تَلَبَّسَ قَلَمِيْ فِيْ يَوْمٍ مَاْ رِدَاْء الأَنَاْنِيْةِ 00
    سَأَكْسُرُه00
    ( العَاصِفْة )

  6. #24
    كاتبة مميزة الصورة الرمزية عاصفة الشمال
    تاريخ التسجيل
    15 - 1 - 2006
    المشاركات
    6,828
    مقالات المدونة
    1
    معدل تقييم المستوى
    713

    افتراضي رد: ( الكُتب المدرسية ) في مهب الريح ..!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أقبل الربيع مشاهدة المشاركة
    نعم اخي الكريم أصبحنا في زمن تقزيم الكتاب المدرسي والقاه في سلة المهملات والسبب في ذلك ، المعلم أوالمعلمة لم يؤديا عطاء الدرس كما ينبغي بسب كثرة الغياب أوضعف المادة العلمية ‘ فيلجىء الى هذه التلاخيص المبتورة 0والدليل كثرة الملازم التي تباع في المكتبات ‘ وهذه هو سبب ضعف التحصيل العلمي عند الطلاب حتى المتفوقين ، لايعرف الا في حدود ماتم تلخيصه ، لابدمن علاج قوي ورادع من قبل المدراء ومديرات المدارس بمنع ذلك أيام الامتحانات ، ووزارة التربية تأخذ دورها في منع المكتبات من التصوير والبيع 0 فمستقبل الوطن لايمكن أن يختزل في وريقات فهل ستخرج لنا طبيبا بارعا او مهندسا متميزاأو معلما مبدعا نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيرحم الله زمن امتحانات عشناها كان الكتاب يمتحن فيه من الجلدة الى الجلدة ، فقد نشأت بيننا وبين الكتاب قصة عشق أبدي بعضها مازال في مكتباتنا نبادلها عشق القرب والتصفح 0
    أحسنت بارك الله فيك .. لن أزيد على ماتفضلت به

    و تبقى المسؤولية في رقاب الكوادر التعليميــــة

    و بإذن الله تعالى لن تنتهي قصة العشق التي جمعتنا بــِ الكتاب ذات

    عمــــر ... سيبقى أنيسنا و مؤنسنا و نبع ثقافتنا الصافية ..


    شكرًا لك .



    إنْ تَلَبَّسَ قَلَمِيْ فِيْ يَوْمٍ مَاْ رِدَاْء الأَنَاْنِيْةِ 00
    سَأَكْسُرُه00
    ( العَاصِفْة )

صفحة 4 من 6 الأولىالأولى ... 23456 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا