من المعاق

من المعاق

المعاق كلمة تنطق على ذوي الإحتياجات الخاصه الذين لايستطيعون الحركه او جزء منهم لايتحرك والذين اراد الله سبحانه وتعالى ان يكونو هكذا لحكمته فيهم دون ان يراعون مشاعر ذوي الإحتياجات الخاصه ومايترتب على نطقهم بتلك الكلمه من تأثير نفسي على من يطلقون عليه معاق.. مع إن نتاجهم الفكري افضل من الأصحاء الذين يطلقون هذه الكلمه من دون ان يعون ابعادها ومدى تأثيرها..
فما اكثر المعاقين فكرياً بيننا وهم اصحاء..
اناس تهدم مابنا الوطن هؤلا هم المعاقين.. واناس تتآمر على الوطن هؤلا هم المعاقين.. واناس تفرق بين الأخ وأخيه والقريب وقريبه وهؤلا هم المعاقين.. واناس تذم لإسلام وهم مسلمين هؤلا هم المعاقين.. واناس تسعى بالظلام كالخفافيش وهؤلا هم المعاقين..
من بنا بفكره وماله من ذوي الإحتياجات الخاصه وأعز نفس هذا ليس بمعاق هذا شخص تحدى ظروفه بالإراده والأمل ورضي بماكتبه الله له.. فيجب ان مرفع له القبعة إحترام على مافعل لنفسه ووطنه..
مثال بسيط من عدت امثله سأظربه لكم واترك لكم الحكم.. حاله عايشت كل تفاصيلها كبيرها وصغيرها للشاب: نايف سليم الميهوبي تعرض لحادث سير معي انا شخصياً عام 1426هجري
نايف كان يعمل بإحدى القطاعات العسكريه وقدر الله عليه بذلك الحادث ان لايحرك قدميه.. ولكن تحركت عنده الإراده القويه والعزيمه والإصرار.. ففعل ماعجز ان يفعله الاصحاء.. يقود السياره وعنده الآن مزرعتان ينتظر جني تعبه بهما ويتفقدهما بدباب ابو اربع كفارات يسافر وحده ويقضي حوائجه لوحده.. ليس فقط من يدعون انهم اصحاء خذلوه حتى التأهيل الشامل خذله له ثلاث سنوات يراجع التأهيل الشامل املاً في الحصول على سيارة لذوي الإحتياجات الخاصة وكل وعودهم تذهب ادراج الرياح.. وعلاجه ممكن بالمراكز المتقدمه ولكنه لم يجد من يتكفل بعلاجه وهو لايمكنه ان يتقدم لتلك المراكز لقلت ذات اليد.. يحس بقدميه لكنه لايحركها.. ومع ذلك يملك من الإراده والامل مالايملكه الاصحاء ومدعين الإعاقه..
فالإعاقه هي إعاقة الفكر..
إعاقة هدم المجتمع بالتفكير الأعما
من المعاق الآن.

بقلم: حمد الميهوبي

تعليقات الفيس بوك

للذين لديهم حساب في الفيس بوك يمكنهم التعليق هنا مباشرة

نبذة عن الكاتب

مسؤل الدعم الفني

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz
X